رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. انتهاكات ضد غير المحجبات.. قص شعر فتاة بـ«كتر» داخل مترو المعادي.. معلم يأمر طلاب مدرسة بضرب تلميذة على قفاها بالعجمي.. و«خبير قانوني»: عقوبتها الحبس من 3 إلى 7 س

فيتو

للمرء الحق في اختيار ما يفعل بحياته، ما يشاء بحرية مالم يؤذِ الآخرين، ويشمل هذه الحرية قرار خلع الحجاب وارتدائه، فكثير من الفتيات فضلن العيش بدونه؛ ولكن بعض العناصر في المجتمع قرروا منعهن من هذا الحق، بل وارتكبوا بحقهن العديد من الانتهاكات.


وتستعرض «فيتو» في هذا التقرير أبرزها:

قص الشعر في المترو

وكانت آخر وقائع قص شعر الفتيات، ما تعرضت له «رحمة سامي»، بمحطة مترو الأنفاق بالمعادي، حيث ذكرت أنها أثناء استقلال المترو، وقع تدافع نتيجة التكدس وزحمة العربة التي تواجدت فيها، ففوجئت بسيدة في مقتبل الثلاثينات تجذبها من شعرها بقوة، وتقصه بـ«كتر».

وأضافت «رحمة سامي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» المذاع على قناة المحور، الذي يقدمه معتز الدمرداش، إن المواطنين أبدوا سلبية تامة تجاه الموقف، مضيفة: «صرخت وقلت لها بتعملي إيه قالتلي علشان شعرك اللي إنتي فرحانة بيه»، موضحة أن أكثر ما أثار دهشتها إن السيدة كانت من مجتمع راقٍ.

كما أكدت أنها حاولت اصطحاب السيدة لقسم الشرطة؛ من أجل تحرير محضر بالواقعة، إلا أن كثيرًا من السيدات منعوها قائلين: «احمدي ربنا إن هي ماموتتكيش».


الواقعة الأولى لم تكن الوحيدة التي يتم فيها الاعتداء على فتاة غير محجبة، ففي مارس 2015، قام مدرس يدعى «على السيد حميدة»، بقص شعر طالبة الابتدائية «نورة نبيل»، بمدرسة قصر بياض الابتدائية التابعة لمركز الفيوم، لعدم ارتدائها الحجاب.

وذكرت «حميدة» في تصريحات صحفية، إنها فوجئت أثناء حصة الدين، بالمعلم يضربها على رأسها بيده، ويجذبها من شعرها بقوة، بعد أن طالبها بارتداء الحجاب، وحينما أخبرته أنها ستشرع في ارتدائه من اليوم التالي، وبخها بشدة أمام زميلاتها.

وأضافت تلميذة الابتدائية، إن المدرس رفض السماح لها الذهاب للمنزل لإحضار الحجاب، بل أصر على قص شعرها، ثم وضع الأجزاء المقصوصة إمامها على التختة، فقام زملاؤها بالاتصال بعمها نظرًا لأن والدها خارج البلاد.

اقرأ:« يديعوت أحرونوت»: الحجاب الرياضي بداية انطلاقة نسائية عربية

رفض التصوير

الانتهاكات ضد المحجبات لم تتوقف على قص الشعر فقط، ففي أبريل 2013، رصدت جمعية «تنمية والنهوض بالمرأة»، برئاسة الدكتورة «إيمان بيبرس»، في تقرير لها مجموعة من مظاهر عنف تعرضت لها الفتيات غير المحجبات.

وكانت من أبرز الوقائع التي ذكرها التقرير، في عام 2013، قامت مديرة مدرسة «أبي بكر الإعدادية» بحرمان الطالبة «هبة الله محمد»، من التكريم والتصوير معها، برغم حصولها على المركز الأول في الكاراتيه على مستوى إدارة منطقة العامرية بالإسكندرية، لأنها غير محجبة.

تابع: فصل لاجئة مسلمة من دورة تدريبية في ألمانيا لرفضها خلع الحجاب

ضرب بالقفا

وفي واقعة أخرى رصدها التقرير أيضا، قام أحد المعلمين بمدرسة الوفاق بمنطقة أبو يوسف بالعجمي، بضرب طالبة بالصف الثاني الابتدائي، عقابًا لها لعدم ارتدائها الحجاب، ولم يكتفِ بالضرب فقط، بل أمر زميلاتها بالصف بضربها على «قفاها»، هي وكل من لم ترتدِ الحجاب.

وبناء عليه رفعت والدة الطفلة قضية ضد هذا المعلم؛ لكنه اعتذر عن ما فعله أمام جميع الطلاب، في طابور الصباح، فتنازلت الأسرة عن القضية.
شاهد: داعية إسلامي يوضح حكم خلع المرأة الحجاب بعد تخطي الـ45 عاما

عقوبة بالحبس والغرامة

وحول عقوبة الاعتداء على جسد الإنسان، يقول اللواء رفعت عبد الحميد، خبير العلوم الجنائية، إن التعدي على جسد الآخر واقتطاع جزء منه سواء كان قص شعر أو حتى البصق في الوجه، يعد جنحة في القانون تتراوح عقوبتها ما بين 3 إلى 7 سنوات، وغرامة 50 ألف جنيه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»: إنه من حق المجني عليه الادعاء بالحق، والمطالبة بتعويض لما لحق به من أضرار، وإهانة علانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية