الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

"العمراوى".. أول مسجد جامع بالمنيا عمره قرنين من الزمان

بدون تبويب
مسجد العمراوى

عمرو الصياد


مسجد العمراوى، أو مسجد الوداع كما يعرفه أبناء المنيا تاريخيا هو أول مسجد جامع بني في مدنية المنيا، ويطل على النيل ويسمي بالعمرواي نسبة إلى فاتح مصر عمرو بن العاص الذي بني بها أول جامع في عاصمة مصر الإسلامية الفسطاط.اضافة اعلان


وقد توالت أعمال تجديد الجامع التي كان آخرها في العصر العثماني عام (1149_1150ﻫ).

يقع المسجد في مدخل مدينة المنيا من ناحية الطريق الصحراوى الشرقى، ومدخل المنيا من الناحية الشرقية.

وقد حاول البعض هدم هذا المسجد عند بداية إنشاء كوبرى النيل العلوى، حيث إن المسجد يقع في واجهة الكوبرى مباشرة، إلا أن المهندسين فوجئوا بأن هذا المسجد تحته طرق وأنفاق غريبة لا يعرف لها نهاية، وقد حضر مجموعة من الخبراء الألمان وعجزوا عن تحديد هذا الطرق، وتم معه رفض هدم المسجد.

يحد المسجد من الناحية الشرقية كوبري النيل، ومن الناحية الجنوبية مستشفي المنيا الجامعي، ومن الناحية الشمالية مساكن الأهالي، ومن الناحية الغربية مسجد على المصري وشارع محمد بدوي.

أما عن تخطيط وبناء المسجد فيقول أحمد العدوى، مدير منطقة آثار المنيا إن هذا المسجد من الطراز الفاطمي، وهو يتكون من مربع مكشوف تحيط به أربع أروقة أكبرها رواق القبلة، والتخطيط العام للمسجد مربع تقريبا.

تشمل الواجهة الشمالية ست نوافذ بخشب الخرط الصهريجي، يعلو ذلك نوافذ مزدوجة (قندليات)، ويتوسط المدخل الشمالي الواجهة صف الشرفات المثلثة من الخارج، وتشغل الواجهة الشرقية أربع دخلات مستطيلة بكل منها نافذة مزدوجة معقودة بعقد نصف دائري.

وتشغل الواجهة الجنوبية أربع نوافذ خشبية تعلو ثلاث منها نوافذ مزدوجة معقودة في دخلات مستطيلة معقوده صغيرة، أما النافذة الرابعة فتعلوها فتحة مستطيلة الشكل، ويوجد في وسط الجدار الجنوبي أربع نوافذ مستطيلة صغيرة وجميع النوافذ بخشب الخرط، وتعلوها خمس جامات مستديرة.

يتوسط الواجهة الغربية المدخل الرئيسي للمسجد وقد بني من الحجر الملون بالتبادل ما بين الأسود والأحمر، ويمثل دخلة معقودة بعقد نصف دائري فتحت بها فتحة مستطيلة يتوجها عقد ثلاثي، وعلي جانبي الباب مكسلتان من الحجر، ويعلو فتحة الباب نافذة بخشب الخرط، وعلي العتب كتابات نصها "باسم الله الرحمن الرحيم جدد هذا المسجد المبارك الأمير مصطفى كاشف في محرم 1149ﻫ" 1737م
ويوجد في الركن الشمالي الشرقي حجر مزولة أثرية نقش عليها تاريخ الصنع " عمل حسن في 3 صفر 1193، 1779م.