رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الداعمون لأردوغان ضد الانقلاب.. أمير قطر يعلن تضامنه مع الرئيس التركي.. «أوباما» يدعو جميع الأطراف لدعم الحكومة.. «ميركل» تطالب باحترام النظام الديمقراطي في أنقرة.. وإثيوبيا: الديم

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الجيش التركي مساء أمس، الانقلاب على الرئيس رجيب طيب أردوغان، والسيطرة على الأوضاع داخل البلاد، وقد خرج الرئيس التركي في مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك بإسطنبول، ليعلن فشل مجموعة من الضباط في الانقلاب عليه، ومنذ إعلان الانقلاب دعمت مجموعة من الدول وقادتها الرئيس التركي، مؤكدين أهمية احترام الديمقراطية.


وفي هذا التقرير ترصد "فيتو" أبرز الداعمين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ميركل
بعد محاولة انقلاب الجيش التركي على الرئيس رجب طيب أردوغان، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "وجوب احترام النظام الديمقراطي في تركيا".

كما قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت: "الحكومة الألمانية تدعم الحكومة التركية المنتخبة، ويتعين احترام النظام الديمقراطي في تركيا، ويتعين فعل كل شيء لحماية حياة الأفراد".

أوباما
لم تكن المستشارة أنجيلا ميركل الوحيدة التي دعمت أردوغان، فقد انضم لها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، فقد قال إن على جميع الأطراف في تركيا دعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا، والتحلي بضبط النفس - في إشارة منه إلى أردوغان وحكومته.

تميم بن حمد
ويأتي على رأس قائمة الداعمين لأردوغان، أمير دولة قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني، فقد أكد عبر حسابه على موقع تويتر عن رفضه للانقلاب قائلا: "#انقلاب-تركيا"، إن "قطر تستنكر وتدين محاولة الانقلاب في تركيا".

كما أكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها، التضامن مع جمهورية تركيا الشقيقة في كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها الحكومة الشرعية للحفاظ على أمن واستقرار تركيا وشعبها الشقيق.

ودعا البيان إلى ضرورة الحفاظ على الشرعية الدستورية، واحترام إرادة الشعب التركي، ونبذ العنف، وعدم القيام بأي خطوة من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية التركية الشقيقة.

الرئيس الصومالي
بينما استنكر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بأشد العبارات الانقلاب الفاشل من قبل مجموعة خائنة، ضد الحكومة المنتخبة والديمقراطية، وقال في بيان رئاسي صدر من مكتبه اليوم إن "الصومال حكومة وشعبا تقف إلى جانب الحكومة الديمقراطية، وتندد بأشد العبارات بالانقلاب الفاشل.

المملكة المتحدة
وانضمت بريطانيا أيضا لداعمي أردوغان من خلال وزير خارجيتها البريطاني الجديد "بوريس جونسون"، فقد ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم السبت، أن وزير الخارجية البريطاني الجديد "بوريس جونسون" تحدث مع نظيره التركي، مؤكدًا دعم المملكة المتحدة للحكومة التركية المنتخبة.

فرنسا
وفي السياق ذاته، عبرت فرنسا أيضا عن دعمها لأردوغان، فقد دعت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، إلى "احترام النظام الديمقراطي" في تركيا، وذلك تعليقا على المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها الأخيرة.

وقالت الخارجية في بيان نقلته وسائل إعلام فرنسية محلية، إنها "تدعو إلى تجنب العنف واحترام النظام الديمقراطي" في تركيا، مضيفة أنها "تتابع ببالغ القلق الوضع في تركيا".

إثيوبيا
من جهته، اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية "جيتاتشو ردا" في تصريح للأناضول، المحاولة الانقلابية في تركيا بأنها "عمل مدان"، وجدد دعم بلاده "للشعب التركي، وللحكومة المنتخبة ديمقراطيا"، مشددا على موقف بلاده "المعارض لأي محاولات انقلابية على "الديمقراطية".

جيبوتي
كما أدانت جيبوتي بشدة المحاولة الانقلابية، وأعلن المتحدث باسم الرئيس الجيبوتي "نجيب على طاهر" في تصريح للأناضول، إدانة بلاده للمحاولة الانقلابية الفاشلة، قائلا إن "الرئيس الجيبوتي بعث برسالة تضامن وتأييد إلى الرئيس أردوغان والشعب التركي، أكد فيها رفض بلاده لأي عمل انقلابي".
Advertisements
الجريدة الرسمية