رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: مصر لاعب رئيسي في الحملة العسكرية باليمن.. استيلاء الحوثيين على صنعاء يهدد الملاحة في باب المندب.. أمريكا تساعد السعودية في حملتها بعدن.. والرئيس اليمني أكثر أمانًا في مصر


اهتمت الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم السبت بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها الأزمة في اليمن.

مصر لاعب رئيسي


أكدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، أن مصر لاعب رئيسي في الحملة العسكرية باليمن، وأضافت: أن السعودية تستعد للتدخل البري من أجل منح الرئيس اليمني موطئ قدم آمن لعودته إلى البلاد.

وأشارت الوكالة، إلى دعم رجال القبائل السنية القتال ضد المتمردين الشيعة وحلفائهم - وفقا لمسئولين عسكريين - أكدوا أيضًا أن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية ستدخل ميناء عدن.

ورأت الوكالة، أنه على المدى الطويل تهدف الحملة إلى إجبار المتمردين الحوثيين على التوصل لاتفاق لتقاسم السلطة.

وأضافت الوكالة: أن قوات الرئيس المخلوع على عبد الله صالح الذي حكم اليمن بقبضة استبدادية لما يقارب من 40 عاما، تمثل قلقا رئيسيا في اليمن، وخاصة أن 70% من الجيش موالٍ لصالح من بينهم أفضل الوحدات المسلحة والمدربة.

فرصة لتوضيح سياسة واشنطن

أكد أريك تريجر، الخبير في معهد واشنطن للدراسات، أن إعلان مصر انضمامها للحملة العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد استيلاء الحوثيين المدعومين من إيران على السلطة في اليمن، يمثل فرصة مهمة لتوضيح سياسة الولايات المتحدة تجاه مصر، وتحسين العلاقات الثنائية المتوترة، وتعزيز المصالح الأمنية للخليج.


وأوضح أريك أن دخول القاهرة في الصراع في اليمن يعكس اعتبارين، أولهما التصدي للتهديد النظري من الحوثيين على الأمن البحري في البحر الأحمر، وثانيهما مساعدة حلفائها في الخليج في مقاومة طموحات الهيمنة الإيرانية.

وأشار أريك إلى أن مصر حريصة على عدم إدخال قواتها في الصراع بسبب أن التدخل العسكري السابق في اليمن كان مكلفا للغاية وتوفي فيه 26 ألف جندي مصري خلال الحرب الأهلية 1962 -1970.

ولفت المعهد إلى أن مصر الآن تقاتل في العديد من الجبهات فهي تقاتل في اليمن وتحارب الجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش، ولكن استيلاء الحوثيين على العاصمة في اليمن ثم المدينة الساحلية جنوب غرب يهدد حركة الملاحة البحرية في باب المندب، المضيق الذي يربط البحر الأحمر إلى خليج عدن.

وأشار إلى أن القاهرة قلقة من تهديد الحوثيين لحركة قناة السويس التي تعد مصدر دخل مهم لمصر، وأدخلت القناة عائدات 5.4 مليارات دولار في عام 2014، فيما تحفر مصر الآن قناة جديدة ومن المتوقع زيادة الإيرادات إلى 13.5 مليار دولار في عام 2023.

وأضاف أريك: أن دخول القاهرة في الصراع باليمن يسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي الوفاء بوعوده بحماية حلفاء مصر في الخليج الذين قدموا المساعدات للقاهرة ما يقرب من 23 مليار دولار، كما أن مشاركة مصر في الحملة السعودية يجسد إستراتيجية السيسي لدعوته لقوة عسكرية مشتركة لمواجهة التهديدات في المنطقة.

أمريكا تساعد السعودية

ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة تستعد لزيادة مساعداتها للمملكة العربية السعودية في عمليتها "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" تصريح مسئولين عسكريين أمريكيين، بأن الولايات المتحدة ستمد السعودية بمزيد من المعلومات العسكرية، والقنابل، والوقود للطائرات التي تشن ضربات على الحوثيين.

وأوضحت "فوكس نيوز"، أن تلك التطورات جاءت بعد سيطرة التحالف الذي تقوده السعودية على المجال الجوي اليمني بعد يومين من عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة "صنعاء" والحكومة، طبقًا لما قاله مسئول بوزارة الدفاع السعودية.

وأكد المسئولون الأمريكيون، أن المسئولين في السعودية طلبوا ناقلات نفط جوية لتزويد الطائرات بالوقود والمزيد من القنابل الأمريكية الصنع لاستمرار الضربات الجوية.

وتابع المسئولون: أن الولايات المتحدة تستعد لمساعدة السعودية بمجرد الموافقة على الطلبات في واشنطن، وبموجب هذه الخطة تكثف أمريكا دورها في تنسيق عسكري جديد لمساعدة السعودية.

وأبرزت الشبكة إعراب رجال الدين السنة دعمهم للتدخل العسكري في اليمن، أمس الجمعة، بينما أدان القادة الإيرانيون بمن فيهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" هذا التدخل.

الرئيس اليمني أكثر أمانا في مصر

سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الضوء على وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إلى المدينة الساحلية المصرية شرم الشيخ، وهو يبتسم لشعوره أنه أكثر أمانا في مصر وسط نظرائه الإقليميين مما كان عليه في اليمن.

وأشارت الصحيفة، إلى اضطرار هادي للفرار بعد اقتراب قوات المتمردين الحوثيين من مدينة عدن الساحلية، التي اتخذها مقرا له بعد استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء.

ولفتت الصحيفة، إلى الحملة التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، وتشارك مصر في الحملة، حيث أرسلت سفنا حربية.

وأشارت إلى احتمال إرسال قوات برية، مؤكدة أنه إذا حدث ذلك ستكون مصر تمشي على خطى الماضي، عندما شاركت بقواتها في الحرب الأهلية في اليمن عام 1962، عندما دعم الراحل جمال عبد الناصر الانقلاب الجمهوري بقيادة الجيش للإطاحة بالنظام الملكي في البلاد.

وأضافت الصحيفة: أن عاصفة الحزم ليست فقط لاستقرار اليمن، وإنما أيضا لاستعادة السعودية كبريائها أمام الهيمنة الإيرانية المتزايدة في المنطقة.

مساعد طيار الطائرة الألمانية المنكوبة مريض نفسي

اهتمت، صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم السبت، بلغز حادث الطائرة الألمانية "إيرباص ايه 320"، والتي تحطمت على جبال الألب في فرنسا، يوم الثلاثاء الماضي.

ونشرت الصحيفة تقريرها تحت عنوان "صور تظهر رجلا مريضا انتشرت مؤخرًا ولكن سمح لهذا الرجل أن يطير"، مشيرة إلى ظهور إندرياس لوبيتز، مساعد طيار الطائرة الألمانية المنكوبة التي تحطمت وهي متجهة من إسبانيا إلى ألمانيا، في صور له وهو مريض قبل رحلته ومع ذلك تم السماح له بالسفر.

ونقلت عن ديتليف ألدولف، المدير السابق لمساعد الطائرة المنكوبة قوله: "لوبيتز كان يعمل من قبل أن يصبح مساعد طيار في مطعم للوجبات السريعة وكان راتبه 400 يورو وترك عمله للانضمام إلى شركة لوفتهانزا".

ولفتت الصحيفة إلى أن لوبيتز لم ينسجم في عمله الجديد واشتكي لمديره السابق بأن وظيفته الجديدة مشحونة بالتوتر ولكنه لم يذكر له أنه يعاني من الاكتئاب ومشاكل نفسية، وقضي عاما ونصف العام يتلقي علاجًا نفسيًا، مضيفة: أن تقرير التحقيق الذي يجري عن سبب سقوط الطائرة توصل إلى أن مدرسة لوفتهانزا لتدريب الطيارين في ولاية أريزونا قررت أن لوبيتز غير ملائم للطيران.
الجريدة الرسمية