رئيس التحرير
عصام كامل

«الصحافة الأجنبية».. «يديعوت أحرونوت» تصف تفجير المنصورة بـ«الحادث المميت».. «يواس إيه توداي»: الإرهاب يهدد عودة الرحلات السياحية للقاهرة.. «يورو نيوز»

الصحف الأجنبية- صورة
الصحف الأجنبية- صورة أرشيفية

اهتمت الصحف الأجنبية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بالأوضاع الأمنية في مصر على خلفية حادث التفجير الإرهابي بمحيط مديرية أمن الدقهلية، والتحذيرات الأمريكية لرعاياها بمصر من أحداث إرهابية.


ورصد الصحفي الإسرائيلي "روى كياس" الحادث بالصور والفيديو ووصفه بالحادث المميت، مشيرًا إلى أن عدد الشهداء بلغ 12 شخصًا على الأقل، فضلًا عن إصابة ما يقرب من 138 آخرين.

"كياس" أشار في تقرير له بصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إلى أنه لم يتم حتى الآن إعلان رسمي بشأن المتورطين في الحادث، موضحًا أن المصادر الأمنية تؤكد انفجار عبوتين ناسفتين بمكان الواقعة.

ورأى الكاتب الإسرائيلي أن هذا الهجوم يأتي بعد يوم واحد من التهديد الذي وجهه تنظيم أنصار بيت المقدس إلى الجيش المصري والشرطة يطالب فيه إما التراجع عن خطط القضاء على المنظمات الإرهابية أو الموت، في إشارة مبكرة إلى مسئولية التنظيم عن الحادث.

من ناحيتها، قالت صحيفة "يواس إيه توداي" الأمريكية: إن تخفيض وزارة الخارجية الأمريكي لتحذيرات السفر لمصر ساهم في عودة منظمي الرحلات السياحية تدريجيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض منظمي الرحلات السياحية الأمريكان بمصر سيستكملون عملهم مع بداية عام 2014، حيث إن السياحة بمصر قد تم الإضرار بها منذ ثورة يناير 2011 ولكنها بدأت تستعيد رونقها مع بداية العام، وزار 127 ألف أمريكي مصر في الفترة ما بين يناير ويونيو 2013 إلا أن الأحداث العنيفة في صيف نفس العام قد أدت لتصاعد تحذيرات الوزارات من السفر لمصر.

ولفتت الصحيفة إلى أحد منظمي الرحلات الذي انسحب من القاهرة في أغسطس الماضي، موضحة أنه سيستأنف عمله مع بداية يناير 2014، كما استكملت الشركة البريطانية لاستكشاف مصر رحلاتها النيلية في وقت لاحق من هذا الشهر.

أما شبكة يورو نيوز الإخبارية فقالت: إن نفطا عراقيا خاما يتم توريده إلى سوريا من خلال الموانئ المصرية خلال تسعة أشهر مضت وهو ما ساعد الجيش السوري في الاستمرار بالرغم من العقوبات المفروضة عليه.

وتابعت يورو نيوز: إن وضع نظام الأسد في القائمة السوداء من خلال زعماء الغرب بسبب الحرب الأهلية السورية وجهه لطلب المعونة الإيرانية والتي تعاني في الأصل من فرض عقوبات دولية هي الأخرى بسبب برنامجها النووي.

كانت وكالة رويترز الإخبارية قد حصلت على وثائق لم يُكشف عنها مسبقا حول مشتريات النفط السورية والتي استخلصت منها أن إيران لا تعمل وحدها، حيث أوضحت وثائق الشحن والدفع التي حصلت عليها "رويترز" أن ملايين البراميل من النفط الخام التي يتم توريدها لسوريا على أنها إيرانية هي في الأصل من النفط العراقي من خلال شركات تجارية لبنانية ومصرية.

من ناحيته قال طارق الملا رئيس الهيئة العامة للبترول: إن الدولة المصرية قد منعت الشركات الحكومية من التعامل مع شركات النفط والنقل البحري الإيرانية وأن الهيئة ليس لديها أي علم عن تلك الصفقات، موضحا أن أي ناقلة تحمل العلم الإيراني لن يمكنها أن ترسو في سيدي كرير موضحا أن أسماء الناقلات جميعها قد تم تغييرها مؤخرا وأن السفن تحمل علم تنزانيا عند مرورها عبر مصر.

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بوجود تفاصيل جديدة عن عمليات القتل العرقي التي تم ارتكابها خلال أكثر من أسبوع من أعمال العنف بجنوب السودان.

ونقلت "بي بي سي" عن مراسلها بالعاصمة جوبا تأكيدات شهود عيان بمقتل أكثر من 200 شخص معظمهم من جماعة تدعي "النوير" برصاص قوات الأمن، كما أشار شاهد آخر لإطلاق النار على جماعة النوير من قبل مسلحين من قبيلة تدعي "الدينكا".

من جانبها نفت حكومة جنوب السودان تورطها في أي أعمال عنف عرقية، حيث جاء ذلك في أعقاب دعوة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بإضافة 5500 جندي لقوة الأمم المتحدة الموجودة بجنوب السودان والتي تتكون من 7000 جندي.

يذكر أن قبيلة النوير هلي القبيلة التي ينتمي لها نائب الرئيس السابق رياك ماشار والذي اتهمه الرئيس الجنوب سوداني سيلفا كير بالتورط فيما وصفه بالانقلاب الذي تتعرض له جنوب السودان الآن.
الجريدة الرسمية