رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الكهرباء» تسابق الزمن لتجنب انقطاع التيار خلال الصيف.. محطتا بنها والعين السخنة تدخلان الخدمة.. استمرار توزيع لمبات الليد الموفرة.. مصدر: خطة عاجلة لإضافة 3632 ميجاوات جديدة.. تنسيق تام مع


بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في اتخاذ عدة إجراءات تهدف إلى عدم تخفيف الأحمال الكهربائية وقطع التيار خلال الصيف المقبل، ووضعت الوزارة خطة عاجلة لإضافة قدرات جديدة للشبكة القومية وإجراء صيانة للمحطات والتنسيق مع وزارة البترول لتوفير الكميات المناسبة من الوقود للمحطات.


محطات جديدة
وقال الدكتور محمد اليماني المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن هناك عددا من المحطات الجديدة دخلت إلى الخدمة وتم ربطها بالشبكة القومية منها محطة كهرباء بنها بقدرة 750 ميجاوات، ومحطة العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات، وهى مكونة من وحدتين قدرة الواحدة منهما 650 ميجاوات.

تنسيق مع "البترول"
وأضاف في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن هناك تنسيقا تاما بين قطاعى الكهرباء والبترول لتوفير كل احتياجات المحطات من الوقود، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تصل شحنات الغاز المتفق عليها من روسيا والجزائر نهاية مارس الجاري.

توزيع لمبات الليد
وأكد "اليماني" أن شركات توزيع الكهرباء تواصل حاليا توزيع لمبات الليد الموفرة للطاقة على المواطنين من خلال كل الإدارات التابعة لها على مستوى الجمهورية، مقابل سحب اللمبات المتوهجة كثيفة الاستهلاك للطاقة بهدف ترشيد الأحمال، بجانب الاتجاه مؤخرا إلى تنوع مصادر الطاقة والاتجاه نحو استخدام الطاقة المتجددة "الشمسية والرياح".

3632 ميجاوات جديدة
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن أعمال تنفيذ الخطة العاجلة التي دفعت بها الوزارة لمواجهة أحمال الصيف المقبل، ما زالت مستمرة حتى الآن.. مشيرا إلى أن القدرات التي تدخل الخدمة تباعا، تبدأ المرحلة الأولى منها خلال مايو المقبل، ويتم الانتهاء منها خلال أغسطس المقبل.

وأضاف المصدر لـ"فيتو" أن الخطة تستهدف إضافة 3 آلاف و632 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 2.65 مليار دولار، وتشمل تركيب وحدات توليد ثابتة ومتنقلة بقدرات مختلفة "25، 48، 125" ميجاوات للمناطق التي تحتاج إلى تدعيم، وتحديدا بمنطقة الصعيد.

يذكر أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أكد من قبل في تصريحات له، أن الوزارة تعمل في اتجاهات عديدة من شأنها عدم اللجوء إلى عمليات تخفيف الأحمال التي تؤدي إلى انقطاع التيار خلال الصيف المقبل.
Advertisements
الجريدة الرسمية