رئيس التحرير
عصام كامل

«المترو» يعلن الطوارئ تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة.. تخفيض زمن التقاطر إلى قطار كل دقيقة.. تشكيل مجموعة عمل لمتابعة حركة التشغيل.. ويخاطب وزارة الكهرباء لإصلاح عطل بـ«العتبة» وإ


أدى ارتفاع درجات الحرارة لإعلان حالة الطوارئ بمترو الأنفاق والسكك الحديدية خوفا من تعطل القطارات أو المترو بسبب الحرارة الزائدة وانخفاض إمدادات الكهرباء بالنسبة للمترو.


ورفعت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق حالة الاستعداد والطوارئ؛ لمتابعة الموقف بكافة محطات المترو مع ارتفاع درجات الحرارة لأعلى مستوى لها، وسط توقعات بحدوث حالات إغماء بين الركاب أثناء ساعات الذروة بسبب الزحام.

وقال المهندس على فضالى، رئيس مجلس إدارة مترو الأنفاق في تصريحات خاصة لـ"فيتو": "إن المترو قرر تخفيض زمن التقاطر لتخفيف حدة الزحام في ساعات الذروة ليتم تشغيل قطار كل ٦٠ ثانية بدلا من قطار واحد كل ١٢٠ ثانية".

ارتفاع درجات الحرارة
وأكد المهندس أحمد حامد، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية، أن ارتفاع درجات الحرارة لم يؤثر على حركة تشغيل القطارات على أي من خطوط الهيئة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن الهيئة شكلت مجموعة عمل لمتابعة حركة التشغيل على مدى اليوم، موضحا أن درجة الحرارة لم تصل بعد للمستوى الذي يهدد حركة القطارات والذي يمكن أن يؤدى لتمدد في القضبان.

وأضاف: أن قضبان القطارات تتحمل ضعف درجة الحرارة الحالية دون أي تأثير سلبى.

يذكر أن درجة الحرارة وصلت اليوم الأربعاء في بعض الأنحاء إلى 50 درجة مئوية.

في الوقت نفسه استدعت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مسئولى القوى الكهربائية لإعادة تشغيل الكهرباء بمحطة العتبة بعد انقطاع التيار بالمحطة نفسها بسبب ارتفاع درجات الحرارة دون تأثر حركة القطارات.

أزمات الكهرباء
وطالبت الشركة المصرية لتشغيل المترو بسرعة التعامل مع أزمات الكهرباء على مدى اليوم لتسهيل تشغيل المترو في ظل توقعات باستمرار أزمة انقطاع التيار بمحطات أخرى.

وخاطبت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وزارة الكهرباء وشركات التوزيع المغذية للمترو، بضرورة متابعة إمدادات الكهرباء للمترو على مدى اليوم حتى لا يحدث أي انقطاع للتيار الكهربائي.

وشكلت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مجموعة عمل للطوارئ من أقسام الصيانة وفنيي الكهرباء لمتابعة كافة المحطات في حال حدوث أي انقطاع للتيار الكهربائى بسبب الأحمال الإضافية على المحطات.

وكان مترو الأنفاق شهد انقطاع الكهرباء بمحطة العتبة ظهر اليوم، بشكل جزئى وتوقفت المكيفات بالمحطة بسبب ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الأحمال على كابلات الكهرباء بالمترو.
الجريدة الرسمية