رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي يبحث خطة النهوض بمنظومة الصحة في مصر.. تخصيص 8 مليارات جنيه لإصلاح وتطوير المستشفيات.. القضاء على فيروس سي وعلاج المصابين.. مشروع قانون التأمين الصحي الجديد.. تحسين الخدمة الطبية للمواطنين

فيتو

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، اجتماعا، مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان.


برنامج الحكومة
واستعرض وزير الصحة والسكان، خلال الاجتماع، خطة الوزارة للنهوض بمنظومة الصحة في مصر، وذلك في إطار تنفيذ برنامج الحكومة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة رصدت بالفعل المشكلات التي يعاني منها القطاع الحيوي، وأنها تعمل على معالجة هذه المشكلات بشكل تدريجي، مشيرًا إلى تنفيذ الوزارة خطة طموحة لتطوير وتحديث المستشفيات الحكومية والمراكز العلاجية بمختلف أنحاء مصر، وتم تخصيص ما يزيد على 8 مليارات جنيه من ميزانية العام القادم لإصلاح وتطوير المستشفيات والمنشآت الطبية الحكومية، كما تم إجراء حصر لجميع المستشفيات التي تحتاج إلى تطوير خلال العامين القادمين، وتم تحديث بعضها بالفعل.

القطاع الصحي
وأكد وزير الصحة حرص الوزارة على أن تؤدي خطة النهوض بالقطاع الصحي إلى الارتقاء بالخدمة الطبية في مصر بشكل عام، ليس من حيث المنشآت والإمكانات الطبية فحسب، ولكن أيضًا من حيث الكفاءات والعنصر البشري العامل في هذا القطاع، سواء في مجال الطب أو التمريض، منوهًا إلى أن الوزارة بدأت في إنشاء هيئة لتدريب الأطباء للتغلب على النقص الموجود في هذا المجال.

فيروس سي
واستعرض الدكتور أحمد عماد الدين، خلال الاجتماع، أيضًا، الجهود التي تقوم بها الوزارة للقضاء على مرض فيروس سي ومعالجة المصابين به، وأكد وزير الصحة أنه من المنتظر الانتهاء من تقديم العلاج لجميع المُسجلين على قوائم الانتظار، بحلول شهر أغسطس القادم، والبدء في حملة موسعة لإجراء فحوصات إجبارية لجميع العاملين بالمستشفيات والمصانع والشركات، بالإضافة إلى الطلبة عند التحاقهم بالجامعات وتخرجهم منها، فضلًا عن أفراد أسر المصابين بفيروس سي، وذلك من أجل القيام بحصر حقيقي للمصابين على مستوى الجمهورية، في إطار التكليف الصادر عن الرئيس بشأن ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بهذا الملف.

شفاء 435 ألف حالة
وأوضح وزير الصحة أن 600 ألف حالة تم علاجها بالفعل من فيروس سي، خلال الأشهر الستة الماضية، وأنه تم شفاء 435 ألف حالة حتى الآن من المرض، مع مواصلة تلقي باقي الأعداد للعلاج، مشيرًا إلى التعاون القائم بين الوزارة وصندوق تحيا مصر في هذا المجال بهدف خفض معدل انتشار مرض فيروس سي، والوصول إلى النسب العالمية في الإصابة بالمرض.

الدستور
وتناول وزير الصحة، خلال الاجتماع، الموقف الحالي لمشروع قانون التأمين الصحي الجديد الذي سيوفر تغطية شاملة لكل المصريين، اتساقًا مع ما نص عليه الدستور في هذا المجال.

لبن الأطفال
ومن جانب آخر، أشار الدكتور أحمد عماد الدين إلى أنه سيتم بدء تشغيل منظومة توزيع الألبان المدعمة للأطفال، من خلال الكارت الذكي، ابتداءً من شهر أغسطس المقبل، بما سيسهم في توفير الألبان للأطفال وفقًا لمنظومة متطورة، مضيفًا أنه سيتم توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الصحية التي يبلغ عددها 1051 وحدة على مستوى الجمهورية، وليس من خلال الصيدليات كما كان معمولًا به من قبل.

جهود التنمية
وأكد الرئيس على أهمية تسريع وتيرة ما يتم بذله من جهود لتطوير منظومة الصحة في مصر، وتطوير القدرات المادية والبشرية العاملة في هذا القطاع الحيوي بما يساهم في تحسين الخدمة الطبية المقدمة إلى المواطنين والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية التي يتلقونها، مع مراعاة أن تمتد جهود تطوير هذا القطاع إلى محافظات الصعيد وسيناء والمناطق النائية.

Advertisements
الجريدة الرسمية