رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. 5 مشاهد في أول أيام استخراج بطاقات القدرات.. إقبال طلاب الثانوية وأولياء أمورهم على سحب الاستمارات.. 50 جنيهًا سعر الاستمارة بالقاهرة و500 بالأهرام.. ومخالفات بالجملة في مركز «كورسات الق

فيتو

خرج طلاب الثانوية العامة، اليوم الإثنين، لاستخراج بطاقات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات، للعام الجارى 2016، وكانت وزارة التعليم العالي، أعلنت الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات.


جاءت تلك الكليات كما يلي: «كليات التربية الرياضية، شعبتا التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، كليات الفنون الجميلة فنون وعمارة، كليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان ودمياط وبنها وبني سويف، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتا التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس».

موعد الاختبارات
وأضافت وزارة التعليم العالي، أنه تقرر أن يتم إجراء هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة، وقبل إعلان نتيجتها، وذلك حتى يتيسر إعلان نتائج هذه الاختبارات في وقت مناسب وفقًا لما قرره المجلس الأعلى للجامعات بأن يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي (أ) ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا التوزيع، حيث إنه لن يعتد بأي نتيجة قدرات يؤديها الطالب بأي كلية أخرى غير التي تقع في إطار التوزيع الجغرافي.

توافد الطلاب
وبدأ توافد طلاب الثانوية العامة على مكتب التنسيق بمقر مدينة طلبة جامعة القاهرة، لسحب استمارة القدرات الذي يبلغ سعرها 50 جنيهًا، فيما انتشرت عدد من سيارات الحماية المدنية «المطافئ»، بمحيط المكتب الرئيسي للتنسيق في مدينة الطلبة بجامعة القاهرة؛ تحسبًا لاندلاع أي حريق.

وبمدينة الطلبة بجامعة القاهرة، توافد على المكتب الرئيسي للتنسيق عدد من أولياء الأمور بصحبة أبنائهم من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية لسحب استمارات اختبارات القدرات لكليات «التربية الفنية والرياضية والموسيقية والنوعية والفنون الجميلة والتطبيقية».


سيطرة البنات
بينما شهدت نافذة استخراج بطاقات اختبارات القدرات لكلية التربية الفنية بالمدينة الطلابية -مقر المكتب الرئيسي للتنسيق بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة-، توافد عدد كبير من البنات عليها، حيث اصطفت الفتيات في صورة طوابير أمام النافذة لسحب استمارات القدرات.


الأهرام الكندية
من ناحية أخرى، تجمع العشرات من طلاب الثانوية العامة بجامعة الأهرام الكندية في مدينة 6 أكتوبر، بعد فتح باب سحب استمارات اختبارات القدرات، بقيمة 500 جنيه للطالب، وسط إقبال ضعيف حتى الآن.


السماسرة
وانتشرت مجموعة من السماسرة أمام محطتى مترو الدقي والبحوث ومحيط جامعة القاهرة، وخاصة بمحيط مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة، لخطف أنظار طلاب الثانوية العامة، تحت مزاعم قدرتهم في إلحاقهم بـ«كورسات القدارت الوهمية»، وتوفيرها لتأهيل الطلاب الجدد للالتحاق بكليات الفنون الجميلة وفنون التطبيقية وتربية النوعية، ويزعم بعضهم أن المحاضرين بالكورسات أساتذة ومعيدين من تلك الكليات.


«فيتو» داخل أحد المراكز
دخلت «محررة فيتو» أحد المراكز الوهمية، وتبين أن المركز يديره أحد خريجي الفنون التطبيقية، وتبلغ تكلفة الكورس 200 جنيه، بالإضافة إلى 60 جنيهًا ثمن الأدوات، وأن الكورس يستمر لمدة ثلاث ساعات على ثلاث حصص فقط، وادعى القائمون على المركز أن المحاضرين هم أساتذة ومعيدين الكلية، إلا أنه تبين أن المحاضرين هم خريجو وطلاب الكلية فقط.

وقد تبين أن معظم المراكز تنظم محاضرة واحدة بـ 200 جنيه، وتشمل الأدوات ويصل عدد الطلاب الحاضرين بالمحاضرة الواحدة نحو 100 طالب أو أكثر في بعض المراكز

إحدى الطالبات
تقول إحدى الطالبات رفضت ذكر اسمها: «تقدمت لأحد مراكز القدرات، ولكنى فوجئت بوجود نحو 100 طالب بالحصة، كيف يمكن التركيز مع كل هذه الأعداد وخاصة أن الفنون التطبيقية تعتمد على تقديم رسومات هندسية سليمة، وأنا أدفع 200 جنيه لحصة واحدة، بالإضافة إلى 60 جنيهًا قيمة أدوات هندسية للحصول على حصة واحدة يحاضر فيها أساتذة مجهولون يدعون أنهم من أعضاء هيئة التدريس».
الجريدة الرسمية