رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اهتمام دولي بزيارة «السيسي» لواشنطن.. الصحافة العالمية تكشف أهم ملفات المباحثات المصرية – الأمريكية.. مكافحة داعش والتعاون العسكري والاقتصادي على مائدة الحوار.. وحقوق الإنسان والتحديات ملفات

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

3 ملفات رئيسية

وتناولت الصحف الزيارة بالعديد من الأطروحات وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، 3 ملفات رئيسية سيناقشها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس السيسي خلال الزيارة، وأكدت أن الرئيس ترامب سيركز على بحث العلاقات الأمنية بين مصر وأمريكا خلال لقائه بالرئيس السيسي في العاصمة واشنطن.

الرئيس الأمريكي
وذكرت أن الرئيس الأمريكي سيناقش ما يخص حقوق الإنسان في مصر خلال مباحثاته مع نظيره المصري ومن المخاوف الأمريكية بخصوص هذا الملف الذي اهتمت به إدارة سلفه باراك أوباما بشكل ملحوظ.

"واشنطن بوست"
أما صحيفة "واشنطن بوست"، فقالت إن جماعة الإخوان واصلت محاولاتها لابتزاز مصر حيث نشر محمد سلطان الناشط الإخواني ونجل القيادي الإخواني الأبرز مقالا سلط فيه الضوء على الاجتماع المرتقب بين ترامب والسيسي وقال «إن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كافح للضغط على القاهرة حتى أطلقوا سراحي، فهل بوسع الرئيس الجديد أن يفعل ما هو أفضل؟».

سراح المعتقلين
وأضاف محمد سلطان: «ينبغي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن ينتهز فرصة زيارة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لواشنطن لمطالبته بإطلاق سراح المعتقلين الأمريكيين ظلما في السجون المصرية أولا».

"ديجيتال جورنال"
وقال موقع "ديجيتال جورنال" إن "دونالد ترامب" لم يخفِ إعجابه الشديد بالرئيس المصري، معتبرا أن حملة النظام المصري ضد الإسلاميين دفعت إلى تعليق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما المساعدات العسكرية للقاهرة.

القمة المرتقبة
وأضاف الموقع أن القمة المرتقبة بين السيسي وترامب الإثنين هي أول زيارة له لواشنطن يلتقي خلالها نظيره الأمريكي المعجب بمهمته في محاربة الإسلاميين والجهاديين.

وكالة "أف.بي"
وفي نفس الإطار نشرت وكالة "أف.بي" للأنباء تقريرا تحت عنوان "السيسي معجب في البيت الأبيض"، مشيرة إلى ترحيب ترامب بنظيره المصري وقالت فيه إنه «أصبح لرئيس مصر عبد الفتاح السيسي معجب في البيت الأبيض»، وأبرزت الوكالة زيارة الرئيس السيسي للبيت الأبيض حيث يلتقي مع الرئيس ترامب.

باراك أوباما
وأشارت الوكالة إلى أن ترامب لم يتمكن من إخفاء إعجابه بالرئيس السيسي الذي أطاح بحكم جماعة الإخوان ما أدى لتعليق إدارة الرئيس السابق باراك أوباما المساعدات العسكرية إلى مصر.

حلف ناتو
وحول ما أثير عن إقامة حلف ناتو عربي بقيادة مصر والسعودية، طالب الجنرال الأمريكي جيمس جونز القائد الأعلى السابق لقوات حلف شمال الأطلسي الناتو، دول الخليج بإقامة حلف "ناتو خليجي" لمواجهة خطر إيران.

المعلومات الأمنية
وقال جونز: "وضعت هذا الاقتراح كفكرة لأنه يخيّل إلى أنه كلما عملت دول الخليج واتحدت ضد الخطر الوجودي وأصبحت قوية عسكريا وحسنت الاتصالات فيما بينها وتبادلت المعلومات الأمنية، وربما اعتمدت إستراتيجية وتكتيكات مشتركة عندها يخيل إلى أن الولايات المتحدة سترحب بالعمل مع هذا النوع من الكيان ولم يستبعد الجنرال جونز انضمام الولايات المتحدة إلى هذا الحلف".
وحول رؤيته لمستقبل العلاقات "الأمريكية – السعودية" بعد لقاء الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي والرئيس دونالد ترامب أجاب جونز: "قطعنا خطوة كبيرة في هذا اللقاء وكل الذين التقيتهم في واشنطن وعددهم كبير كانوا سعداء لمراقبتهم التفهم الواضح والشعور الجيد اللذين خرجا من اللقاء وكلنا أمل بأن نستمر في هذا الاتجاه ونعود إلى العلاقات التاريخية العظيمة التي كانت تجمعنا مع المملكة العربية السعودية".
ورأى جونز الذي عمل أيضا قائدا لسلاح البحرية الأمريكية ومستشارا للأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما أن الإرهاب خطر عالمي ويحتاج لتحالف دولي لإزالته.

وسائل الإعلام العالمية
كما سيطرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمام العديد من وسائل الإعلام العالمية.

موقع BBC
اهتم موقع BBC بالعربي بالزيارة، وأبرز تصريحات منظمة "هيومن رايتس ووتش"، التي أكدت أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقب مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ينعقد في لحظة بلغت فيها حقوق الإنسان الحضيض في مصر، وأصبح مهددة في الولايات المتحدة.

موقع Walla
وذكر موقع Walla الإسرائيلي، أن مصدر بالبيت الأبيض قال إن ترامب يتطلع لتحسين العلاقات مع مصر خلال لقائه المرتقب مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبيت الأبيض، وسيناقش الزعيمان خلال اللقاء المرتقب، غدًا الإثنين، القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية لمصر.

راديو طهران
أما راديو طهران، فإشار إلى تصريحات مسئول كبير بالبيت الأبيض، الذي أكد أن ترامب يسعى لإعادة بناء العلاقات مع مصر أثناء اجتماعه يوم الإثنين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع التركيز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية، وأبلغ المسئول الصحفيين "أن ترامب يريد استغلال زيارة الرئيس السيسي لتأسيس بداية جديدة للعلاقات الثنائية وتعزيز الصلات القوية التي أقامها الرئيسان، عندما اجتمعا أول مرة في نيويورك في سبتمبر الماضي".

مكافحة الإرهاب
وقال المسئول، إن ترامب يؤيد نهج السيسي في مكافحة الإرهاب، الذي يشمل الجهود العسكرية والسياسية كليهما ومساعيه لإصلاح اقتصاد مصر، ودعوات السيسي إلى "إصلاح وتجديد الخطاب الديني".

الإخوان
وعما إذا كانت الولايات المتحدة ستصنف الإخوان كجماعة إرهابية، مثلما فعلت مصر، قال المسئول إن ترامب مهتم بسماع آراء السيسي أثناء الاجتماع، وأضاف قائلًا: "نحن، إلى جانب عدد من الدول، لدينا بعض المخاوف بشأن أنشطة متعددة مارستها جماعة الإخوان في المنطقة."


روسيا اليوم
وبالنسبة إلى قناة روسيا اليوم، فرصدت تصريحات ياسر رضا سفير القاهرة لدى واشنطن، بأن الزيارة تمثل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية لأهميتها البالغة في عمر العلاقات بين البلدين، وأضاف أن أهمية الزيارة تكمن في كونها "زيارة رسمية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى من حيث مراسم الاستقبال في البيت الأبيض والمباحثات المطولة التي سيجريها الزعيمان وستتناول العلاقات المصرية الأمريكية على جميع المستويات والوضع في الشرق الأوسط".

تصريحات ترامب
وحول تصريحات ترامب قبل الانتخابات عن عزمه تصنيف جماعة الإخوان إرهابية، قال: "إن هذا الأمر شأن أمريكي وتدخلنا فيه قد يأتي بنتائج سلبية، لكن الرئيس سيشرح للأمريكيين ما تقوم به مصر لمواجهة الفكر المتطرف والتصدي للإرهاب".

المساعدات العسكرية
وفيما يتعلق بالمساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية لمصر، ذكر أن المساعدات العسكرية عادت كما كانت، مشيرًا إلى أن المساعدات الاقتصادية الأمريكية تراجعت منذ سنوات، فيما تأتي مصر إلى أمريكا هذه المرة وبجعبتها مشاريع طموحة ستطرحها على المستثمرين ورجال الأعمال الأمريكيين.

"جيروزاليم بوست"
وتساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" اﻹسرائيلية عما إذا كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، سينجح في دفع أمريكا لتصنيف جماعة اﻹخوان على أنها "جماعة إرهابية أم لا؟" خاصة أن اللقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيركز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية.

بناء العلاقات
ونقلت عن مسئول أمريكي رفيع المستوى إن الرئيس دونالد ترامب سيحاول إعادة بناء العلاقات الأمريكية مع مصر خلال لقائه مع الرئيس السيسي خلال الاجتماع المرتقب غدا الإثنين.

كما نقلت الصحيفة عن المسئول - الذي طلب عدم اﻹفصاح عن اسمه- قوله:" ترامب يريد استخدام زيارة السيسي لإعادة تنشيط العلاقات الثنائية والاستفادة من الصلات القوية التي تجمعهما عندما التقيا للمرة الأولى في نيويورك في سبتمبر الماضي".
"هيومان رايتس ووتش"
وقالت سارة مارجون، مديرة منظمة "هيومان رايتس ووتش" في واشنطن أن منح ترامب شيكا على بياض للمخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان بمصر لا يمثل مفاجأة لكنه يعني أن الكونجرس يجب عليه مواصلة استخدام سلطاته للحد من الدعم الأمريكي الممنوح للقاهرة وذلك بالنظر إلى نطاق الخروقات التي تتم هناك في هذا الصدد.

الدول الغربية
وتحت عنوان "دونالد ترامب أحدث زعيم غربي ينتظر مقابلة السيسي".. أوضح تقرير للكاتبة الصحفية أميليا سميث في صحيفة "إندبندنت" البريطانية الأسباب التي تدفع العديد من رؤساء وقادة الدول الغربية الذين طالما يتعهدون بالتزامهم بالديمقراطية وسيادة القانون إلى الاصطفاف لمقابلة السيسي رجل مصر القوى حسب وصف الصحيفة.

وقالت إن الرئيس ترامب وفي الثالث من أبريل سيكون أحدث زعيم دولة غربية يستقبل السيسي خلال زيارته لواشنطن، مضيفة أن إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا كلها استضافت بالفعل الرئيس المصري وأظهرت دعمها الصريح لحكومته.

الأهمية الإستراتيجية
وأوضحت اميليا سميث أن ثمة أسباب عدة تفسر الأهمية الإستراتيجية التي يحظى بها السيسي لدى الغرب ولعل واحدة منها هو الحرب الشرسة التي يطلقها الرجل على تنظيم "داعش" على سبيل المثال لا الحصر.

وقال موقع "ديجيتال جورنال" الكندي إن نجم تليفزيون الواقع ورجل الأعمال الأمريكي "دونالد ترامب" لم يخف إعجابه الشديد بالرئيس المصري الذي عزل حكم الإخوان.

استقبال حار
وعلقت قناة "بريس تي في" الإيرانية على زيارة الرئيس السيسي للبيت الأبيض قائلة إنه من المتوقع أن يحصل السيسي على استقبال حار من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عكس الإدارات الأمريكية السابقة.

وأبرزت القناة تعليق إدارة الرئيس السابق باراك أوباما المساعدات العكسرية إلى مصر بعد عزل الرئيس الأسبق "محمد مرسي" مضيفة أن انجذاب القاهرة تجاه واشنطن عززته احتمالية تصنيف "ترامب" الإخوان منظمة "إرهابية".
Advertisements
الجريدة الرسمية