Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. احتفالات بفشل الانقلاب في تركيا.. وقفة تضامنية للبنانيين.. «حماس» ترفع صور أردوغان دعما للشرعية.. وزراء ونواب يحملون الأعلام التركية في الصومال.. و«سعودي» يشكر الله بـ«نحر جمل»

بدون تبويب

آية عودة


 يحتفل الشعب التركي بإحباط محاولة الانقلاب على الرئاسة أمس، وخرج الآلاف إلى شوارع ثلاث أكبر مدن في البلاد، وهي أنقرة وإسطنبول وإزمير، رافعين صور أردوغان وأعلام تركيا، وشاركتهم بعض دول العالم في ذلك.


 لبنان
 نظم المئات من اللبنانيين، اليوم السبت، وقفة تضامنية في مدينة صيدا جنوبي البلاد، فرحًا بفشل الانقلاب العسكري في تركيا، وتجمع المئات من أهالي مدينة صيدا أمام المستشفى التركي الذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2010 في المدينة، حينما كان رئيسًا للوزراء.

 ورفع المشاركون الأعلام التركية، مرددين شعارات مؤيدة لأردوغان والحكومة والشعب التركي.

 حركة حماس

 وعلى الجانب الآخر، خرج المئات من أنصار حركة حماس في محافظة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، في تظاهرة دعت لها الحركة، دعمًا للشرعية التركية، ورفضًا لمحاولة الانقلاب عليها، ولوَّح المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة البلدية بالعلمين التركي والفلسطيني.

 كما حملوا صورًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقام بعض المتظاهرين بتقبيلها، كما حمل المشاركون لافتات كُتب على بعضها: "غزة لن تنسى من وقف معها في محنتها وحصارها"، و"اللهم سلّم تركيا واحفظ شعبها".

 وقال القيادي في حركة حماس، يونس الأسطل، لمراسل «الأناضول»، خلال التظاهرة: "الحمد لله الذي منَّ علينا بالفرحة الكُبرى بفشل الانقلاب على خيار الشعب التركي، ولهذا فنحن خرجنا اليوم في قطاع غزة وبالأخص في خان يونس هنا لنعلن ابتهاجًا بهذا الفرح، هذه رسالة لإخواننا في الشعب التركي، إن الشعب الفلسطيني وأمتكم معكم، وأن عهد الانقلابات قد ولى، والشعوب قادرة على هزيمة العسكر بالتحرك السلمي والسياسي، مَن أفشل الانقلاب هو الشعب التركي ونزوله للميدان".

أطفال غزة
 كما شارك العشرات من الأطفال الفلسطينيين في وقفة نُظمت بمدينة غزة، وردد المشاركون في الوقفة، التي دعت إليها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ورددت في «ميدان فلسطين» شرق المدينة، هتافات داعمة للشعب والحكومة التركية، من بعضها "من غزة تحية إلى تركية الأبية"، كما رفع الأطفال الأعلام التركية إلى جانب الفلسطينية، بالإضافة إلى صور للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 الصومال
 وأصرت العاصمة الصومالية مقديشو على الاحتفال، ونظمت مظاهرة حاشدة رفضًا لمحاولة الانقلاب الفاشلة، ودعمًا للحكومة الديمقراطية في تركيا.

 وشارك في المظاهرة وزراء حكوميون ونواب في البرلمان، ومسئولون في بلدية مقديشو، إلى جانب علماء دين، وأعداد غفيرة من المواطنين، وحمل المتظاهرون الأعلام التركية مرددين هتافات تدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأخرى ضد محاولة الانقلاب الإرهابية الفاشلة.

 وقال شيخ نور بارود جرحن، الناطق باسم هيئات علماء الصومال، في تصريحات نشرتها وكالة الأناضول التركية، أمام مئات من المحتجين على الانقلاب: "الشعب الصومالي يدعم الحكومة التركية الديمقراطية، ويرفض كل محاولات الانقلاب عليها".

 السعودية
 وأقدم مواطن سعودي على نحر جمل، شاكرًا لله على فشل الانقلاب المخطط له في تركيا، أمس الجمعة، وقال المواطن بمقطع فيديو تم تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وكلنا أمس عاش لحظات عصيبة، وكل مسلم يترقب ماذا سيحصل نتيجة الانقلاب، ونحمد الله أنه مَن على إخواننا عدم سفك دماء، ونسأل الله أن يعجل للمسلمين بالفرج العاجل ببقاع الأرض، وهذا بمناسبة فشل الانقلاب".

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements