رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. خريطة انسحاب «داعش» من المدن.. 296 قرية تتحرر من قبضة التنظيم.. البشمركة تلقن مقاتلي «البغدادي» درسا قاسيا في كوباني.. والقوات الكردية تتجه لتحرير المدن العراقية


سيطر تنظيم "داعش" الإرهابي على أجزاء من العراق وسوريا، وسعت الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي لمحاربة التنظيم وشن غارات جوية على مواقعه مما أدى إلى تقويض نفوذه واستعادة بعض المناطق التي سيطر عليها.


البشمركة
ونجحت قوات البشمركة الكردية في السيطرة على بعض القرى التابعة لقضاء تلعفر شمال غرب العراق، بعد اشتباكات مع تنظيم "داعش" في محوري سنجار وتلعفر، واستطاعت القوات الكردية فك الحصار الذي فرضه التنظيم على الآلاف من اليزيديين.

وانسحب داعش من قاعدة "القيارة" الجوية في جنوب مدينة الموصل التي كانت تعرف سابقا قاعدة صدام الجوية، وفجر التنظيم الإرهابي قاعات ومدرجات داخل القاعدة الجوية قبل الانسحاب منها، فضلا عن تعرضها لقصف من قبل قوات التحالف تسبب إلحاق أضرار بها وقتل العشرات من مقاتلي التنظيم داخلها.

296 قرية
واستطاعت وحدات حماية الشعب الكردي من طرد مقاتلي تتنظيم داعش من الريف الغربي لمدينة عين العرب "كوباني"، وانسحابه إلى جرابلس وبذلك استعادت القوات الكردية 296 قرية على الأقل من تنظيم داعش ليصبح نهر الفرات يفصل بين الطرفين.

وانسحب مقاتلو داعش إلى مدينة جرابلس التي يسيطرون عليها، وتقع على الضفة الغربية من نهر الفرات، وفجروا الجسر الذي يربط ما بين بلدة الشيوخ فوقاني وطريق جرابلس في الضفة الغربية للفرات، "تحسبًا لمطاردتهم من قبل وحدات الحماية والكتائب المساندة لها، وتعتبر بلدات الشيوخ فوقاني وتحتاني آخر البلدات الواقعة في الضفة الشرقية لنهر الفرات بالقرب من كوباني".

الجيش العراقي
وتمكن الجيش العراقي من تحرير أجزاء مهمة من مطار الدور الواقع شرق قضاء الدور والذي يبعد نحو 25 كيلو مترا من جنوب تكريت من سيطرة "داعش"، وبالتزامن مع عملية تحرير تكريت انطلقت عمليةٌ عسكرية واسعةٌ لتحرير قضاء الكرمة شرق الفلوجة.

وبدأ الجيش العراقي الهجوم من المحور الجنوبي المتمثل بجسر الكرمة والمدخل الرئيسي لها والمحور الشرقي الممتد من منطقة الصبيحات وصولا إلى مناطق سبع البور شمال شرق المدينة، وسيطر الجيش أيضًا على حقل عجيل النفطي، بعد طرد عناصر داعش منه.

كما سيطر الجيش على مبنى أكاديمية الشرطة، جنوب تكريت، بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم داعش، وفرض سيطرته على حي القادسية، جنوب تكريت، وانسحب عناصر التنظيم باتجاه مركز المدينة.
الجريدة الرسمية