رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«القاهرة التراثية» تبدأ تطوير وسط البلد.. وضع مخطط متكامل لتحديث الأزبكية.. ضم منطقة مجمع الأديان للقائمة.. والهيئة تحتفل بمرور 150 عاما على إنشاء مدينة الخديو

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

قررت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، البدء في المرحلة الثانية لخطة تطوير عمارات وسط القاهرة ومنطقة القاهرة الخديوية خارجيًا وداخليًا.


شارعي الألفي وسور الأزبكية
وجاء ذلك بعد نجاح تجربة تطوير شارعي الألفي وسور الأزبكية، وإعادة الانضباط لشارع المعز كنموذج لإعادة إحياء القاهرة التراثية.

عمارة الخديوية
واختارت اللجنة عمارة الخديوية التي تتوسط شارع عماد الدين بقلب القاهرة والمملوكة لإحدى شركات التأمين، لتكون بدايةً لهذا التطوير بسبب قيمتها التاريخية وموقعها.

وتم تكليف شركة المقاولون العرب بالتنسيق مع الدكتور محمد يوسف رئيس شركة مصر القابضة للتأمين، المالكة للعمارة، وجهاز التنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة لدراسة العمارة التي مر على إنشائها أكثر من مائة عام ووضع التصور الهندسي لتطويرها بما يحافظ على قيمتها وتميزها المعماري.

جهاز التنسيق الحضاري
وتم الاتفاق على قيام جهاز التنسيق الحضاري ومحافظة القاهرة بإعداد قائمة بأهم العمارات والمباني التي ستدخل في المرحلة الأولى من خطة التطوير، مثل عمارة الأيموبيليا وغيرها من العمارات ذات الطابع التاريخي والأهمية المعمارية.

مخطط متكامل
وأكدت اللجنة أيضًا البدء الفوري في وضع مخطط متكامل لتطوير منطقة الأزبكية، خاصة إعادة حديقة الأزبكية والتنسيق مع هيئة الأنفاق لتقليص المساحة المخصصة لها من أرض الحديقة لتنفيذ خط المترو الرابع وإقامة سور للحديقة يتسم بالشكل الحضاري وإعادة تجميلها، ووضع مخطط لاستغلالها بما يتوافق مع طابعها التاريخي، وبضوابط أمنية للقضاء على حالة الفوضى بها وتطهيرها من أي مظاهر للبلطجة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

ضم منطقة مجمع الأديان
كما قررت اللجنة أيضًا ضم منطقة مجمع الأديان لمخطط تطوير القاهرة التراثية مع تكليف المحافظة بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري لإعادة الانضباط إلى المنطقة مثلما حدث في شارع المعز، وكذلك تطوير سوق الفسطاط وتحويله إلى منطقة سياحية تاريخية.

اتحاد الصناعات
ويتزامن مع كل هذا تكليف جهاز التنسيق الحضاري بالتواصل مع اتحاد الصناعات ومؤسسات المجتمع المدني المختصة لوضع خطة لإعادة إحياء الحرف التراثية في القاهرة مع مخاطبة وزارة الصناعة والتجارة لتفعيل قرارها السابق بمنع استيراد أي قطع تراثية مصرية من الخارج، لتشجيع هذه الصناعات ودعمها في مصر.

خطة تطوير
وشددت اللجنة خلال الاجتماع الذي حضره المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، على أهمية الإسراع في تنفيذ خطة تطوير القاهرة التراثية والخديوية، خاصة أنها تتزامن مع مناسبة مرور 150 عامًا على بداية مشروع الخديو إسماعيل لإنشاء القاهرة الخديوية والذي بدأ عام 1867.

لجنة على أعلى مستوى
وأكد المهندس محلب، قيام محافظة القاهرة بتشكيل لجنة على أعلى مستوى تضم عددًا من الفنانين والمعماريين والمثقفين والإعلاميين للإعداد لاحتفالية ضخمة بهذه المناسبة تتسم بالطابع العالمي.
Advertisements
الجريدة الرسمية