رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القاهرة تستضيف ملك البحرين.. القمة السادسة بين السيسي وحمد بن عيسى.. بحث تعزيز التعاون بين البلدين.. مناقشة أوضاع المنطقة العربية.. التأكيد على وحدة الصف العربي.. وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

 الملك حمد بن عيسى
الملك حمد بن عيسى آل خليفة و الرئيس عبد الفتاح السيسي

يزور الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين مصر، اليوم الثلاثاء، ولمدة يومين لتوثيق العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وتطويرها،، وتعقد قمة «بحرينية - مصرية» بين الملك حمد والرئيس عبد الفتاح السيسي.


تعزيز التعاون
ومن المقرر أن تبحث القمة سبل تعزيز التعاون بين البلدين ومجمل القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحث عدة اتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية لتعزيز التعاون الثنائي رفيع المستوى بين الجانبين، في مجالات عدة مثل الزراعة والصحة والإعلام وتدريب الكوادر الدبلوماسية والملاحة البحرية، وتنظيم المعارض والمؤتمرات والسياحة والاستثمار والثقافة وغيرها.

أزمات الشرق الأوسط
ومن المقرر أيضا أن يتم خلال القمة بحث تطورات الأحداث في كل من فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب.

الاجتماعات التحضرية
وعقدت الاجتماعات التحضيرية للدورة التاسعة للجنة البحرينية المصرية المشتركة بالقاهرة لبحث مجمل أوجه التعاون والتنسيق القائم بين البلدين وسبل الارتقاء بها وبحث تطوير آليات التشاور بينهما إزاء مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والاتفاق على استحداث آلية جديدة للتشاور السياسي بين البلدين، تجتمع بشكل دوري برئاسة وزيري الخارجية بالتناوب بين المنامة والقاهرة وتشكيل مجلس تنسيق «مصري – بحريني».

اتفاقيات
وكشفت مصادر دبلوماسية عن توقيع عدة اتفاقيات عقب القمة أبرزها في مجال الزراعة، وأشارت إلى أنه سيتم ضخ استثمارات بحرينية في مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع توقيع عدة اتفاقيات في مجالي الطاقة والإسكان إلى جانب ضخ استثمارات بحرينية في عدد آخر من المشروعات.

علاقات تاريخية
وتتسم العلاقات بين مصر والبحرين بأنها علاقات تاريخية أخوية وطيدة ومتميزة أساسها التواصل والمحبة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين والمصلحة العربية المشتركة مما جعلها نموذجا يحتذي به في العلاقات العربية من جهة تنسيق المواقف وتطابق الرؤى في التعامل مع قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

حفل تنصيب السيسي
وشارك العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد حمد ضرورة دعم الخطى والإجراءات التي تعيد القاهرة إلى سابق عهدها باعتبارها الشقيقة الكبرى لدول المنطقة ككل، والتي بحاجة لاستعادة دورها الرائد الذي كانت تقوم به لكي تجابه به، ومعها الدول العربية، التهديدات التي يتعرض لها الإقليم ككل من كل حدب وصوب.

القضايا الإقليمية
وفى الرابع عشر من أغسطس 2014 قام غانم فضل البوعينين وزير الدولة البحريني للشئون الخارجية بزيارة لمصر، واستقبله سامح شكري وزير الخارجية، وتم بحث تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يليق بالروابط التي تجمع بين البلدين الشقيقين.
وتم خلال اللقاء التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المصرية المبذولة لتثبيت التهدئة حقنًا لدماء المدنيين الأبرياء من الفلسطينيين، وثمن وزير الدولة البحريني الدور المصري البناء في دعم حقوق الشعب الفلسطيني ووقف نزيف الدم الفلسطيني فضلًا عن التشاور حول الوضع في ليبيا وكذا التطورات في منطقة الخليج وفي العالم العربي.

الإرهاب
في الثامن من سبتمبر 2014 قام وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بزيارة لمصر واستقبله وزير الخارجية سامح شكرى، وتناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين في مختلف مجالات التعاون.

واستعرض الوزيران خلال اللقاء الخطر الداهم الذي تمثله ظاهرة الإرهاب على الأمن والاستقرار في المنطقة، في ظل تنامي التنظيمات الإرهابية وأهمية تكثيف التعاون والجهود على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي لمواجهة خطر هذه التنظيمات وتجفيف منابع تمويلها.
كما تناولا عددا من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين وبصفة خاصة الأوضاع في العراق وتطورات الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا، وتم الاتفاق على استمرار التشاور القائم بين الوزيرين حول هذه القضايا.

حوار المنامة
في السابع من ديسمبر 2014 زار سامح شكري وزير الخارجية، مملكة البحرين للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة لمنتدي حوار المنامة، والتقى شكرى مع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ومملكة البحرين والأوضاع في المنطقة العربية بشكل عام والجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

وأكد الجانبان محورية علاقات التعاون والأخوة التي تربط مصر بالبحرين وأهمية العمل على مزيد من تعميقها وتطويرها في مختلف المجالات، السياسية والتجارية والاقتصادية والأمنية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ويمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة، والتقى شكرى على هامش المنتدى بعدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد
في الثالث عشر من مارس 2015 زار ملك البحرين مصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

القمة العربية
بينما في السابع والعشرين من مارس 2015 زار ملك البحرين مصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قناة السويس
وفى السادس من أغسطس 2015 زار حمد بن عيسى آل خليفة مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، واستقبله السيسي.

زيارة السيسي
بينما في الثلاثين من أكتوبر 2015 زار السيسي البحرين للمشاركة في الدورة الحادية عشر لـ "منتدى حوار المنامة"، والتقى به العاهل البحريني.
واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين ومصر وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات والتأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويلبي تطلعات شعبيهما الشقيقين.

الطاقة
وفى الثامن عشر من ديسمبر 2015 قام الدكتور عبد الحسين ميرزا وزير الطاقة بالبحرين بزيارة لمصر، للمشاركة في المؤتمر الوزارى الخامس والتسعين لمجلس وزراء الدول العربية المصدرة للبترول أوابك الذي تستضيفه القاهرة، واستقبله طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

سوريا
وفى الرابع والعشرين من ديسمبر 2015 قام الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين بزيارة لمصر، لحضور الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، تناول اللقاء مجمل الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية والقضايا الآنية وعلى رأسها الوضع في سوريا والعراق وليبيا.

القضية الفلسطينية
بينما في الثامن والعشرين من مارس 2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبحرين، واستقبله خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين.

وتأتى الزيارة في إطار تعميق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتشاور حول عدد من التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية.
Advertisements
الجريدة الرسمية