رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. محلل كويتي: طهران تسعى لانتزاع «خدمة الحجاج» من السعودية

فيتو

قال الدكتور عايد مناع، المحلل السياسي الكويتي، إن إيران تسعى إلى انتزاع حق القيام بخدمة الحرمين الشريفين من المملكة العربية السعودية، وتحلم أن تكون تلك الخدمة بيدها أو على الأقل بيد شريك مقرب منها، مؤكدًا أنها حاولت كثيرا إرباك عملية الحج وأحدثت أضرارًا بالحجاج جراء تصرفاتها، إلا أنها لم تنجح.


وأضاف "مناع"، خلال مداخلة لفضائية "الغد"، مع الإعلامية ولاء غانم، أن هدف إيران هو حرمان السعودية من تلك الخدمة العظيمة لحجاج بيت الله الحرام، لافتًا أن العلاقة "الأمريكية -الإيرانية" باتت أفضل من العلاقات "العربية- الأمريكية"، وأن طهران تستخدم الهتافات المناوءة للغرب لخداع شعبها عاطفيا.

وأوضح أن المحاولات الإيرانية للإضرار بحجاج بيت الله الحرام كان ضحاياها من أبناء الشعب الإيراني بتحريض من السلطات لتخريب هذه الشعيرة وتحويلها سياسيا بدون جدوى.

وأكد أن مقاطعة إيران للحج تستمر طالما استمرت هي في منع حجاجها، مشددًا على أن قرار منع الحج كان إيرانيا لمواطنيها وليس من جانب المملكة السعودية، وأن طهران تشترط أمورا بعينها لعودة حجاجها إلا أن الرياض ترفضها.

وأشار إلى أن من بين الشروط الإيرانية السماح بإطلاق هتافات خاصة بهم، لافتًا إلى أن السعودية أتاحت لهم ذلك المطلب في أماكن محددة يتواجدون بها، إلا أن طهران تريد أن تخرج في الشوارع لترديدها في شكل يزعج من باقي الحجاج ويخلق نوع من الكراهية الطائفية والتحريض، لافتًا أن هناك عناصر استخباراتية تندس بين الحجاج الإيرانيين.
الجريدة الرسمية