Advertisements
Advertisements
الإثنين 26 يوليه 2021...16 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"السيسي" يثمن دور السعودية ودعمها المتواصل لمصر.. يلتقى أمير مكة.. يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية.. سبل الحفاظ على أمن الخليج.. ويناقشان تطورات الأوضاع في ليبيا والعراق ومواجهة الإرهاب

بدون تبويب
الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز

أشرف سيد


يستقبل، اليوم الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير مكة.


ومن المقرر أن يتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الزيارات المتبادلة
وتهدف الزيارات المتبادلة بين مصر والمملكة العربية السعودية إلى تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية في ضوء المواقف المشرفة للمملكة والتي ساندت من خلالها الإرادة الحرة للشعب المصري فضلا عن بحث مستجدات الأوضاع ومختلف القضايا الإقليمية والدولية.

ويثمن الرئيس السيسي المواقف التاريخية للملك سلمان بن عبد العزيز أثناء تطوعه في الجيش المصري وقت العدوان الثلاثي وكذا قيادته لحملة دعم النازحين المصريين وقتئذ وتضامنه مع مصر خلال حرب أكتوبر 1973 وهي المواقف التي تدلل على الأخوة الحقيقية والصداقة الوفية وتأتي متسقة مع الإطار العام الذي يضم العلاقات بين البلدين ويكلله التقدير والمودة والاحترام المتبادل مما يجعل العلاقات بين البلدين الشقيقين نموذجا يحتذى به لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية.

وتؤكد الزيارات المتبادلة بين القيادات المصرية والسعودية على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين حيث شهدت الفترة الماضية عقب تولى الرئيس السيسي حكم البلاد عددا من اللقاءات لدعم القضايا الثنائية والإقليمية بصفة خاصة.

حفل التنصيب
وفي الثامن من شهر يونيو الماضى زار سلمان بن عبد العزيز، مصر لحضور حفل تنصيب الرئيس السيسي، ونقل تحيات وتهاني "الراحل" خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه رئيسا لمصر، كما قدم تهانيه وتمنياته له بالتوفيق، مؤكدًا مواقف المملكة الثابتة لدعم مصر والحفاظ على أمنها واستقرارها.

وعبر السيسي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وقتئذ لمواقفه في دعم مصر، كما أعلن تقديره لمشاركة الملك سلمان في حفل تنصيبه رئيسا.

منظمة التعاون الإسلامي
وزار وزير الخارجية سامح شكري، السعودية في الثامن عشر من شهر يونيو الماضى لإلقاء كلمة مصر في الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة في جدة.

لقاء المطار
وفي العشرين من يونيو الماضى استقبل الرئيس السيسي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدى وصوله إلى مطار القاهرة قادما من الدار البيضاء بالمغرب في زيارة رسمية إلى مصر وجرت جلسة المباحثات داخل الطائرة الملكية المقلة للعاهل السعودي حيث قدم الملك عبد الله التهنئة للرئيس السيسي على توليه مهام الرئاسة في مصر.

وقدم الرئيس السيسي الشكر للملك عبد الله على الدعم السعودي الكبير لمصر خلال الفترة الماضية وعلى مبادرة الملك عبد الله لعقد مؤتمر "أصدقاء وأشقاء مصر" لتقديم الدعم اللازم لها خلال المرحلة المقبلة، وتناولت المباحثات المصرية السعودية سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما تطرقت المباحثات للتطورات الأخيرة في العراق وسوريا وليبيا وأهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تسود المنطقة كما تناولت بين مصر والمملكة العربية السعودية.

أول زيارة للسيسي
وفى العاشر من شهر أغسطس الماضى، زار السيسي، المملكة العربية السعودية حيث التقى خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وعقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحث أيضا تطورات الأوضاع في العراق في ضوء اتساع دائرة الإرهاب في المنطقة وانعكاسات ذلك على الأوضاع العراقية بصفة خاصة والإقليمية بصفة عامة والأوضاع في كل من سوريا وليبيا وانعكاساتها على كل من مصر والمملكة العربية السعودية والأمن القومي العربي.

واتفق الجانبان على العمل معا للنهوض بالأمتين العربية والإسلامية، وتحقيق حلم التكامل والتضامن وتعزيز العمل العربي المشترك ونشر قيم الإسلام الصحيحة الوسطية التي تنبذ العنف والتطرف والإرهاب، إلى جانب بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.

قلادة الملك عبدالعزيز
وقلد خادم الحرمين الشريفين "الراحل" الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس السيسي قلادة الملك عبدالعزيز "التي تمنح لكبار قادة وزعماء دول العالم الشقيقة والصديقة تكريما له والشعب المصري الشقيق.

وزير خارجية السعودية
وفى الثامن من سبتمبر الماضى، زار الأمير سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، مصر لحضور أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المتابعة والتشاور السياسي المصري السعودي.

وزراء الخارجية العرب
وفى الحادى عشر من سبتمبر الماضى، زار سامح شكرى، وزير الخارجية، السعودية للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي استضافته جدة لمناقشة سبل التنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

رئيس هيئة الاستخبارات
وفى الثامن عشر من سبتمبر الماضى، زار الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، رئيس الاستخبارات السعودية، مصر حاملا رسالة من خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز تضمنت تقديرًا لدور مصر التاريخي مع أشقائها في الأمتين العربية والإسلامية، ومواقفها النبيلة للدفاع عن مختلف القضايا وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف وذلك انطلاقا من تقدير المملكة للدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف كمنارة للإسلام المعتدل تنشر صحيح الدين وتبث قيمه السمحة في المنطقة بأسرها، وأعرب حينها خادم الحرمين الشريفين عن مبادرته الكريمة في ترميم الأزهر الشريف بما يليق مع مكانته السامية كمؤسسة دينية وعلمية رفيعة.

واستقبله الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مؤكدا على تقديره البالغ لهذه المبادرة الكريمة من جانب خادم الحرمين الشريفين وطلب نقل تحياته وشكره على الدعم المستمر الذي تقدمه المملكة لمصر منوها إلى أن مصر لن تنسى المواقف المشرفة لأشقائها.

وتناول اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات وكذا استعراض تطورات العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا.

وفد المستثمرين السعوديين
وفى الثانى والعشرين من نوفمبر الماضى، زار عدد من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، مصر واستقبلهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، حيث استعرض "محلب" مجمل ما يحدث في مصر من أحداث سياسية واقتصادية وغيرهما مشيرًا إلى الدفاع عن الدين والوطن مقابل الغالى والنفيس.

ووجه المستثمرون السعوديون الشكر لرئيس الوزراء على القرارات الموقعة بخصوص حل عدد من المشكلات، مؤكدين أن استثماراتهم في مصر قائمة وسيجرى التوسع فيها، وعرض المستثمرون عددا من المشروعات القائمة والناجحة المقامة في مصر، وبالأخص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووعدوا بزيادة حجم الاستثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة.

خالد بن بندر
وفى الثالث من شهر ديسمبر الماضى، زار الأمير خالد بن بندر، رئيس الاستخبارات السعودى، مصر واستقبله الرئيس السيسي وتناول اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات، واستعرضا تطورات العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا واليمن.

رئيس الديوان الملكى
في العشرين من ديسمبر الماضى استقبل الرئيس السيسي رئيس الديوان الملكي السعودى والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين "خالد بن عبد العزيز التويجري" المبعوث الخاص للعاهل السعودى خلال زيارته لمصر لبحث سبل تفعيل مبادرة المصالحة العربية للم الشمل التي طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك "عبد الله بن عبد العزيز" خلال مؤتمر بالرياض.

زيارة سريعة
في التاسع عشر من يناير الماضى، زار الرئيس السيسي، المملكة العربية السعودية في طريق عودته من دولة الإمارات للاطمئنان على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود واستقبله الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووزير الدفاع، حيث اطمأن السيسي على صحة خادم الحرمين الشريفين، متمنيًا له دوام الصحة والعافية.

واجب العزاء
وفى الرابع والعشرين من يناير الماضى، زار الرئيس السيسي على رأس وفد رفيع المستوى، السعودية لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وزار الرئيس السيسي في الثانى من مايو الجارى، المملكة العربية السعودية للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية والأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد والأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد ووزير الداخلية.


تولى "سلمان" الحكم
وشهدت الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى السعودية، بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز سدة الحكم، إجراء مباحثات ثنائية، وبحث تطوير العلاقات خلال المرحلة المقبلة وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق وليبيا ومكافحة الإرهاب والتطرف بالشرق الأوسط وتطورات عاصفة الحزم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements