رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الركود يضرب السياحة في شرم الشيخ.. مدينة السلام خالية من مظاهر احتفالات الكريسماس.. وعاملون: رحلات المصريين أكبر كارثة.. وغلق فنادق الغرقانة بسبب غياب السائحين

فيتو

"كانت شرم تبتهج قبل بداية الاحتفالات بأعياد الكريسماس في جميع الفنادق التي تضع برنامجا لهذه الاحتفالات، أما في هذه الأيام لا يتضح ظهور احتفالات أعياد الكريسماس".. هكذا وصف وجدي سعد، صاحب أحد البازارات بمدينة شرم الشيخ ركود السياحة، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

ووصف العاملون في مدينة شرم الشيخ، الركود الذي تعانيه مدينة السلام، بالخراب بعد إغلاق الفنادق وهجرة السياح للمدينة، رغم الجهود التي يبذلها محافظ جنوب سيناء لعودة السياحة.

لا وجود لمظاهر احتفالات الكريسماس

وقال وجدي سعد، صاحب دولفينا، بمنطقة الغرقانة في شرم الشيخ: "لا يوجد مظاهر أو احتفالات بأعياد الكريسماس نهائيا؛ بسبب الركود السياحي الذي تشهده المدينة، وكانت شرم تبتهج قبل بداية الاحتفالات بأعياد الكريسماس في جميع الفنادق التي تضع برنامجا لهذه الاحتفالات، أما في هذه الأيام لا يتضح ظهور احتفالات أعياد الكريسماس، وأسعار الفنادق ومنها فندق نوفتيل أكبر الفنادق بشرم الشيخ، تعتمد في الوقت الحالي على رحلات المصريين وإقامة الفرد بها 600 شاملة الثلاث وجبات، كما أن هناك بعض الفنادق الأسعار انخفضت بها إلى 200 جنيه للفرد، ورحلات مصريين مدعومة من الحكومة مثل وزارة الشباب والرياضة تصل إلى 170 جنيها للفرد، وفي الدولفين انخفضت إلى 20 جنيها للتذكرة، بعد أن كانت 150 جنيها للمصري".

رحلات المصريين أفسدت السياحة

وأضاف سعد، أن شرم الشيخ أصبحت جمصة الثانية؛ بسبب الرحلات المصرية، بعد أن كانت مدينة السلام والمؤتمرات العالمية، التي يجب التسويق لها خارجيا وليس بالتسويق الداخلي، مؤكدا أن السياحة الداخلية أفسدت شرم الشيخ.

وأشار سعد، إلى أن عودة السائح من جديد إلى شرم يكون بتشكيل لجنة عليا، مكونة من رئاسة الجمهورية، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير السياحة ووزير الطيران ومستثمرين في مجال السياحة بشرم الشيخ، وتعمل اللجنة على التركيز على عودة السياح الروس والإنجليز، التي قامت حكوماتهم بقطع رحلات الطيران إلى مصر، وخطة بديلة لفتح أسواق جديدة، مثل الإمارات ودول الخليج، والصين والهند. 

فنادق مغلقة بسبب الركود

وقال أحمد مصطفى، عامل بفندق ماجيك لايف بالغرقانة، إن الفندق أغلق منذ ثلاثة أشهر بحجة الصيانة، لكنه أغلق بسبب الركود السياحي، ولا يوجد مظاهر لأعياد الكريسماس مثل الأعوام السابقة، ورحلات المصريين لشرم كانت من العوامل التي أثرت على السياحة بالسلب.

وأوضح مصطفى عبد الله، مدير المشروبات والأغذية بفندق شرم ريف الهضبة، أن الفندق أسعاره كانت من خلال الشركات السياحية وسعر الفرد الأجنبي 22 دولارا، والمصري الفرد 475 جنيها لليلة الواحدة فول بورد، مشيرا إلى أن حالة الفندق أصبحت سيئة جدا؛ بسبب الركود السياحي، وتم غلق الفندق منذ 10 أيام بحيث يأخذ كل من العاملين رصيد إجازاته، وفي حالة الانتهاء من الرصيد يأخذ إجازات جديدة لحين فك الأزمة.

وقال مايكل عزيز، مسئول بفندق غزالة بيت، إن شرم الشيخ لم تشهد مظاهر الاحتفال بالكريسماس هذا العام؛ بسبب غلق الكثير من الفنادق وفندق غزالة شرم بعد أن كانت قوة استيعابه 500 نزيل، أصبح لدينا 18 نزيلا، مطالبا الحكومة بمحاولة الخروج من الأزمة، حتى لا تتوقف حياتهم، خاصة أن السياحة في شرم الشيخ مصدر الدخل الوحيد لهم.
الجريدة الرسمية