رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أزمة الإسكان في القليوبية تبحث عن حل.. أغلب سكان المحافظة مهددون بالنوم في العراء.. ما تم إنجازه حتى الآن عمارتان منذ بدء المشروعات.. المحافظ ينفي وجود أي أعمال إنشائية ما قبل توليه المهام

فيتو

تواجه محافظة القليوبية مشكلة حقيقة في الإسكان، تتمثل في أن بعض السكان بالمحافظة مهددون بالتشرد أو الموت في أي وقت، حيث يرجع عمر بعض العمارات الكائنة بالمدن إلى مئات السنين، ولم تخضع لعمليات تطوير أو ترميم، فباتت تشكل خطرا حقيقيا على قاطنيها.


فتعاني مدن طوخ والقناطر الخيرية وشبرا الخيمة والخانكة وقليوب من وجود عمارات قديمة ومتهالكة تهدد نصف سكانها تقريبا بالموت المحقق في حالة عدم تعرضها للترمية أو إزالتها بالكامل وبناء عمارات أخرى بدلا منها.

ويشتكي سكان القليوبية من تباطؤ التنفيذ في المشروعات، فمنذ بدايتها عام 2013 وحتى الآن، لم يسلم منها سوى عمارتين فقط في عيد الفطر المبارك بشبرا الخيمة وباقي المشروعات السكنية كما هي، وسط تزايد أعداد المحتاجين لتلك العمارات ووسط بوادر انهيار العقارات القديمة بالمدن واحدة تلو الأخرى.

شبرا الخيمة
فقد قامت القليوبية بإطلاق "مشروع نهر الخير" لرعايــــــة معدومي الدخـــــل والفقـــــراء الباحثين عن مــــأوى بالتعاون مع أهل الخير من رجال الأعمال، وقامــت المحافظـــة بإنشـــــاء 2 عمارة سكنية لسكان الخيام بشبرا الخيمة، وتم بالفعل تسليم المرحلة الأولى منه في عيد الفطر الماضي لـ45 أسرة بإيجار رمزي، كما جارٍ حاليا بناء عمارات جديدة أخرى بشبـرا الخيمة، تحملت وزارة التطوير الحضري تكلفتها بمبلغ 7 ملايين جنيه.

الخانكة
تهدف المحافظة إلى بناء أربعة عمارات أخرى في الخانكة بالتعاون مع جمعية رجال الصناعة بالمحافظة، وحتى الآن تم إنجاز ما يقرب من 30 % منها تقريبا، حيث توفر 3600 وحدة سكنية بقيمة 420 مليون جنيه.

القناطر
والتي تعتبر من أكثر المدن المأزومة من مشكلة الإسكان، فيوجد بها ما لا يقل على 8 بلوكات مأهولة بالسكان وآهليه للسقوط، وتم حتى الآن إنشاء بديل لبوك واحد فقط وهو بلوك "الغجر".

وفى هذا الإطار، يشير عبد الحكيم القاضي، رئيس مجلس مدينة القناطر الخيرية، أن العمل يتم على قدم وساق لسرعة الانتهاء من أعمال الإنشاءات في بلوك "الغجر"، مشيرا إلى أن التسليم النهائي للعمارات سيكون في شهر أغسطس المقبل.

وأضاف القاضي في تصريحات، أن البلوك المخصص لسكان "الغجر" عبارة عن 4 عمارات بواقع 80 شقة، موضحا أن تكلفة الإنشاء بلغت 6 ملايين جنيه، منوها أن العمل بدأ بتلك العمارات في مايو الماضي وتم إنجاز 80 % من العمارات حتى الآن.

كما تنشأ المحافظة 4 عمارات بقليوب لم يتسلم السكان أيا منها حتى الآن، لعدم اكتمال التشطيبات النهائية حيث لا زالت على حالها منذ سنوات.

ويعلق المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، أنه يحاول بقدر المستطاع توفير مبادئ العدالة الاجتماعية بتوفير حياة كريمة للمواطنين، طبقا لما أقره الدستور الجديد، متوجها إلى رجال الأعمال والصناعة بالقليوبية بالشكر على ما قدموه لأبناء المحافظة البسطاء.

وأكمل "عبد الظاهر" أنه منذ تولي مهامه محافظًا للقليوبية في أغسطس 2013، لم يكن هناك أي مشروعات حقيقية وجدية للإسكان على أرض الواقع، وسيحاول جاهدا استكمال المشاريع.
الجريدة الرسمية