رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السوق السوداء تتجاهل قرارات البنك المركزي.. ارتفاع سعر الدولار إلى 940 قرشا مع زيادة الإقبال على الورقة الخضراء.. وطارق عامر يطرح عطائين استثنائيين للخروج من الأزمة

الدولار الأمريكى
الدولار الأمريكى

رغم محاولات البنك المركزي لتحجيم السوق السوداء من خلال إصدار قرارات هامة وتاريخية، فإن السوق الموازية لم تبال بتلك القرارات وارتفع سعر الدولار إلى نحو 940 قرشا مقابل 930 قرشا في التعاملات الصباحية.


محاولات البنك المركزي

ويحاول البنك المركزي القضاء على السوق السوداء من خلال حزمة من الإجراءات بدأها بتخفيض سعر الجنيه بنحو 112 قرشا واختتمها اليوم بطرح عطائين استثنائيين أولهما بقيمة 200 مليون دولار وثانيهما بــ1.5 مليار دولار سيطرح غدا الأربعاء.

وقال أحد المتعاملين أن التداول على الدولار بالسوق السوداء ما زال مستمرا عند نفس الحدود وبلغ سعر الدولار نحو 920 قرشا للشراء و940 قرشا للبيع، مشيرا إلى أن السوق الموازية لم تتأثر بالعطاء الاستثنائي الذي سيطرحة البنك المركزي غدا الأربعاء.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي 8.9 جنيهات للشراء، 8.95 جنيهات للبيع، في حين بلغ سعر اليورو الأوروبي نحو 9.8897 جنيهات للشراء، 10.0016 جنيهات للبيع.

عطاء استثنائي

وكان البنك المركزي، خفض أمس الإثنين، سعر الجنيه بمقدار 112 قرشًا مقابل الدولار، في أول تخفيض رسمي في عهد طارق عامر محافظ البنك المركزي.

وباع البنك المركزي 198.1 مليون دولار في عطاء استثنائي لتغطية واردات سلع إستراتيجية أساسية بسعر 8.85 جنيهات للبنوك من 7.73 جنيهات في العطاء الدوري السابق أمس الأحد.

يذكر أن مصر تواجه نقصًا حادًا في الدولار منذ ثورة 2011، والأزمات السياسية التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتحويلات المصريين في الخارج وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.
Advertisements
الجريدة الرسمية