Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«الوقت كالسيف» شعار البرلمان.. اللجان النوعية تواصل عملها خلال الإجازة رغم فض دور الانعقاد الثاني.. مناقشة قوانين التأمين الصحي والإجراءات الجنائية.. والتنظيمات النقابية والتعليم أبرز الملفات

بدون تبويب
مجلس النواب المصري

محمد المنسى - محمد حسنى


رغم فض دور الانعقاد الثاني بمجلس النواب، أمس الأربعاء، إلا أن عددا من اللجان النوعية أعلنت عن استمرار انعقادها خلال فترة الإجازة البرلمانية التي تستمر الشهرين المقبلين، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين المهمة، استعدادا لإقرارها بدور الانعقاد الثالث الذي سيبدأ في الخميس الأول من أكتوبر المقبل.

دور البرلمان

في البداية قال المهندس محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر في مجلس النواب، إن دور البرلمان لا يتوقف أثناء فترة الإجازة البرلمانية التي بدأت اليوم الخميس وتستمر حتى أول خميس من شهر أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن مجلس النواب يستخدم كل أدواته الرقابية أثناء فترة الإجازة سواء من خلال الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وكذلك تجهيز التشريعات والقوانين المهمة لدور الانعقاد الثالث.

وأوضح أن دور الانعقاد المقبل، يشهد العديد من التشريعات المهمة، وفي مقدمتها قانون التأمين الصحي الشامل، وكذلك إقرار قانون الإدارة المحلية، وقانون الإجراءات الجنائية.

التنظيمات النقابية

وأعلن عبدالرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، موافقته على استمرار عمل اللجنة أثناء العطلة البرلمانية للانتهاء من التشريعات المهمة وثيقة الصلة بالموظفين والعمال.

ودعا النائب إلى ضرورة أن تواصل اللجنة اجتماعاتها خلال فترة الإجازة البرلمانية، لمناقشة مشروع قانون التنظيمات النقابية تحديدا.

وقال النائب: لابد من استكمال مناقشة مشروع القانون، لتفادى أي ملاحظات من منظمة العمل الدولية، مشيرا إلى أن اللجنة ستلتزم بكل المعايير الدولية خلال مناقشة قانون التنظيمات النقابية.

الإجراءات الجنائية

وقال النائب ثروت بخيت عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت باستمرار عقد اجتماعاتها خلال الإجازة البرلمانية عقب فض دور الانعقاد الثاني أمس الأربعاء

وأضاف بخيت في تصريح خاص، أن الهدف من استمرار الاجتماعات هو مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية ومشروع قانون المحاماة، ليتم إعدادهما قبل بدء دور الانعقاد الثالث.

وتابع عضو اللجنة التشريعية، أن الهدف من ذلك، هو استغلال فترة الإجازة، في المناقشات اللازمة للقانونين خاصة مع أهميتهما.

التعليم

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة ستواصل دراسة قانون التعليم قبل الجامعى، خلال اجتماعاتها في فترة الإجازة البرلمانية

وأضاف رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى في تصريح خاص، أن اللجنة تهتم جدا بمشروع القانون الذي يهدف إلى حياة تعليمية جديدة تناسب بناء مصر الجديدة، وتسعى للانتهاء من مناقشته داخل اللجنة قبل بدء دور الانعقاد ليتم إحالته إلى الجلسة العامة فور بدء دور الانعقاد الثالث في شهر أكتوبر المقبل.

التأمين الصحى

وقال النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة، إن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي، بهدف الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الثالث.

وأضاف مكرم رضوان في تصريح خاص، أن مشروع القانون هام جدا، ويحتاج إلى مناقشات مطولة تستحق البدء فيها من الآن.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements