رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العقوبة المنتظرة لمعذبي «سيدة الشرقية».. كبيش: الضرب والتعرية انتهاك ضد القانون.. فوزية عبد الستار: الحبس ينتظر المتهمين بضرب المشتبه في اختطافها طفلة.. والأجهزة الأمنية تقدم 13 متهمًا للعدا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«السحل والضرب والتعرية».. عقاب المواطنين للبلطجية والمتحرشين والخاطفين، بمجرد علمهم بالأمر يسرعون بكل ما لديهم من فنون العقاب على المتهم دون انتظار الشرطة لتقوم بدورها والتحقيق في الواقعة ومعاقبة الجاني، لأن الأهالي يعتقدون من وجهة نظرهم أن هذا سيكون عبرة لمن يرتكب مثل هذه الجريمة مجددًا.


خاطفة الأطفال بالشرقية
وكانت آخر الوقائع في محافظة الشرقية، أول أمس، بعدما ربط أهالي منطقة أرض علوان في مدينة بلبيس سيدة على عمود إنارة بعد اشتباههم في قيامها بخطف طفلة عمرها 14 يوما من منزلها، وكانت بداية الواقعة عندما تسللت المتهمة إلى منزل المجني عليها، فشاهدها صاحب المنزل، وتجمع المئات من منطقة أرض علوان والذين انهالوا عليها بالضرب.
اقرأ: تفاصيل تعرية وتعذيب سائق «توك توك» في أسيوط بسبب معاكسة فتاة

تعليقها على عامود
وتلقى اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائي، يفيد بقيام عدد من الأهالي بالتحفظ على سيدة بعد تعليقها على عامود كهرباء، لاتهامها بمحاولة خطف طفل.
وبالفحص تبين أنها تدعى «نبوية ش» 28 سنة، سبق اتهامها في قضية سرقة، وتوجهت قوة من الشرطة، وحررت المتهمة من أيدي الأهالي، وبسؤالها أنكرت ما نسب إليها، وقررت أنها حاولت التسلل للمنزل لسرقة هاتف محمول شاهدته من شباك المنزل، إلا أن الأهالي قاموا بضبطها.

سرقة محمول
ومن جانبه، نفى اللواء مصطفى صلاح، حكمدار مديرية أمن الشرقية، الشائعات التي ترددت داخل المحافظة حول إلقاء القبض على المتهمة بتهمة خطف الأطفال في مدينة بلبيس، لافتا إلى أن الفيديو والصور التي تم تداولها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة عشرينية تم الإمساك بها بواسطة الأهالي حال محاولتها سرقة جهاز محمول أثناء تسللها داخل أحد المنازل بمنطقة أرض علوان، وليس خطف أطفال كما تردد، وتم إخلاء سبيلها فيما بعد من النيابة العامة. 

اقرأ أيضا: سحل شابين متهمين بسرقة مسجد في أسيوط

القبض على 13 شخصا
وفي نفس السياق، ألقت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة بلبيس، القبض على 13 شخصا من المتهمين في واقعة توثيق سيدة بعمود إنارة بمنطقة أرض علوان، والاعتداء عليها بالضرب المبرح، وجاري ضبط آخرين متورطين في الواقعة، وتم إخطار النيابة العامة للتحقيق بإشراف المستشار ياسر إبراهيم هندي المحامي العام لنيابات جنوب.

وتناقش «فيتو» مع الخبراء عقوبة الأهالي المتورطين في فيديو تعذيب سيدة الشرقية.

تهمة لجريمة عادية
ترى الدكتورة فوزية عبد الستار، أستاذ القانون بجامعة القاهرة، أن هذا التصرف مرفوض ويعبر عن الهمجية والبدائية لترك عقاب المتهمين للمواطنين بدون محاكمة ودفاع المتهم عن نفسه، مما يعبر عن كون الدولة بدون قانون، وعلى الشرطة أن تتدخل لمعاقبة هؤلاء، والتحقيق مع هذه السيدة وإحالتها للنيابة والمحاكمة.
وأضافت «أستاذ القانون»، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن المتهمين بضرب السيدة قبل أن تصل الشرطة وتحقق في الأمر سيواجهون تهم ضرب سيدة بدون وجه حق، وسيتم محاكمتهم داخل المحكمة الجنائية، ويواجهون الحبس كتهمة لجريمة عادية، وسيتحولون من محاكمين للسيدة، إلى متهمين أمام القضاء.

تابع: تفاصيل جديدة في حادث قطع يد شاب بسبب سرقة هاتف بالشرابية

جريمة انتهاك
ومن جانبه، قال الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة السابق، إن الطريقة التي يعامل بها الأهالي البلطجية تعد جريمة كغيرها من الجرائم، فنحن في دولة قانون ونخضع لسلطة عامة، موضحًا أن المتاح فقط هو دفاع الشخص عن نفسه أمام المجرم، لكن المعاقبة ليست من حقهم بل من حق الشرطة.
وأشار «كبيش»، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، إلى أنه عند تعرية وتعذيب شخص في الشارع بحجة اتهامه في قضية ما، قبل أن يحاكم ويثبت اتهامه في هذه القضية، فهو يعد جريمة انتهاك ضد المتهم، والضرب أوالتعرية كل منها قضية منفصلة وعقوبتها مثل أي جريمة أخرى تحدث في ظروف مشابهة.

Advertisements
الجريدة الرسمية