Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الفوج الأول من بعثة الحج الطبية يغادر إلى السعودية.. 350 عضوا يقدمون الخدمة الصحية للحجاج.. عيادات فرعية بمكة والمدينة.. حملة للتوعية بطرق الوقاية من الأمراض.. ومسح صحي بعد العودة لرصد الوضع الوبائي

بدون تبويب
صورة أرشيفية

ريهام سعيد


بدأت بعثة الحج الطبية المصرية برئاسة الدكتور على حجازي، رئيس هيئة التأمين الصحي ورئيس بعثة الحج لهذا العام في السفر، حيث انتقل أول فوج لها إلى الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، وذلك لوضع الاستعدادت الأخيرة قبل بدء موسم الحج وتوافد الأفواج من الحجاج المصريين.

350 عضوا
تضم البعثة 350 عضوًا وتعمل على تقديم الخدمة الصحية اللائقة بالحجاج من خلال متابعة الحالة الصحية لهم باتخاذ جميع المعايير للوقاية من الأمراض المعدية، والإشراف على تقديم الخدمات العلاجية لهم.

خطة الوزارة
ووضعت وزارة الصحة خطة للاستعدادات لموسم الحج لهذا العام لحماية الحجاج من الأمراض، والتي تنقسم إلى عدة إجراءات قبل السفر وأثناء الحج وإجراءات بعد عودة الحجاج.

من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إن بعثة الحج الطبية الموفدة إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم هذا العام، تقدم خدمات الرعاية الطبية للحجاج المصريين لمنع تسريب الأمراض المعدية إلى البلاد.

إجراءات السفر
وأشار في تصريحات لــ"فيتو" اليوم أن الإجراءات قبل السفر تتمثل في التأكد من توافر كل الأدوية التي يحتاجها الحجاج مع البعثة الطبية للحج، خاصة فيما يتعلق بالأمراض المعدية، بالإضافة إلى أن البعثة الطبية تضم عددًا من فريق الطب الوقائي لمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين، فيما يخص الأمراض المعدية والوبائية.

وشدد على ضرورة التطعيم ضد الالتهاب السحائي الرباعي والإنفلونزا الموسمية قبل السفر إلى الحج، خاصة مرضى الأمراض المزمنة وكبار السن، مؤكدًا أن تلك التطعيمات متوفرة في كل مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، كما أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية أصبح متوفرًا على مدى العام.

مرحلة الإعداد
وأضاف أن مرحلة الإعداد لما قبل الحج تتضمن تزويد مكاتب الصحة بالطعم الواقي ضد الالتهاب السحائي «السحائي الرباعي»، كما تم إعداد وتجهيز المعامل الإقليمية بالمحافظات لاستقبال أي عينات يتم أخذها من العائدين من الحج، فضلًا عن تنفيذ حملة توعية الحجاج من خلال وسائل الإعلام، وشملت تنويهات تليفزيونية، وتنويهات إذاعية، وتنويهات تعرض في صالات المطارات، وتنويهات تعرض داخل الطائرات، عن الإرشادات الصحية والوقائية اللازمة قبل موسم الحج وعمل مطويات متضمنة توعية صحية وعناوين وتليفونات العيادات التابعة للبعثة الطبية المصرية بالمملكة العربية السعودية، ويتم إرسالها إلى الجهات المنفذة للحج ومنافذ الحجر الصحى بالموانئ المختلفة لتوزيعها على الحجاج قبل سفرهم.

عيادات فرعية
وأشار إلى أن وزارة الصحة، بالتنسيق مع مسئولى الحج عن وزارات «الداخلية، التضامن، السياحة» تفتح العيادات الفرعية بمواقع إقامة الحجاج المصريين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما تم تشكيل البعثة من مختلف التخصصات الطبية، وتم تزويد الأطباء الوقائيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الأمراض المعدية، كما تم تزويد البعثة الطبية بكل الأدوية والمستلزمات الطبية، وتم إرسالها مع فريق مقدمة البعثة الطبية قبل سفر أول فوج من البعثة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالاستعدادات أثناء سفر الحجاج، يقوم فريق الطب الوقائى المرافق للبعثة الطبية بمناظرة أماكن الحجاج، والتأكد من عدم وجود أي أمراض معدية سواء من المصريين أو غير المصريين لمتابعة ومراقبة المخالطين لهم.

فيما يتم تكليف بعض الأطباء والمراقبين الصحيين بالمرور على جميع العيادات، للتأكد من ضع بعض اللافتات والأسهم لتعريف الحجاج بأماكن العيادات، وتقوم البعثة الطبية بالمتابعة الدقيقة للحالة الصحية للحجاج المصريين بالأراضي السعودية، وخاصة الأمراض المعدية، مع تقديم الرعاية الطبية اللازمة.

حالات الفشل الكلوي
وأضاف أنه يتم رصد ومتابعة حالات الفشل الكلوي بين الحجاج والتنسيق مع المستشفيات لإجراء جلسات الغسيل الكلوى مع تخصيص فريق من أعضاء البعثة الطبية لزيارة المرضى من الحجاج المصريين الموجودين مع تكليف مندوبين من البعثة الطبية دائمين بالمستشفيات السعودية للترصد الإيجابي لحالات الدخول والإبلاغ الفوري لإدارة البعثة.

وتتضمن الخطة المرحلة الثالثة بعد العودة من الحج عند منفذ الدخول، بأن يأخذ القطاع الوقائي عينة ممثلة من الحجاج، وعمل مسح لعينات من الحلق والأنف لمعرفة الوضع الوبائي للأمراض التنفسية مثل الإنفلونزا بأنواعها، ويتم عمل كارت مراقبة لكل حاج عند العودة ليتم متابعته ومراقبته حال ظهور أي أمراض معدية عليه لمدة 3 أسابيع بعد العودة من خلال الغرفة الوقائية بمديريات الشئون الصحية على مستوى جميع المحافظات التي يقع محل سكنه في نطاقها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements