رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الركود يصيب الأسواق في الأسبوع الثاني من رمضان.. «الثروة الداجنة»: 10% انخفاضا في الطلب على الدواجن.. «القصابين»: تراجع المبيعات بنسبة 50%.. «المواد الغذائية»: ارتفاع الأ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد الأسبوع الثانى من شهر رمضان حالة من الركود الشديد في المبيعات في قطاعات "اللحوم والدواجن والمواد الغذائية، بحسب تصريحات التجار ومسئولي الغرف التجارية، وأكدوا على توقف حركة البيع والشراء وانخفاضها بشكل كبير، على عكس الأسبوع الأول والذي شهد إقبالا وانتعاشا كبيرا في المبيعات بنسبة تراوحت من 20 إلى 25%.


الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الاستهلاك أو السحب تراجع بنسبة 10 في المائة عن الأيام الأولى من شهر رمضان، مشيرا إلى أن سوق الدواجن شهد حالة من الانتعاش في بداية شهر رمضان وتراجعت حاليا.

وأشار، في تصريحات خاصة لـ"فيتو " إلى أن أسعار الدواجن انخفضت من 22 للكيلو في المزراعة إلى 18 جنيها ثم عاودت الارتفاع مرة أخرى إلى 20 جنيها بسبب عدم وجود ضخ إنتاج جديد وعدم مواجهة الأمراض وقد يستمر هذا السعر مستقرا وثابتا عند 20 جنيها إلى نهاية عيد الفطر.

وأوضح أن سعر كرتونة البيض تراجع بمعدل جنيه واحد ليسجل 19 جنيها في المزرعة بعد أن استقر لمدة ثلاثة أسابيع ماضية عند 20 جنيها، وأكد أن سعر كرتونة البيض تسجل 24 جنيها للمستهك وكرتونة البيض البلدى تصل أحيانا إلى 30 جنيها.

وتابع أن آليات السوق المصرى ليس لها أي ضوابط توضح أو تبين الأحوال والتوقعات في سوق الدواجن وأنما تتضح من خلال الخبرات التراكمية.

المواد الغذائية
من جانبه، أكد أشرف حسنى عضو الشعبة العامة للمواد الغذئية بالاتحاد العام للغرف التجارية على تراجع المبيعات خلال الأسبوع الثانى من شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن هذا التراجع يعود إلى ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الغذائية مما أنهك المستهلك سريعا عن المرات السابقة.

وأشار، في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن ارتفاع الأسعار يضر بالمستهلك والتاجر الذي يفقد مبيعاته نتيجة لارتفاع السعر وإحجام المستهلك وضعف قوتها الشرائية.

شعبة القصابين

أكد هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن الطلب والسحب على اللحوم البلدية بدأ في الانخفاض مع بداية الأسبوع الثانى من الشهر الكريم نتيجة لأن أغلب الأسر المصرية تشترى احتياجاتها كاملة في بداية الموسم أول رمضان.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الطبقات الراقية هي التي تواصل السحب من اللحوم على مدى الشهر بينما أغلب الاسر تشترى احتياجاتها في بداية الموسم فقط.

وتوقع نائب رئيس الشعبة أن تشهد أواخر الشهر حالة من الركود في المبيعات نتيجة لانصراف المواطنين عن البروتين الحيوانى واتجاهم إلى شراء ملابس العيد والكحك والبسكويت وغيرها.

ويترواح سعر اللحوم البلدية الكندوز ما بين 80 إلى 100 جنيه بينما يصل سعر الضانى من 60 إلى 65 جنيها في الأسواق.
Advertisements
الجريدة الرسمية