رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. أسبوع رئاسي حافل.. زيارة تاريخية للبرتغال.. المشاركة في القمة العربية-الأفريقية بغينيا.. لقاء الرئيس بأمير الكويت.. تكليفات للحكومة بالتخفيف عن المواطنين


شهد الأسبوع الرئاسي، العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة اجتماعًا ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء "الدفاع، والخارجية، والداخلية، والمالية"، فضلًا عن رئيس هيئة الرقابة الإدارية.


تذليل العقبات

وأكد الرئيس خلال الاجتماع على ضرورة قيام الحكومة بالإسراع من جهود تذليل العقبات أمام المستثمرين المحليين والدوليين، وتوفيق أوضاع المصانع والمنشآت الاقتصادية القائمة بهدف تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني. 

كما تم متابعة الجهود التي تبذل لمعالجة المشكلات التي تواجه عمل مختلف القطاعات، حيث أكد الرئيس، أهمية مواصلة التنسيق بين الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة بما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

زيارة تاريخية

كما شهد الأسبوع الرئاسي، زيارة الرئيس السيسي للبرتغال، وهي أول زيارة دولية تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا في مارس 2016.

تطوير العلاقات الثنائية

وجاءت زيارة الرئيس إلى البرتغال في إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وتناولت الزيارة سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي والدفاع.

تفاصيل الزيارة

واستهل الرئيس السيسي زيارته إلى البرتغال بالتوجه إلى ساحة القصر الرئاسي في لشبونة، وكان في استقباله الرئيس البرتغالي "مارسيلو ريبيلو دي سوزا".

وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين، كما توجه عقب ذلك إلى كاتدرائية "جيرونيموس"، ووضع الرئيس باقة من الزهور على النصب التذكاري بالكاتدرائية، ووقع في سجل الزائرين.

الرئيس البرتغالي

ثم زار الرئيس عقب ذلك قصر بيليم، مقر الرئاسة البرتغالية، وعقد لقاءً ثنائيًا مع رئيس البرتغال، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين ومؤتمر صحفي مشترك.

رئيس الوزراء

كما عقد السيسي جلسة مباحثات مع أنطونيو كوستا رئيس وزراء البرتغال، وحضر من الجانب المصري وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والاستثمار، ومن الجانب البرتغالي وزراء الخارجية، والدفاع، والتخطيط والبنية التحتية، بالإضافة إلى سفيري البلدين في القاهرة ولشبونة.

عمودية لشبونة

كما زار السيسي مقر عمودية مدينة لشبونة، وكان في استقباله فيرناندو ميدينا عمدة مدينة لشبونة، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم تفقد حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وحضر هذه المناسبة أعضاء مجلس مدينة لشبونة والسفراء العرب والأجانب المعتمدين في لشبونة، فضلًا عن بعض الشخصيات العامة البرتغالية.

وأهدى عمدة لشبونة الرئيس مفتاح مدينة لشبونة تقديرًا للعلاقات التاريخية التي تربط بين البرتغال ومصر.

كما حضر الرئيس مساء أمس، مأدبة العشاء التي أقامها على شرفه الرئيس البرتغالي "مارسيلو ريبيلو دي سوزا" في قصر أجودا في لشبونة.

اليوم الثاني للزيارة

كما استهل الرئيس السيسي ثاني أيام زيارته بعقد لقاء مع مجموعة من ممثلي مجتمع الأعمال البرتغالي، ضمت قيادات كبرى الشركات البرتغالية العاملة في قطاعات الهندسة والتشييد، وتكنولوجيا الاتصالات، والكيماويات، والطاقة المتجددة، والزراعة والأغذية، والخدمات المالية والمصرفية، والصناعات الدفاعية.

وحضر اللقاء وزير الدولة البرتغالي للتجارة والاستثمار، فضلا عن وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والاستثمار لزيادة التواصل بين مجتمعي الأعمال في مصر والبرتغال بهدف تنمية التبادل التجارى واستكشاف مزيد من مجالات التعاون وفرص الاستثمار.

الأكاديمية العسكرية

كما زار الرئيس السيسي الأكاديمية العسكرية البرتغالية في لشبونة، حيث كان في استقباله وزير الدفاع البرتغالي، ورئيس الأكاديمية.

وألقى الرئيس محاضرة أمام الدارسين بالأكاديمية العسكرية البرتغالية حول الإرهاب والأمن وسيادة القانون، وذلك بحضور كبار قادة الجيش البرتغالي وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في لشبونة وعدد من الشخصيات العامة البرتغالية.

البرلمان البرتغالي

وزار مقر البرلمان البرتغالي، وكان في استقباله إدواردو رودريجيز، رئيس البرلمان، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم تفقد حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين. 

واجتمع الرئيس مع رئيس البرلمان البرتغالي في حضور نواب رئيس البرلمان وممثلين عن الأحزاب السياسية البرتغالية المُمثَلة في البرلمان.

وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقاتها مع البرتغال، مشيدًا بما لمسه خلال زيارته إلى لشبونة من تفهم الشعب البرتغالي لطبيعة التحديات التي تواجهها مصر، وهو ما يعكس أهمية تعزيز التواصل على المستويين الرسمي والشعبي بين البلدين من خلال تكثيف تبادل الزيارات بين أعضاء المجلسين لتدشين مرحلة جديدة من التعاون بين البرلمانين.

شركة أوجما

كما زار الرئيس السيسي مقر شركة أوجما للصناعات الجوية في لشبونة، والتي تعد واحدة من أهم الشركات على المستوى الدولي في مجال صناعة هياكل الطيران وصيانتها، فضلا عن قيامها ببحوث في علوم الطيران.

وتفقد الرئيس عددًا من هناجر الشركة واستمع إلى شرح لعمليات الصيانة التي تقوم بها الشركة للطائرات المدنية والعسكرية التي تنتجها الشركات المختلفة.

القمة الأفريقية

ثم توجه الرئيس عقب ذلك إلى مطار لشبونة حيث غادر متوجها إلى مالابو للمشاركة في القمة الأفريقية العربية حيث شارك الرئيس السيسي، في الجلسة الافتتاحية للقمة.

التنمية المستدامة

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "إن مشاركة الرئيس في القمة الأفريقية العربية جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الأفريقي العربي المشترك من أجل تحقيق ومواجهة مختلف التحديات التي تواجه الشعوب العربية والأفريقية في هذا الخصوص"، مشيرًا إلى أن الرئيس تابع الاتصالات التي تمت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة التي شهدها الاجتماع الوزاري أمس تحضيرًا للقمة اتصالا بمشاركة الجمهورية الصحراوية. وتجدر الإشارة إلى أن مصر لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الأفريقي.

الشراكة الأفريقية العربية

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه من منطلق المسئولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية أفريقية، فقد حرصت على المشاركة في القمة، خاصة وأنها هي التي دشنت الشراكة الأفريقية العربية المهمة من خلال استضافة القمة الأولى عام 1977، كما أنها تحرص دومًا على إرساء آليات لتعزيز العلاقات بين الأمة العربية والقارة الأفريقية في مرحلة تستدعي تكاتف جميع الجهود من أجل وحدة الصف والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة.

كلمة مصر

وألقى الرئيس كلمة أمام القمة، كما التقى الرئيس السيسي على هامش أعمال القمة بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

العلاقات القوية

وعبّر الرئيس خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية والخاصة التي تجمعها بدولة الكويت الشقيقة، معربًا عن التقدير لمواقف دولة الكويت وأمير الكويت تجاه مصر.

تسويات سياسية

وأشاد الرئيس بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت للمساهمة في التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالوطن العربي، مثمنًا استضافة الكويت لمفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية، بالإضافة إلى الاجتماعات الهادفة لتوفير المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

غينيا الاستوائية

والتقى الرئيس برئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الأفريقية العربية التي استضافتها بلاده، معربًا عن السعادة بالتواجد مرة أخرى في مالابو التي شهدت أولى مشاركات الرئيس في القمم الأفريقية.

تنمية اقتصادية

وأشاد الرئيس بما حققته غينيا الاستوائية خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة.

كما أكد الرئيس على تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية في المشروعات التي يتم تنفيذها في غينيا الاستوائية.

ألفا كوندي

كما التقى الرئيس عقب ذلك ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب الرئيس عن اعتزازنا بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة حتى يتسنى تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

الطاقة المتجددة

كما عبر الرئيس عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، مؤكدًا على التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده. 

ووجه الرئيس الدعوة للرئيس كوندي لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا.

رسالة من رئيس بوروندي

كما التقى الرئيس كذلك بنائب الرئيس البوروندي، والذي سلم رسالة من الرئيس البوروندي تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والإشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار في بوروندي، وحرصها على التنسيق مع بلاده في المحافل الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن.

حرص مصر

وأكد الرئيس حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندي التي تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، منوهًا بأن أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الأزمة في بوروندي، وأن تكون الجهود الأفريقية والدولية داعمة لتلك الجهود.
Advertisements
الجريدة الرسمية