رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«النواب» يبدأ في مناقشة الموازنة الجديدة.. «دعم مصر» يعلن موافقته.. «المصريين الأحرار»: موازنة لا تليق بشعب مصر.. ومشادة بين رئيس لجنة الخطة وخالد يوسف حول دستوريتها.. و&

على عبد العال رئيس
على عبد العال رئيس مجلس النواب

بدأ مجلس النواب، برئاسة علي عبدالعال، اليوم الأحد، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، بالبرلمان، عن قرار رئيس الجمهورية بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية2016 / 2017.


وأعلن عبدالعال ضوابط حديث النواب، بأن يبدأ بعضو من هيئة برلمانية، ويعقبه رئيس لجنة نوعية، ثم 4 نواب مستقلين، حيث أتاح الفرصة في البداية للنائب سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، بصفته رئيس دعم مصر، ومن خلفه المستشار بهاء أبوشقة، بصفته رئيس لجنة الشئون التشريعة الدستورية.

دعم مصر
وأعلن اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، موافقة الائتلاف على الموازانة العامة الدولة للعام المالي 2016 / 2017.

وأكد "الجمال"، في كلمته خلال الجلسة الصباحية للبرلمان، اليوم الأحد، أن مصر شهدت خلال الفترة الماضية صراعات وتحديات كثيرة منها ثورة من أجل الحرية وأخرى من أجل كرامة الوطن، مضيفا أن موازانة الحالية انتقالية ومختلفة ووثيقة أساسية تعكس وضع الأمة، وقدم العديد من الملاحظات والتوصيات مطالبا الحكومة بالأخذ بها في المستقبل.

اللجنة التشريعية
قال الدكتور بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة توصي بتلبية مطالب وزارة العدل في مشروع الموازنة العامة للدولة، فيما يتعلق بأبنية المحاكم وإصلاحها.

وأضاف أبو شقة، خلال كلمته بالجلسة العام لمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة، أننا نواجه ثورة تشريعية، وأنه لا بد من استيعاب هذه الثورة، وزيادة الاعتمادات لوزارة العدل، وإنشاء محاكم جديدة، بالإضافة إلى إصلاح المحاكم التي في حاجة إلى إصلاح.

وأكد، في كلمته، أننا لن نكون أمام عدالة منصفة إلا من خلال دور محاكم صالحة ومهيأة للإصلاح التشريعي، ولفت إلى أن وزارة العدل طالبت بإدراج اعتماد قدره 800 مليون جنيه، وهو ما توصي اللجنة التشريعية بتوفيره.

المصريين الأحرار
وقال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب، إن من خلال البحث والدراسة لمشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد، يرى أن تلك الموازنة لا تليق بشعب مصر العظيم، فهي تكاد تكون موازنة شركة مستسلمة للخسارة والركود.

وأضاف، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان: وافقنا على الحكومة من قبل بالرغم من عدم وجود برنامج واضح وآليات لتنفيذه، إلا أنه من خلال الأرقام يتم اكتشاف أنه لا يعمل بالدولة سوى الرئيس السيسي، والحكومة عاجزة عن تلبية طموحات الشعب، وهو ما حرص عدد من النواب على التصفيق له، تقديرا للشعب المصري.

ولفت عابد إلى أن الدعم لا يصل لمستحقيه بل يصل للأغنياء، منتقدا عدم حضور الوزراء لجلسة مناقشة الموازنة، وكذلك عدم ردهم على طلبات النواب.

وقرر تأجيل موقفه من الموازنة العامة، موضحا أن يمكنه مساندة الحكومة في طريق الإصلاح فقط.

وقدم تحية للرئيس السيسي وللقوات المسلحة لتبنيها المشروعات القومية.

ونشبت مشادة بين الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والنائب خالد يوسف، اليوم الأحد، خلال الجلسة العامة للبرلمان.

بدأت المشادة بعدما سمح الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، للدكتور حسين عيسى، بالتحدث عن أزمة دستورية الموازنة العامة للدولة وما نص عليه الدستور بشأن نسب محددة من الناتج القومي للبلاد لقطاعات مثل التعليم والصحة والبحث العلمي.

وقال "عيسى" إن الناتج القومي الإجمالي لا يحسب في أي دولة في العالم، وهو المعبر عن القوة الاقتصادية لأي بلد، ويشمل كل العوائد التي تدخل إليها.

ومن جانبه، اعترض النائب خالد يوسف، قائلا بصوت عال داخل القاعة: "إزاي مش يتحسب؟".

ورد "عيسى": "غير محسوب لا يمكن احتسابه، أجيبه منين، حاجة عجيبة جدا، هو بالعافية".

واستمر السجال بينهما وعدد من النواب، ما أدى إلى حالة من الفوضى داخل القاعة، ما اضطر "عبدالعال" إلى مطالبة الجميع بالالتزام بالجلسة، موضحا أن الدكتور حسين عيسى أحد المتخصصين في الموازنة.

تكتل 25-30
فيما أعلن النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، وعضو تكتل 25-30، رفضه لمشروع الموازنة العامة للدولة.

وهاجم مشروع الموازنة خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، موجها حديثه للحكومة، قائلا: "متدوسيش في بطن الناس أكثر من كده، راعوا الناس، متستغلوش حب الناس للرئيس السيسي، علشان تعملوا اللي عايزينه بس، لازم تفوقوا وتعرفوا أن الناس تعبانة من مشكلات التعليم والصحة وغيرها".

وأضاف: موازنة بالشكل الحالي وبرنامج حكومي مثل الحالي، لا يعطي سوى نتائج صفرية، مطالبا بحلول إبداعية.

Advertisements
الجريدة الرسمية