رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الرقابة الإدارية» تدك معاقل الفساد في 2016.. ضبط متهم بالرشوة في مجلس الدولة والتحفظ على 150 مليون جنيه.. مستشار وزير الصحة ووكيل خبراء العدل ضمن القائمة.. وإعادة 17 مليون جنيه بإسكان الجيز


ضربات قاضية، وجهتها هيئة الرقابة الإدارية لمعاقل الفساد في الدولة خلال العام الماضي، بعد أن توغلت جذورها في كافة الجهات المسئولة، في إطار مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بمواجهة الفساد بكل أشكاله وفي شتى المواقع.


مجلس الدولة
وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الثلاثاء، من ضبط ما يقرب من 150 مليون جنيه في منزل مسئول مشتريات بجهة رسمية، عقب ضبطه أثناء تقاضيه رشوة، وبتفتيش مسكنه عثر رجال الرقابة الإدارية على 24 مليون جنيه مصري، و4 ملايين دولار أمريكي، 2 مليون يورو، ومليون ريـال سعودى، بخلاف المشغولات الذهبية والعقارات والسيارات.

وكشفت التحقيقات الأولية أن المتهم يدعى جمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة، وأضافت أنه تم ضبطه في إطار توجيه هيئة الرقابة الإدارية ضربات متتالية لمعاقل الفاسدين بكل الجهات بالدولة.

وزارة العدل
وتمكنت الرقابة الإدارية في 8 ديسمبر الجاري، من ضبط وكيل مصلحة الخبراء التابعة لوزارة العدل أثناء وجوده بالنادي لتقاضيه رشوة نصف مليون جنيه من صاحب شركة مقاولات، يفيد بطلب وكيل مصلحة الخبراء مبلغا ماليا مقابل كتابة تقرير خاص بإحدى مديونيات الجهات الحكومية لصالحه، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم أثناء تقاضيه مبلغ 350 ألف جنيه رشوة من المبلغ داخل أحد النوادى بمصر الجديدة.

وزارة الإسكان
وتم إلقاء القبض على وكيل وزارة الإسكان بالجيزة المهندس إبراهيم فرج، من قبل هيئة الرقابة الإدارية عقب ضبطه متلبسًا أثناء تقاضيه رشوة داخل مكتبه، وقام رجال الهيئة بتحرير محضر الضبط، في نوفمبر الماضي، والذي يتضمن المضبوطات والمبالغ المالية الخاصة بالرشوة.

وكشفت التحقيقات الأولية تورط وكيل الوزارة في قضية اختلاس 17 مليون جنيه قيمة بند خاص بميزانية شبكة الأساسات بمشروع الإسكان الاجتماعى بجرزا في مدينة العياط.

مكتب استشاري
كما شملت قائمة بؤر الفساد التي كشفتها هيئة الرقابة الإدارية منتصف أكتوبر الماضي أحد المكاتب الاستشارية المتعاقدة مع الشركة القابضة لمصر للطيران بعد أن تم «م. م. ع» أحد الاستشاريين بالمكتب أثناء حصوله على رشوة بلغت 250 ألف جنيه، مقابل قيامه بتسهيل اعتماد مستخلصات الأعمال لصالح شركة المقاولات المنفذة، وصرفها من شركة مصر للطيران.

مستشار باستئناف الإسكندرية
فيما قاد حب مستشار بمحكمة استئناف الإسكندرية للمال، إلى طلب رشوة قدرها 650 ألف جنيه مقابل الحكم ببراءة متهمين بجلب 2 كونتنر مواد مخدرة عبر ميناء الإسكندرية، الأمر الذي أسقطه في أيدي الرقابة الإدارية بعدما أعدت له كمين بكافيه برونتو بكورنيش الإسكندرية، ثم ألقت القبض عليه متلبسا في يوليو الماضي.


رشوة بالصحة
وفي مايو الماضي، سقط مستشار وزير الصحة الدكتور أحمد عزيز الأسبق، أثناء تقاضيه رشوة قيمتها 4.5 ملايين جنيه من صاحب شركة خدمات ومستلزمات طبية، مقابل منحه مناقصة لتوريد أجهزة لمعهد ناصر بأسعار أعلى من السعر الحقيقي وبالمخالفة للقانون، بعدما نصبت له سيدة كمين مع الرقابة الإدارية.

وتوجهت 20 سيارة من الرقابة الإدارية والنيابة العامة لضبط المتهم الذي فر هاربًا لإحدى مكاتب الأطباء، بعد أن ألقى شيكين من ضمن الأربعة التي تلقاها رشوة، بينما خبأ الشيكين الآخرين في شرابه، وبإجباره على خلع ملابسه، كشفت الرقابة الإدارية الشيكين الآخرين، وتحفظت عليه.
Advertisements
الجريدة الرسمية