رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الطاقة» في عيون «المشير».. «تنمية وتنويع» مصادر الطاقة على رأس أولويات البرنامج الانتخابي لـ«السيسي».. «تعميم» نظام الإضاءة بالطاقة الشمسية و«ال

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي

الطاقة هي المحرك الرئيسي لحركة التنمية المنشودة، لذا نالت اهتمامات المشير في برنامجه الانتخابي، وذلك من خلال التحول من الاعتماد الأساسي على الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية إلى محاولة الوصول إلى نسب مقاربة للنسب العالمية في استخدام أنماط مختلفة للوقود/ الطاقة الأولية لإنتاج الطاقة الكهربية شاملة: الغاز الطبيعي - المازوت - الطاقة النووية - الطاقة المائية - الطاقة المتجددة "رياح - طاقة شمسية".


الوقود الحيوي
تتمحور بنود البرنامج في استخدام البترول وتوظيفه علميًا لتشغيل محطات التوليد، والتوسع في استخدام الوقود الحيوي الناتج عن تدوير المخلفات العضوية، والبدء الفوري والجاد في البرنامج النووي لضرورته الحتمية في ظل نضوب الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وعلى ضوء الاستثمارات الهائلة المطلوبة والتحديات الكبيرة التي تتطلب توفيرها، يتعين تحفيز استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مجال توليد الطاقة الكهربية، بل مجالات نقل وتوزيع الطاقة.

تشريعات جديدة
ويؤكد البرنامج الانتخابي على تحفيز تلك الاستثمارات بما قد يتطلبه الأمر من تشريعات جديدة في هذا الصدد، منها: التوجه الفوري لإعادة هيكلة تسعير الطاقة الكهربية اقتصاديًا، مع عدم إغفال البعد الاجتماعي، بما يحقق توجيه الدعم لمستحقيه فعلًا دون غيرهم، ووضع خطة وآليات واضحة لتحقيق ذلك دون تباطؤ.

بنية أساسية قوية
وفي ظل ما هو متاح من وقود أولى لا يفي باحتياجات مصر من الطاقة بصفة عامة، تطالب الرؤية بإعداد العدة لإمكانية استيراد الطاقة الأولية من ذلك على سبيل المثال (الغاز الطبيعي)، وهو ما يتطلب بنية أساسية وموانئ خاصة بذلك، وتوصيل الغاز الطبيعي إلى مناطق جديدة، والتوسع في منح التراخيص لذلك.

ترشيد استهلاك الطاقة
أيضا ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتحسين كفاءة استخدامها والعمل على رفع كفاءة محطات التوليد وشبكات النقل والتوزيع واستخدام معدات ذات كفاءة عالية.

الطاقة الشمسية
ويدعو السيسي من خلال برنامجه الانتخابي إلى إطلاق مبادرة لاستخدام الطاقة الشمسية (الخلايا الضوئية الفوتوفلتية)، وكذلك مولدات طاقة الرياح بقدرات صغيرة والتوصيل على التوازي مع الشبكة الكهربائية وتبادل الكهرباء معها، وذلك على مستوى مراكز الاستهلاك (المشتركون) لخفض استهلاك الوقود الأولى مع وضع حوافز مشجعة لذلك.
والدعوة للاستفادة من الأسطح (بصفة عامة) في توليد طاقة شمسية يمكن توصيلها على التوازي مع الشبكة الكهربائية بما يحقق عائدا اقتصاديا وطاقة إضافية مع تحفيز مؤسسات التمويل على قروض صغيرة وميسرة لتمويل المواطنين لشراء وحدات توليد الطاقة الشمسية.

سعر عادل للطاقة
ويشمل برنامج السيسي أيضًا التوسع في استخدام الوقود الحيوي الناتج عن تدوير المخلفات العضوية الحيوانية والزراعية مثل: قش الأرز، وكذلك مراجعة جادة لمنظومة دعم الطاقة يتم من خلالها إعادة تسعير الطاقة بكل أنواعها بالأسعار الاقتصادية السليمة مما يفتح الباب للاستثمارات في الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك مع اتخاذ التدابير التي تحمى صغار المستهلكين والفئات الفقيرة.

البرنامج النووي
البدء الجاد في البرنامج النووي للأغراض السلمية، وسرعة تنفيذ مشروع الضبعة لضرورته الحتمية في ظل نضوب الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

تكنولوجيا حديثة
العمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات البحث والتنقيب والتكرير وحل مشكلات الشركات العاملة في هذا المجال، بالإضافة إلى ضخ استثمارات جديدة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح واستكمال المشروعات المدروسة بالفعل في هذا المجال (مثال: منطقة استثمارية للطاقة الشمسية في أسوان والفيوم، ومنطقة لتوليد الطاقة من الرياح غرب خليج السويس)، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات جديدة بمناطق الجمهورية التي تتوافر فيها الرياح وهى الزعفرانة وغارب والغردقة والساحل الشمالي بمناطق رأس برانى والسلوم.

مصابيح موفرة للطاقة
ومن الحلول السريعة (قصيرة الأجل) تعميم نظام الإنارة بالطاقة الشمسية والمصابيح المستحدثة الموفرة للطاقة في جميع شوارع المحافظات والطرق السريعة مع تفعيل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة المتجددة في المناطق البعيدة كالوادي الجديد وسيوة ومطروح.

الربط الكهربائي مع دول الجوار
لمواجهة مشكلة العجز الراهن في إنتاج الطاقة الكهربائية، يجب العمل على إنهاء مشروعات الربط الكهربي مع دول الجوار لتوفير الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة التي تختلف من دولة لأخرى، وسرعة الانتهاء من برامج صيانة المحطات في غضون أشهر قليلة، والإسراع في استكمال وتشغيل المشروعات المتأخرة، وتعميم استخدام العدادات الذكية للتحكم في توزيع الأحمال آليا دون الحاجة لقطع التيار عن منطقة معينة لتخفيف الأحمال، بالإضافة إلى دعم التصنيع المحلي وتطوير التكنولوجيات في تصنيع المعدات اللازمة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مع تشجيع إنتاج الأجهزة الموفرة للطاقة لتخفيض الاستهلاك، وأخيرًا، إطلاق حملات توعية لترشيد استهلاك المواطنين من الكهرباء مع الشفافية التامة لأجهزة الدولة في الكشف عن حقيقة المشكلة وأسلوب التعامل معها والإطار الزمني المتوقع لحلها.
Advertisements
الجريدة الرسمية