رئيس التحرير
عصام كامل

المستشفيات مصائد لإزهاق الأرواح.. غلق 11 مستشفى في 2016 بسبب الإهمال.. عملية ختان وراء غلق «السويس».. تشميع «الشروق» لوفاة 4 مواطنين وإصابة 27 باختناق.. و«طلعت مصطفى» ينض

الاهمال في احد المستشفيات
الاهمال في احد المستشفيات - ارشيفيه

في الوقت الذي تتعالى في الأصوات التي تنادي بحل أزمة منظومة الصحة بعد تدهورها، وزيادة الوحدات والمستشفيات الصحية، تقبل الحكومة على غلق المستشفيات بعد صدور مخالفات بها وسط عجز تام لحل الأزمة، الأمر الذي تسبب في غلق ما يقرب من 11 مستشفى في أقل من 6 أشهر، وهو ما يمثل ثقلًا على مرضى يبحثون عن أي وسيلة للعلاج.


طلعت مصطفى
كان آخرها، غلق مستشفى "طلعت مصطفى" بالإسكندرية، اليوم، بعد إلقاء المستشفى للطفل عبد الستار الذي يبلغ من العمر 14 عامًا خارج المستشفى بسبب عدم سداد المصروفات، بعدما أصيب بحادث هو وأخوه.

وبعد الاطلاع على التقرير الفني الذي قُدم من اللجنة المشكلة للتفتيش الفني على المستشفى، وإثبات وجود مخالفات به، وافق المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية على غلق المستشفى، مؤكدًا عدم جواز معاملة أي مريض معاملة سيئة، وضرورة حصول كافة المرضى على الرعاية الصحية الكاملة.

مستشفى السويس
لم تكن هذه المرة الأولى لغلق مستشفى بسبب الإهمال، فقد أعلن أحمد عماد وزير الصحة والسكان في 30 مايو الماضي صدور قرار بإغلاق المستشفى الذي تسبب في وفاة الطفلة ميار محمد موسى (17 سنة) بمحافظة السويس على يد طبيبة تم إحالتها للنيابة للعامة.

وترجع بداية الحادث عندما أكد مفتش الصحة بمحافظة السويس الدكتور صبحي سيدهم في التقرير الخاص بأسباب الوفاة أن سبب وفاة الطفلة إجراء عملية ختان لها.

مستشفى الحضرة
وفي نفس الشهر، قرر محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، إغلاق مستشفى خاص بمنطقة الحضرة وسط المدينة بسبب خطأ طبي، وأكد مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالمدينة، أن قرار المحافظ جاء بناءً على توصية من إدارة العلاج الحر بالمديرية، والتي توصلت إلى هذا القرار بعد اكتشاف خطأ طبي بالمستشفى، مضيفًا: إن وزارة الصحة أرسلت خطابًا لغلق المستشفى، وعدم فتحه مرة أخرى إلا بعد إرسال لجنة طبية لفحصه والتأكد من التزامه بالتعليمات والاشتراطات الصحية وإجراءات مكافحة العدوى.

التخصصي بالحامول
وقرر اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إغلاق مستشفى تخصصي بشارع خالد بن الوليد بالحامول، في أبريل الماضي، بناءً على تقرير إدارة المؤسسات العلاجية بمديرية الشئون الصحية بالتعاون مع الإدارة العامة للنظافة والتجميل والتنسيق الحضاري بالمحافظة، وجاء قرار الغلق لعدم وجود غرفتى عناية مركزة وإفاقة مجهزة، وعدم تطبيق سياسة مكافحة العدوى، بالإضافة إلى وجود أدوية منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى عدم وجود أسانسير، ومولد كهربائى بالمستشفى مما يخل بالاشتراطات والقواعد الطبية المنصوص عليها في القانون.

الحياة بالباجور
كما وافق محافظ المنوفية على غلق مستشفى الحياة بالباجور، في مارس الماضي، وذلك لعدم مراعاة الاشتراطات الصحية، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة المواطنين.

الزهراء بالعجمي
وامتدادا لنفس السيناريو، كانت المخالفات سببا في غلق مستشفى الزهراء فبراير الماضي، حيث قرر مجدي حجازي وكيل الصحة بالإسكندرية غلق مستشفى الزهراء بالعجمى لمدة شهر لحين الانتهاء من تحقيقات النيابة بشأن التسبب في وفاة ربة منزل أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية، بعد ورود بلاغ من شقيق المجنى عليها يفيد بتسبب المستشفى في وفاة شقيقته أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية، وأن إدارة المستشفى أعطت شقيقته محلولا تسبب في الوفاة.

المواساة بالسادات
وأًغلق مستشفى المواساة بالسادات التابع لمحافظة المنوفية في فبراير الماضي، بعد إصدار الموافقة من المحافظة ووكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لمخالفته الاشتراطات الصحية وسوء الخدمات بعيادة الأسنان والمعمل والأشعة.

الشروق بالإسكندرية
وبعد وفاة 4 أشخاص وإصابة 27 بحالات اختناق بمستشفى الشروق الخاص بالإسكندرية، في فبراير الماضي، نتيجة تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تصاعد والناتج عن ماس كهربائي بدار الأشعة المجاور للمستشفى، قررت وزارة الصحة غلق المستشفى لحين ورود تقرير الحماية المدنية وانتهاء التحقيقات.

عبد المنعم جابر
وفي يناير الماضي، كانت واقعة حرق طفل داخل حضانة بمستشفى عبد المنعم جابر، بمنطقة الهانوفيل غرب المدينة، سببا في إدانة المستشفى واتهامه بالتقصير، وهو ما أثبته تقرير اللجنة المشكلة من مديرية الصحة بالإسكندرية والمكلفة بالتحقيق في الواقعة.

وأكد طارق شلبي، مدير إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالإسكندرية، أن مستشفى عبد المنعم جابر بالعجمي مسئول عن حادث الطفل المحترق بالحضانة، مشيرًا إلى أن اللجنة التي شكلها لفحص حالة الطفل انتهت إلى مسئولية المستشفى وحدوث إهمال طبي من جانب العاملين به.

صلاح سالم
وفي نفس الشهر، قرر الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية غلق مستشفى صلاح سالم ١٠ أيام، على خلفية شكوى صبحى أحمد محمد بوفاة أخيه سامى أحمد سائق بإسعاف الشرقية أثناء عملية استئصال اللوزتين، وتم تحديد الغلق بالمستشفى على غرفة العمليات، وذلك بعد ثبوت عدم وجود جهاز الصدمات الكهربائية لإنعاش القلب بغرفة العمليات.


مستشفى الحكمة
وتم تنفيذ قرار أصدره محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف صقر، والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، في يناير الماضي، بغلق مستشفى الحكمة التخصصي بمركز بسيون التابع للمحافطة، وذلك بعد إجراء المعاينة من قسم العلاج الحر ولجنة من وزارة الصحة بأن المبنى غير مطابق للمواصفات الفنية والبنائية.
الجريدة الرسمية