رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المخاوف من تأثر الاحتياطي النقدي بالعطاء الدولاري الاستثنائي تطارد خبراء الاقتصاد.. المنيلاوي: ما طرحه المركزي في العطاء بعيد عن الاحتياطي.. محرم: المساعدات السعودية تنقذ الاحتياطي وتدعم استقراره

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مصرفيون استقرار احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي عند نفس مستوياته التي تبلغ نحو 17.031 مليار دولار، واستبعدوا أن يؤثر العطاء الاستثنائي الذي طرحه البنك مؤخرا بقيمة مليار ونصف المليار دولار والذي يعد الأضخم في تاريخ العطاءات الدولارية منذ بدء التعامل بها.

وأضاف الخبراء أن ضخ السعودية لملياري دولار بالبنك المركزي يعوض هذا الطرح الاستثنائي حيث يتم توجيه 1،500 مليار دولار لقيمة العطاء ويتبقى 500 مليون دولار توجه لدعم احتياطات النقد الأجنبي.

ويتوقع أسامة المنيلاوي نائب مدير عام إدارة الخزانة والمعاملات الدولية بأحد البنوك استقرار احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي عند نفس مستوياته البالغة نحو 17.031 مليار دولار، واستبعد أن يؤثر العطاء الاستثنائي الذي طرحه البنك المركزي مؤخرا بقيمة 1.50 مليار دولار على قيمة الاحتياطي.

ويؤكد المنيلاوي أن العطاء الاستثنائي الذي طرحه البنك المركزي لم يقم بسحبها من الاحتياطي، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك مساعدات جديدة من الدول العربية يتم تقديمها لمصر خلال الفترة المقبلة، وبناءً على ذلك طرح البنك المركزي العطاء. وأشار إلى أن الاحتياطي يتم توجيهه لاستيراد السلع الأساسية والقمح، والمواد البترولية. 

وأوضح أن العطاء الدولاري الاستثنائي ساهم في خفض سعر الدولار بالسوق الموازية، مشيرا إلى أنه لابد من استمرار البنك المركزي في ضخ السيولة الدولارية لتوفير احتياجات العملاء حتى يتم القضاء على السوق الموازية نهائيا.

توقع محمد محرم، المدير العام الرئيسي ورئيس قطاع الخزانة بالبنك المصري الخليجي، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمستوى 17،500 مليار دولار، بعد ضخ المملكة العربية السعودية لمبلغ 2 مليار دولار جديدة لدعم الاقتصاد المصري.

وأكد محرم أن إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى المركزي تراجعت مؤخرًا إلى 17،031 مليار دولار، وفقد نحو 300 ألف دولار مؤخرا ليصل إلى 17 مليار دولار، وأن منح السعودية لمبلغ الملياري دولار يتم توجيه 1،500 مليار دولار لقيمة العطاء الاستثنائي، ويتبقى 500 مليون دولار ستوجه لدعم احتياطات النقد الأجنبي.

Advertisements
الجريدة الرسمية