Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"الكهرباء" تبدأ توزيع "الليد" على المواطنين.. 4 لمبات لكل مواطن وتحصيل قيمتها على 20 شهرا.. لجنة هندسية تتولى عملية التركيب.. أكثر ترشيدا للطاقة.. عمرها الافتراضي 20 ألف ساعة.. توفر 80 % من الاستهلاك

بدون تبويب
لمبات الليد

محمد مسلم



بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس السبت، في توزيع لمبات الليد على المواطنين بالمنازل بالمجان ودون أي رسوم على أن يتم تحصيل قيمتها على 20 شهرا بفواتير الكهرباء.

لمبات قدرة 9 وات

قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، إن توزيع لمبات الليد على المواطنين جاء بكافة شركات توزيع الكهرباء التسعة وبكافة الإدارات التابعة لها على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن اللمبات التي تم توريدها لشركات التوزيع قدرة 9 وات تستهدف استبدال اللمبات المتوهجة قدرة 100 وات.

وأضاف عسران في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن لمبات الليد قدرة 4 وات تستخدم في إنارة النجف بدلا من اللمبات المتوهجة، مشيرا إلى أن تحصيل قيمة اللمبات بفواتير الكهرباء على 20 شهرا، كما أعلنت الوزارة من قبل.

التوزيع بكافة المناطق

وأكد المهندس الحسيني الفار، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، لـ "فيتو"، أن إجراءات توزيع لمبات الليد على المواطنين بدأت أمس السبت ومستمرة حتى بكافة الإدارات التابعة للشركة وليس لمناطق محددة، موضحا أنه لكل مواطن 4 لمبات ليد قدرة 9 وات بقيمة تصل إلى 100 جنيه يتم تحصيل قيمتها على 20 شهرا مقابل سحب اللمبات المتوهجة الأكثر استهلاكا للطاقة.

20 ألف لمبة

وأوضح المهندس محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن الإدارات التابعة للشركة بدأت منذ صباح أمس السبت في توزيع لمبات الليد على المواطنين بكافة الإدارات التابعة للشركة، مشيرا إلى أنه وصل للشركة 20 ألف لمبة ليد قدرة 9 وات لتركيبها بالمنازل.

وأكد "السيد" أن تركيب لمبات الليد ستتولاه لجنة هندسية من الشركة للذهاب إلى المنازل لضمان تركيبها بدلا من اللمبات المتوهجة بهدف ترشيد الاستهلاك.

قوة استهلاك اللمبة

قال الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن لمبات الليد تستهلك من ثُمن إلى عشر اللمبات المتوهجة، مشيرا إلى أن العمر الافتراضي للمبات الليد يتراوح من 30 إلى 50 مرة من عمر اللمبة المتوهجة.

وأضاف سلماوي في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن اللمبة المتوهجة تستهلك 10 أضعاف اللمبة الليد، مشيرا إلى أن الأخيرة تعطي الضوء مباشرة ولا تحتوي على غاز الزئبق كما في لمبات الفلورسنت.

أقل استهلاكا للطاقة

وتواصل "فيتو" تقديم خدماتها للقراء من خلال توضيح بعض مميزات لمبات الليد وطريقة تشغيلها مقارنة باللمبات المتوهجة المتواجدة بالمنازل حاليا، فلمبات الليد تحتوى على العديد من الوحدات الصغيرة "أشباه الموصلات" يقومون ببعث الضوء عند مرور التيار الكهربائي، على عكس اللمبات المتوهجة التي يعمل التيار الكهربائي على تسخين الشمعة الداخلية حتى تعمل وتضئ.

وتتميز لمبات الليد بعدة مميزات عن مثيلاتها من اللمبات الأخرى منها أنها أكثر ترشيدا للطاقة وأقل استهلاكا للكهرباء، لا ينبعث منها غاز الزئبق كما في لمبات الفلورسنت، ولا تحتوي على أي أشعة ضارة كفوق البنفسجية، وصديقة للبيئة، وتوفر نحو 80% من استهلاك الكهرباء، عمرها الافتراضي يقارب 20 ألف ساعة مقارنة باللمبة المتوهجة الذي يصل عمرها الافتراضي إلى 750 ساعة.

طرق الحصول عليها

وحول كيفية الحصول على لمبات الليد فهناك مجموعة من الأوراق المطلوبة للحصول عليها تتمثل في آخر فاتورة كهرباء صادرة بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومي وعلى المواطن الراغب في الحصول على هذه اللمبات الذهاب إلى أقرب إدارة كهرباء تابعة له وتقديم الأوراق والحصول على ورقة بيانات لتحديد الكمية المطلوبة من لمبات الليد والتي لا تزيد على 4 لمبات وتقسيط سعرها على فاتورة الكهرباء، وسيتم تركيبها بواسطة لجنة فنية مقابل سحب اللمبات المتوهجة من المنازل.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements