رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. مصر بلا مستشفيات.. تواصل الإضراب الجزئي للأطباء والصيادلة.. ننصح المرضى بعدم الذهاب لمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي.. الصحة: المستشفيات الجامعية والشرطية والتابعة للقوات المسلحة بديل

 الإضراب الجزئي للأطباء
الإضراب الجزئي للأطباء - صورة ارشيفية

تشهد محافظات مصر اليوم إضرابا جزئيا في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط بناء على قرارات الجمعية العمومية لكل من نقابات الأطباء والصيادلة بإعلان الإضراب الجزئي كوسيلة للضغط على وزارة الصحة لتنفيذ مطالب النقابات لتطبيق كادر الأطباء الذي تم إقراره في مجلس الشورى المنحل.

واشتدت الأزمة بين نقابات الأطباء والصيادلة والبيطريين بعد إعلان وزارة الصحة مؤخرًا على الاتفاق مع وزارة المالية على ضخ 6 مليارات جنيه كموزانة عامة لتطبيق قانون إعادة هيكلة أجور العاملين بوزارة الصحة وهو ما أثار غضب النقابات لأن ذلك لم يكن هو ما تم الاتفاق عليه وما يطمحون إليه مؤكدين أن الحكومة وضعت لهم مجموعة من الحوافز فقط.

ومن أهم المستشفيات التي تدخل الإضراب ولا تتوافر بها خدمات طبية في محافظة الجيزة أم المصريين وبولاق الدكرور والصدر بالعمرانية والتحرير وإمبابة والرمد ومعهد القلب والحوامدية وأبو النمرس.

بالإضافة إلى معهد الكبد والأورام والتغذية ومستشفى المنيرة العام ومستشفيات دار السلام العام والزاوية الحمراء والخازندارة والقاهرة الجديدة والبنك الأهلي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والحوض المرصود للجلدية، وجراحات اليوم الواحد بالبساتين، مستشفيات المطرية التعليمى والساحل التعليمي ومستشفى أحمد ماهر التعليمي.

ومستشفى صدر العباسية وبمعهد ناصر والمركز القومي للعيون ومستشفيات التابعة للتأمين الصحى منها مستشفى مدينة نصر ومستشفى المقطم.

كما وجهت النقابة العامة للأطباء رسالة إلى المواطنين بأن الإضراب يصب في صالح المريض لأنه يطالب بإصلاح المنظومة الصحية كلها.

ووجهت نداء لهم بعدم التوجه إلى مستشفيات وزارة الصحة أو قطع تذاكر للكشف في العيادات الخارجية لأن الأطباء مضربون عن العمل ونصحتهم بالتوجه إلى المستشفيات الجامعية ومنها الدمرداش وقصر العينى في القاهرة.

ووضعت النقابة العامة للأطباء بروتوكولا للإضراب يتضمن جميع المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة «مستشفيات تعليمية وعامة ومركزية متخصصة ومؤسسة علاجية ومستشفيات أمانة المراكز المتخصصة والتأمين الصحى وجميع المراكز والوحدات الصحية». 

ولا يسرى الإضراب على كل الخدمات الطبية العاجلة والملحة بكل أنواعها «الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوى والرعاية المركزة والحضانات والحميات وأى خدمة طبية عاجلة» ولا يسرى الإضراب على التطعيمات أو استخراج شهادات الوفاة والميلاد. 

وتشهد المستشفيات اليوم وجود الأطباء في أماكن عملهم والتوقيع في دفاتر الحضور والانصراف ويتم تكثيف تواجد الأطباء بأقسام الطوارئ خلال الفترة الصباحية حتى لا تزيد أعباء العمل على أطباء الطوارئ ويتم تعليق إعلان بجوار شباك تذاكر العيادات الخارجية يوضح للمرضى تاريخ الإضراب وأسلوبه حتى يقل عدد المرضى المتوافدين إلى المستشفى في يوم الإضراب فيما عدا الحالات الطارئة كما يتم تأكيد إلغاء قوائم العمليات غير الطارئة في هذا اليوم. 

وتتكفل النقابة بحماية الزملاء المضربين تنفيذًا لقرار الجمعية العمومية، وسيحول أي مسئول إدارى يحاول استخدام سلطته في تهديد الأطباء المضربين للمحاسبة التأديبية.

وطالبت النقابة بأن تحدد كل نقابة فرعية منسقا للإضراب على مستوى النقابة وترسل اسمه ورقم تليفونه للنقابة العامة لينشر على موقع النقابة، وكذا منسقى الإضراب في المستشفيات للتواصل معهم لتنفيذ فعاليات الإضراب. 

كما تنظم النقابة العامة للصيادلة الإضراب الجزئي من خلال إغلاق الصيدليات داخل المستشفى ومنع فتحها ويوجد بالنقابة العامة غرفة عمليات مركزية لمتابعة الإضراب في كل المحافظات فضلا عن متابعة الشكاوى وفي حال تعسف أي مدير مستشفى ضد الصيادلة أو إجبارهم على فتح الصيدلية وسيتم تحرير محضر له بالإضافة إلى حماية الصيادلة الحكوميين من قبل النقابة العامة للصيادلة. 

من جانبها أعلنت الدكتورة مها الرَّبَّاط، وزيرة الصحة عن إعداد خطة طوارئ شاملة لتأمين استمرار تقديم الخدمة الطبية وعدم تأثرها بالإضراب الجزئي للأطباء والصيادلة المقرر اليوم الأربعاء.

وأشارت الرباط إلى أن النقابات أعلنت أن الإضراب لا يشمل خدمات الطوارئ بمرافقها من معامل وأقسام أشعة والعمليات الطارئة والغسيل الكلوي والحضانات والرعايات والحالات الحرجة والحميات والإسعاف وأي خدمة طبية عاجلة؛ ولا تشمل أيضًا التطعيمات أو استخراج شهادات الوفاة والميلاد. 

وأكدت أن وزارة الصحة شكلت غرفة عمليات مركزية لتلقي البلاغات والشكاوى والتدخل الفوري في حالة حدوث أي تقصير في تقديم الخدمة الطبية في أي من أنحاء الجمهورية. 

كما أعلنت عن استمرار التعاون والتكامل مع المستشفيات الجامعية في مختلف المحافظات وكذلك مستشفيات القوات المسلحة والشرطة لاستيعاب المرضى وتقديم الخدمة من خلالهم عند الحاجة واستمرار تخصيص رقم "١٣٧" المجاني لتلقي شكاوى المواطنين بخصوص أي قصور في الخدمة الطبية خلال يوم الإضراب بالإضافة إلى أرقام الهواتف التالية لتلقي اتصالات المواطنين في الحالات العاجلة ١٢٣ غرفة تلقى المكالمات الرئيسية بهيئة الإسعاف المصرية، ١٦٤٧٤ وغرفة عمليات الرعاية العاجلة.

ويشارك في إضراب اليوم الأربعاء النقابة العامة للأطباء البيطريين بوقف العمل بالوحدات البيطرية بالمحافظات بالإضافة إلى عيادات الطب البيطرى والهيئة العامة للخدمات البيطرية وذلك للضغط على الحكومة التي تهدر حق البيطريين – من وجهه نظرهم – وحرمانهم من قانون هيكلة أجور العاملين بالقطاع الطبي والتكليف للخريجين الجدد. 
الجريدة الرسمية