رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"السيسي" يفي بوعوده في ملف الطاقة المتجددة.. إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء في الوادى الجديد.. محافظ الإسكندرية يفتتح محطة بمصنع ملابس.. ودعم إماراتى لإنارة 7 قرى بسيناء

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنفيذ وعوده بشأن، تشغيل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث بدأ تشغيل عدد من محطات الطاقة الشمسية بعدد من المحافظات تخفيضا لاستهلاك الطاقة الكهربائية وتخفيضا لاستنزاف الوقود، بالإضافة إلى كونها استغلالا للطاقة الجديدة والمتجددة الغنية بالبلاد، بالإضافة إلى كونها صديقة للبيئة.


أكد اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد على قيام إحدى الشركات الإمارتية بإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالقرى الفقيرة بمركزى الفرافرة وباريس.

وأضاف: أن المحطة الأولى ستكون بطاقة 5 ميجا وات بمركز الفرافرة، على أن يتم إنشاء الثانية بقرية أبو منقار التابعة لذات المركز بطاقة نصف ميجا وات والأخيرة بقرى درب الأربعين التابعة لمركز الفرافرة بطاقة نصف ميجا وات، بالإضافة إلى توصيل الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لـ480 وحدة سكنية و4 وحدات صحية و4 مساجد في قرى الشباب 1،2،3 بمركز باريس و46 منزلا ومسجدا ووحدة صحية بقرية بلاط التابعة لمركز بلاط و30 منزلا ومسجدا ووحدة صحية بإحدى قرى مركز الفرافرة.

وأوضح طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، أن المحطة الثانية التي سيجرى افتتاحها خلال أيام أقيمت أعلى مبنى كلية الفنون الجميلة بالمدينة وتضيء طريق خالد بن الوليد بجانب مبنى الكلية لتنضم إلى المحطة التي أقيمت أعلى مبنى المحافظة وتضيء المبنى وكورنيش النيل.

وأعلن محافظ الأقصر، أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة لإقامة مزرعة تكاملية نموذجية للأسماك إلى جانب الماشية والطيور بمدينة أرمنت بتكلفة 8 ملايين جنيه وستضم المزرعة أيضا وحدة لإنتاج الألبان وأخرى لإنتاج الأعلاف وثالثة لإنتاج السماد العضوى.

وأشار إلى انتهاء الدراسات الخاصة باستصلاح وزراعة عشرة آلاف من الأفدنة وتوزيعها على شباب الخريجين بالمحافظة وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وتذليل العقبات لاستكمال مشروع محطة تعبئة وتغليف وتبريد المحصولات الزراعية قرب مطار الأقصر ومحطة تعبئة وتغليف طفنيس بإسنا، والانتهاء من رصف الطرق وتوصيل الكهرباء ومياه الشرب للمنطقة الصناعية شرق الأقصر بتكلفة 17 مليون جنيه.

ملابس جاهزة بالطاقة الشمسية
كما افتتح اللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية، أول محطة طاقة شمسية بنظام "ON GCID" في مجال المنشآت التجارية والصناعية بالقطاع الخاص، بأحد مصانع الملابس الجاهزة "مصنع نيللى للملابس والمفروشات" بمنطقة سموحة شرق المحافظة، بحضور كل من اللواء سعيد الفوال، رئيس حى شرق، والمهندس رضا محمد، نائب عن شركة الكهرباء، والمهندس علاء رياض، رئيس مجلس إدارة الشركة.

حيث أوضحت لجنة الطاقة المتجددة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن المحطة من تنفيذ شركة جيسك للطاقة المتجددة بالتعاون مع كل من شركتى الإسكندرية لتوزيع الكهرباء وغرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، وتهدف لتوفير مصادر بديلة للطاقة، حيث تم تغذية شبكة المصنع بالطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية.

الإمارات تدعم المشروعات
في سياق آخر، أعلنت شركة أبو ظبى الإماراتية للطاقة اعتزامها إقامة مشروعات تنموية لإدخال الطاقة الشمسية للقرى والمناطق والتجمعات المحرومة من التغذية الكهربائية على مستوى محافظة شمال سيناء، بمنحة إماراتية.


وأكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، على تقديره لموقف دولة الإمارات العربية الداعم لمصر شعبا وحكومة ووصفه بأنه شجاع ولا ينسى علاوة على المنحة المقدمة من دولة الإمارات العربية لدعم الاقتصاد القومى.

7 قرى بشمال سيناء
من جانبه قال اللواء سامح عيسى: إن المشروع يأتى في إطار برنامج مشاريع الدعم الإماراتى، ويتم بالتنسيق مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة كهرباء القناة وممثلين عن دولة الإمارات.. وأن المشروع يتم تنفيذه في عدد 7 قرى بشمال سيناء تم اختيارها بمركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء التي لا يوجد بها أية مصادر للكهرباء ليتم إنارتها بالطاقة الشمسية بأنظمتها المتعددة.. مع تعريف التعامل معها من خلال لقاءات مع المستفيدين من هذا المشروع وشيخ المنطقة والوحدة المحلية القروية، ويتم تدريب عدد من الفنيين في قطاع الكهرباء بكل محافظة لمتابعة أعمال الصيانة بعد التنفيذ.

من جانبه، أشاد خالد البليس ممثل دولة الإمارات، ومنسق المشروع، بالعلاقات القوية والمتميزة بين مصر والإمارات، مشيرا إلى أن مشروع شركة أبو ظبى للطاقة ما هو إلا تعبير عن مظاهر الإخوة مع المصريين.

وأعلن ممثل شركة أبو ظبى للطاقة، أن المنحة الإماراتية تقوم على تمويل مشروعات تنموية في مصر بالطاقة الشمسية لإمداد 264 (قرية وتجمعا ونجعا) محرومة من الكهرباء على مستوى المحافظات، ومن بينها شمال سيناء، وذلك عن طريق محطات لتوليد الطاقة الشمسية تم إنشاؤها في عدد من المحافظات.
Advertisements
الجريدة الرسمية