رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المصريون يصنعون المعجزة.. «الأسمرات» يعيد الثقة بين الدولة والمواطنين.. يضم ١١ ألف وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه.. السيسي: حريصون على تسكين أهالي العشوائيات.. وآليات مشددة لتسليم العقود ل

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلتين الأولى والثانية لمشروع "حي الأسمرات" في منطقة المقطم، ويتضمن إنشاء ١١ ألف وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه للقضاء على العشوائيات الخطرة في مناطق الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خير الله، حيث إن المرحلة الأولى تم الانتهاء منها تماما، وتقام على أرض ملك محافظة القاهرة تبلغ مساحتها ٦٥ فدانًا وتتكون من ١٧٣ عمارة.


كما أن المرحلة الثانية تتم بتمويل كامل من صندوق "تحيا مصر"، حيث تبلغ تكلفة هذه المرحلة نحو ٧٠٠ مليون جنيه لإنشاء ١٤٠ عمارة سكنية تضم نحو ٤٧٢٢ وحدة سكنية.

مشروع الحلم
مشروع الحلم بمنطقة «الأسمرات» بالمقطم، الذي ينتظره الآلاف من الأسر المصرية القاطنين بالمناطق العشوائية، خاصة في منطقة منشأة ناصر، للنقل إليها بعد إخلاء عدد من المنازل الخاصة بتلك الأهالي نظرا إلى طبيعية تلك المناطق الخطرة على حياتهم، بالإضافة إلى توجه الدولة بقيادة الرئيس، بإنهاء ظاهرة العشوائيات في مصر خلال عامين، لتوفير حياة كريمة للمصريين.


الحالة صعبة
الحالة المعيشية لسكان منطقة منشأة ناصر وصفت بالصعبة أو المستحيلة، خاصة وأن العديد من الأسر كانت تعيش داخل منزل واحد، وذلك نتيجة تراكمات في عملية البناء، على مر عقود مضت، إلا أن هذا الأمر اختلاف مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية واتخذ على عاتقه تنفيذ وتحسين أوضاع المواطنين بهذه المنطقة، وتحركت في ذلك الدولة، وفي مقدمتها القوات المسلحة، بالتعاون مع الجهات المختلفة، لتوفير حياة كريمة للمصريين، بعد عقود من الإهمال.

16 مليار جنيه للتعامل مع العشوائيات
وأكد اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظة القاهرة، أن ما حدث في مشروع إسكان «الأسمرات»، هو طفرة حقيقية في منظومة الاهتمام بمحدودي الدخل، مؤكدًا على أن مشكلة العشوائيات في مصر عمومًا، والقاهرة على وجه الخصوص، ستنتهي خلال عامين، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.

وشدد خلال كلمة له عقد في رئاسة حي منشأة ناصر، على أن الأجيال القادمة يجب أن تعيش في حياة أفضل، يتوفر فيها المسكن والتعليم والصحة وتوفير الخدمات الأساسية، وهذا ما يتوفر في المناطق الإسكانية الجديدة.

«الأسمرات»
وقال إنه تم رصد مبلغ 16 مليار جنيه للتعامل مع العشوائيات في مصر، بالإضافة إلى أن هناك مصادر أخرى سيتم الاعتماد عليها، موضحا أن إجمالي وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي الجديد في منطقة «الأسمرات» بمراحله المختلفة يبلغ 18 ألف وحدة سكنية.

740 أسرة
وأوضح أنه تم نقل 740 أسرة من منطقة منشأة، تم نقلهم إلى إسكان مؤقت بمدينة 6 أكتوبر، وذلك نقل شبه مؤقت، حتى تنتهي عملية بناء المساكن الجديدة، وقد تم تقسيم المساكن بمنشأة ناصر إلى عدد من الدرجات - «حسب مراحل الخطورة»-، كاشفا أن ما حدث في مجال الإسكان الاجتماعي خلال سنة ونصف لم يحدث من قبل في مصر.

المصريون يصنعون المعجزة
وأوضح القائم بأعمال محافظ القاهرة، أن «صندوق تحيا مصر»، ساهم في عملية الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، قائلا: «المصريون هم الذين يملون الصندوق، والمصري يظهر معدنه في وقت الشدائد، وحاليا، يقومون بالمساهمة في بناء جولته الحديثة.

جميع الخدمات
والمدينة الجديدة يوجد بها جميع الخدمات الأساسية والخدمية والترفيهية والتعليمية، التي يحتاج إليها المواطن في مكانه الجديد، مطالبا من وسائل الإعلام العمل على زيادة الوعي للمواطنين الذين سينتقلون إلى الأماكن الجديدة من أجل الحفاظ على الأماكن الجديدة واستغلالها الاستغلال الأمثل.

صعوبات المشروع
اشتمل مشروع مدينة «الأسمرات»، على عدد من الصعوبات لكي يتم تنفيذه، لكن إرادة المصري تحدت الصعاب، حيث كانت طبيعة الأرض أبرز المعوقات الهندسية التي تجمع بين الأرض الطفلة والصخرية وتم التغلب عليها باستخدام أنواع معينة من الأسمنت، بالإضافة إلى اختلاف مناسب ارتفاع وانخفاض تصل إلى 12 مترا، وتم التغلب عليها بطريقة «المصاطب».


بناء العمارات
وقد تم بناء العمارات على «مصاطب» حتى تصبح كلها على ارتفاع واحد، والمشروع هو أول مشروع في العالم يتم إنشاء العمارات قبل إنشاء شبكات الطرق والصرف والمياه، وتم توصيل كافة المرافق للمشروع.


18 ألف وحدة سكنية تستوعب 100 ألف نسمة
من جهة أخرى، قال العميد مهندس أسامة عبد الساتر، نائب وكيل أول وزارة الإسكان بمحافظة القاهرة، إن مشروع الأسمرات يتكون من ثلاثة مراحل، هي: «المرحلة الأولى – الثانية – الثالثة».

المرحلة الأولى
تم البدء في المرحلة الأولى في نوفمبر 2014، تشمل المرحلة الأولى من منطقة الأسمرات، أكثر من 6156 وحدة سكنية، والوحدة 63 مترا، كاملة التشطيب، ويوجد بالمرحلة الأولى من مشروع الأسمرات،140 محلا تجاريا، ومنطقة خدمات، بالإضافة إلى 4 ملاعب رياضية و3 حضانات، وحديقتين للأطفال، ومدرسة يوجد بها 55 فصل تعليم أساسي.

المرحلة الثانية
وتم البدء في المرحلة الثانية من منطقة الأسمرات في مارس 2015، وتبلغ عدد الوحدات السكنية 4824، وتشمل مجمع خدمات تجاري ومركزا ثقافيا ونقطة إطفاء وقسم شرطة ومسرح، بالإضافة إلى مسجد يتسع إلى 1000 فرد، وتتكون منطقة الأسمرات1، والأسمرات 2، على عمارة سكنية مكونة من دور أرضي و5 أدوار متكررة، موضحا أن الـ 11 ألف وحدة سكنية الخاصة بمشروع الأسمرات1 والأسمرات2، جاهزة للتسكين فورا، وأن مستحقيها الفعليين هم الذين سيأخذونها.

124 عمارة
وتابع أسامة عبد الساتر، نائب وكيل أول وزارة الإسكان: «منطقة الأسمرات،3 تتكون من 124 عمارة، والعمارة الواحدة دور أرضي و9 متكرر، شاملة الأسانسيرات ـ وتشمل 7400 وحدة سكنيه، بالإضافة إلى مدرسة تعليم فني ومنطقة خدمات وملعب كرة قدم قانوني، وملعبين متنوعين، كاشفا أن مراحل التنفيذ في منطقة الأسمرات3، وصلت إلى 30%، وستفتتح المرحلة الثالثة خلال عام من الآن.

200 فدان
واختتم كلامه بأن منطقة «الأسمرات» بمراحلها المختلفة، تم بناؤها على مساحة 200 فدان.



الحفاظ على المدينة
وتم المراعاة في تصميم المدينة على أن تحتوي على معايير إنشاء وتصميم المدن الجديدة، وقد روعي بأن تكون الخدمات المتواجدة بالمشروع أكثر من المتواجدة بالإسكان المتوسط والاجتماعى، كما أن هناك شركات أمن وحراسة للرقابة والإدارة والصيانة خاصة بالمشروع.


جولة داخل إحدى الشقق بمنطقة «الأسمرات»

وتبلغ مساحة الشقة 63 مترًا، وتتكون من حمام ومطبخ وغرفتي نوم، بالإضافة إلى صالة كبيرة وشرفة، وقد روعي عند تصميم مساحة الشقة الداخلية تم مراعاة أفضل التصميمات حتى لا يتم إهدار مساحة لا يتم استغلالها، كما تم عمل أرضيات الشقة بالكامل من السيراميك وحوائط المطبخ والحمام، وتم طلاء الحوائط بأنواع جيدة من الدهان.

حياة كريمة
وتعتمد إستراتيجية الدولة في توفير سكن مناسب للمصريين الموجودين بالمناطق، حيث توفر لهم «سكن» وليس «مساكن»، وتعمل الدولة على تغيير نمط المعيشة لدى المواطنين، خاصة في منطقة «الدويقة».

ومدينة «الأسمرات» تعيد الثقة بين الدولة وأجهزتها وبين العديد من المواطنين، فعندما تنتقل الأسر من المناطق العشوائية إلى المدينة الجديدة سوف يجدوا أن الدولة قد وقت بواجباتها وقامت بتوفير كافة الخدمات لهم بمدينتهم.

رؤية للقاطنين
وقد تم وضع رؤية للقاطنين في المناطق العشوائية، وسينتقلون إلى الأماكن الجديدة، حيث سيتم تغيير نمط ومعيشة المواطنين، فقد تم إنشاء مركز التدريب المهني لتعليم الحرف والمهن الحرفية مثل «النجارة - السباكة - الكهرباء – حدادة» وغيرها، وذلك في إطار خلق فرص عمل للشباب، هذا بجانب مركز خدمة المجتمع الذي سيكون حلقة التواصل مع السكان الجدد، بالإضافة إلى تأهيل أبنائهم رياضيًا من خلال مجموعة من الملاعب.

الجهات المختصة
وقامت الجهات المختصة بوضع آليات التسليم والعقود التي سيقوم المستفيدون بالتوقيع عليها، منعًا للتلاعب وإعادة بيعها مرة أخرى.
Advertisements
الجريدة الرسمية