الأربعاء 27 يناير 2021...14 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. «الهيئة العربية» تقود قاطرة «صنع في مصر».. تدشين عربات مترو أنفاق مكيفة وقطار سكك حديدية «vip».. سيف الدين: 100 شركة تساهم في مشروع القطار المصري.. والربح ليس هدف «الهيئة»

بدون تبويب

نجوى يوسف - أحمد الديب - محمد شحاتة




في احتفال مهيب بمصنع "سيماف" للسكك الحديدية التابع للهيئة العربية للتصنيع تم اليوم تدشين القطار التاسع والأخير من عقد عربات مترو الأنفاق المكيفة بالخط الأول المرج – حلوان، بالإضافة إلى قطار سكة حديد من الإستانلس مميز.اضافة اعلان


وبقلوب نابضة بالأمل لمستقبل أفضل لوطننا، شهد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور جلال مصطفى سعيد، وزير النقل، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، واللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، والمهندس على فضالي رئيس جهاز مترو الأنفاق ومسئولي شركة هيونداي روتم الكورية.

وأشار الفريق عبد العزيز في المؤتمر الصحفي إلى أهمية هذا الحدث الذي يؤكد إصرار عمال مصر وأبناء الهيئة العربية للتصنيع على تحقيق أعلي نسب عالية من التصنيع المحلي انطلاقا من سياسة الدولة لتعميق التصنيع المحلي في كافة المجالات التصنيعية، لاسيما في مجالات الصناعة الإستراتيجية التي تفخر الهيئة العربية للتصنيع باقتحامها والنجاح فيها.


صالح الوطن
وأكد رئيس الهيئة أن القطار التاسع والأخير من عربات مترو الأنفاق المكيفة الخط الأول تمت بتصنيع محلي بمصنع سيماف وبالتعاون مع شركة هيونداي روتم الكورية، الذي بدأ تنفيذه في أول أبريل 2015 بمعدلات تنفيذ متنامية ليستكمل إنهاء كافة أعمال المشروع بنهاية شهر يوليو 2016، بما يدعم ويعظم أواصر التعاون بيننا لما فيه صالح الوطن.

وتابع، «كما أننا نحتفل بتسليم 11 عربة سكة حديد ليصل إجمالي ما تم تسليمه خلال العام الحالي عدد 160 عربة سكك حديدية من الإستانلس ستيل مختلفة الأنواع، درجة أولى وثانية مكيفة وبوفيه».

شدد سيف الدين على أن الهيئة تضع نصب أعينها تعميق نسب التصنيع المحلي لزيادة القيمة المضافة بما يخدم الاقتصاد الوطني، وتشغيل للكيانات الاقتصادية الوطنية وتوفير للعملات الأجنبية، ولم يكن هذا ليتم إلا بفضل الله أولا وبجهد وعرق أبناء الهيئة المخلصين، والتعاون المثمر مع كل الكيانات الصناعية الوطنية، سواء كان قطاعا حكوميا أو خاصا، فعلى سبيل المثال، إنتاج قطار مصري يتم فيه التعاون مع أكثر من (100) مصنع وشركة مصرية.

كما أكد رئيس الهيئة أن مايتم من جهد بمصنع سيماف هو تتويج لجهد العاملين بالمصنع وتعاونا مع 6 وحدات من مصانع الهيئة وأكثر من 100 شركة محلية، وأكد على تعميق التصنيع المحلي لصالح بلدنا، فالمهم زرع الأمل في نفوس أبناء مصر، وليس مهما المكسب للهيئة، إنما المهم هو تحقيق المكسب لبلدنا وتقليل الاستيراد وتحقيق حياة أفضل في المستقبل.

وأوضح رئيس الهيئة الدعم والتشجيع المستمر من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، والوزراء، كذلك القيادات الوطنية المخلصة، فمصر لن تتقدم إلا بعقول وأيدي أبنائها المخلصين.

كلمات السيسي
وأثناء تدشين الوحدات المتحركة من عربات مترو الأنفاق والسكك الحديدية، انطلقت كلمات الرئيس السيسي المذاعة تشجيعا: «عمال مصر الكرام، إنكم ركيزة أساسية من ركائز المجتمع المصرى، وعامل رئيسى من عوامل إبقائه وتطوره، ونقول لكم إن مصر في انتظار المزيد من العمل والإنتاج في مرحلة البناء الراهنة نطمح معًا لتدشين قاعدة صناعية مصرية تتيح لمصر تصدير كافة منتجاتها الصناعية إلى الخارج، وترفع في كل مكان شعار "صنع في مصر".

عصب النقل
وأشار الدكتور جلال سعيد وزير النقل إلى أن خدمة السكك الحديدية ومترو الأنفاق تمثل عصب عملية النقل بمصر، وأشاد بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، وذكر أنه تم إنتاج 160 عربة سكة حديد اليوم من عقد 212 عربة الموقع في عام 2012، فضلا عن عقد تكييف 20 قطار مترو أنفاق بالخط الأول بواقع 11 قطارا بمعرفة شركة روتم الكورية، و9 من إنتاج الهيئة العربية للتصنيع، وهذا يصب في صالح نهضة الصناعة المصرية، فتلك مشروعات وطنية مدعومة بتوجيه رئاسي لما فيه الخير لأبناء مصر.

ومن جانبه أشاد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة بالتعاون القائم بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع من أجل تطوير قطاع النقل لاسيما السكك الحديدية ومترو الأنفاق بنسب تصنيع محلي تصل إلى 50% مما يوفر العملة الأجنبية وتوفير فرص للعمل، ويؤكد شعار صنع في مصر في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها دول العالم، وهذا فخر لنا.

واستعرض المهندس عبدالرحمن حسين، رئيس مجلس إدارة مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، ما قامت به الهيئة العربية للتصنيع من مشروعات للسكك الحديدية ومترو الأنفاق والترام، بالتعاون مع وزارة النقل حيث إنه تم في يوليو 2016 الانتهاء من إنتاج وتسليم 160 عربة مكيفة تمثل 15 قطارا من عقد 212 عربة سكة حديد، فضلا عن أنه ماتم منذ يونيو 2015 حتى اليوم إنتاج عدد 9 قطارات بواقع 81 عربة مترو أنفاق مكيفة بإجمالي ما تم خلال العامين الماضيين 410 عربات مكيفة سكة حديد ومترو وترام بمعدل إنتاج عربة يوميا.

إشادة "هيونداي"
وأشاد يونج كيونج نائب رئيس شركة هيونداي روتم الكورية بالتعاون مع وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع في مجالات متعددة، وأكد استمرار التعاون مستقبلا من أجل زيادة نسب التصنيع المحلي المصري.

وذكر الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن الدكتور جلال السعيد وزير النقل هو من قام بتوقيع عقد 212 عربة سكة حديد عام 2012، عندما كان وزيرا للنقل، وعلي الرغم من كل العقبات التي واجهت تنفيذ هذا العقد إلا أن الهيئة العربية استطاعات التغلب عليها ويعمل في هذا العقد ما يقارب 10 وحدات من الهيئة و100 شركة وطنية، مما يعني توفير فرص عمل، وأشار رئيس الهيئة إلى أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لتطوير عربات الدرجة الثالثة بنسبة 100 % منتج مصري.

يأتى ذلك في إطار اهتمام الوزارة الذي ينصب في الوقت الراهن على تطوير وتحديث أسطول العربات بمرفقي السكة الحديد والمترو وكذلك مشاهدة خطوط الإنتاج الخاصة بتصنيع أجسام عربات مترو الأنفاق والإمكانيات المتاحة للمصنع وملحقاتها.

يذكر أن مصنع سيماف يقوم بالعديد من الأنشطة الإنتاجية التي تلبي احتياجات السوق المحلي من السكك الحديدية ومترو الأنفاق والترام، بالإضافة للتصدير.

أكد وزير النقل أهمية التعاون مع مصنع سيماف التابع للهيئة كأولوية أولى باعتبارها مؤسسة وطنية وضرورة استغلال كافة الإمكانيات المتاحة بالمصنع لسد احتياجات السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وقد اتفق مع الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة على تكامل كافة الجهود بوزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع، والعمل على تذليل كافة العقبات لتحقيق أعلى نسب للتصنيع المحلي في كافة مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق.