رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي وزعماء أفريقيا.. يلتقي رئيسي غينيا الاستوائية وكوناكري ونائب بوروندي.. يبحث تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك.. واستكشاف آفاق جديدة للتعاون


عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية الأفريقية المنعقدة في مالابو عدة لقاءات مع القادة الأفارقة، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك مع مختلف الدول الأفريقية الشقيقة، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون في المجالات المختلفة.


غينيا الاستوائية
والتقي الرئيس أولًا برئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الأفريقية العربية التي استضافتها بلاده، معربًا عن السعادة بالتواجد مرة أخرى في مالابو التي شهدت أولى مشاركات الرئيس في القمم الأفريقية.

تنمية اقتصادية
وأشاد الرئيس بما حققته غينيا الاستوائية خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة.
كما أكد الرئيس على تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية في المشروعات التي يتم تنفيذها في غينيا الاستوائية.

مشاركة مصر
ومن جانبه، أعرب الرئيس أوبيانج عن تقديره العميق لمشاركة الرئيس في القمة الأفريقية العربية، مؤكدًا على ما تمثله مصر من نقطة التقاء محورية بين العالم العربي وأفريقيا.

الشركات المصرية
كما أشاد الرئيس أوبيانج بدور الشركات المصرية العاملة في غينيا الاستوائية، معربًا عن تطلعه للاستمرار في تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، ولاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري.

ألفا كوندي
كما التقى الرئيس عقب ذلك ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب الرئيس عن اعتزازنا بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا على أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة حتى يتسنى تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

الطاقة
كما عبر الرئيس عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، مؤكدًا على التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده.
ووجه الرئيس الدعوة للرئيس كوندي لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا. 

دور مصر المحوري
وقد أعرب رئيس غينيا كونكري خلال اللقاء عن تقديره لدور مصر المحورى بالقارة، مؤكدًا على متانة العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين. 

الكوادر البشرية
كما أشاد الرئيس كوندي بالمساعدات التي قدمتها مصر لبلاده لمكافحة مرض الإيبولا، فضلًا عن الدعم الفني المقدم في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية، منوهًا إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات. 

الجهود المصرية
كما ثمن رئيس غينيا الجهود التي قامت بها مصر في إطار إطلاق المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة وفى خروج قمة تغير المناخ التي عقدت في باريس العام الماضى بنتائج إيجابية للقارة الأفريقية، مشيرًا إلى حرصه على التنسيق المستمر مع مصر والتعاون معها بصفته منسق موضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا.

رسالة من رئيس بوروندي
كما التقي الرئيس كذلك بنائب الرئيس البوروندي، والذي سلم رسالة من الرئيس البوروندى تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والاشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار في بوروندى، وحرصها على التنسيق مع بلاده في المحافل الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن. 

حرص مصر
وأكد الرئيس حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندي التي تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، منوهًا إلى أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الأزمة في بوروندي، وأن تكون الجهود الأفريقية والدولية داعمة لتلك الجهود.

الدعم
كما أكد على استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأشقائها في بوروندي بما يساهم في تمكينها من التغلب على التحديات التي تواجهها.
Advertisements
الجريدة الرسمية