رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحكومة تتابع الانتخابات.. الجيش: إقبال ملحوظ بالبحر الأحمر.. التنمية المحلية: تأخر 6 لجان بسوهاج.. إقبال كبير بالغربية ودمياط.. فشل جديد لـ"الإرهابية".. والعدل ترصد تأخر 5 لجان بأسوان

جانب من الأنتخابات
جانب من الأنتخابات الرئاسية

تابعت الحكومة بوزاراتها المختلفة، سير عملية الانتخابات الرئاسية، في اليوم الثاني لها، وتلقت غرف عملياتها، تقارير عن تأخر بعض اللجان، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن سلامة صناديق الافتراع منذ انتهاء اليوم الأول للتصويت على"الرئاسية".


وتابعت غرفة عمليات القوات المسلحة بديوان عام محافظة البحر الأحمر سير العملية الانتخابية وتلقي أي شكاوى والتعامل معها في ثانى أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية.

تشهد اللجان الانتخابية بمدينة الغردقة بمحافظة البحرالأحمر إقبالًا ملحوظًا من الناخبين، بالتزامن مع فتح اللجان الانتخابية في تمام الساعة التاسعة صباحا للإدلاء بأصواتهم، وسط تواجد مكثف لقوات الشرطة والجيش داخل وخارج اللجان الانتخابية بمدارس الغردقة لتأمين العملية الانتخابية.

تأخر 6 لجان بسوهاج
من ناحية أخرى، أكد تقرير لغرفة الأزمات بوزارة التنمية المحلية والإدارية، برئاسة اللواء عادل لبيب، أنه تم فتح اللجان صباح اليوم الثاني وانتظامها عدا 6 لجان بمحافظة سوهاج لتأخر وصول القضاة حتى الساعة التاسعة والنصف واستأنف العمل باللجان بعد وصول القضاة في وقت لاحق.

إقبال كبير في الغربية ودمياط
وأوضح التقرير أنه طبقا للجنة العليا للانتخابات تم استبعاد بعض أعضاء اللجان لمخالفتهم قواعد التصويت المتمثلة في محاولة تعطيل العملية الانتخابية والتأثير فى الناخبين، وأشار إلى أن محافظات الغربية ودمياط والدقهلية والشرقية شهدت أكبر نسبة إقبال من الناخبين.

فشل جديد للإرهاب
واعتبر التقرير أن محاولات إرهاب المواطنين ومنعهم من التصويت باءت بالفشل، رغم زرع وإلقاء عبوات ناسفة محدودة بالقرب من لجان الانتخاب بمحافظات الجيزة وكفر الشيخ والفيوم.

تأخر 5 لجان بأسوان
تلقت غرفة عمليات وزارة العدل برئاسة المستشار عزت خميس، مساعد أول وزير العدل، شكاوى بتأخر فتح 5 لجان في أسوان بإدفو أرقام 16، 26، 27، 35، 43.

وأكدت الغرفة أنه فور تلقيها الشكوى سارعت بالاتصال برئيس محكمة أسوان الابتدائية، وكان تأخر اللجان بسبب وصول بعد الموظفين المشرفين على اللجان في وقت متأخر، موضحا أن اللجان تعمل حاليا بشكل منتظم.

"الداخلية": الصناديق سليمة
أكد مصدر أمني مسئول بغرفة عمليات وزارة الداخلية، سلامة صناديق الاقتراع بكل اللجان والمقار الانتخابية على مستوى الجمهورية؛ وذلك قبيل أربع ساعات من بدء عملية التصويت في اليوم الثاني والأخير لعملية التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وأوضح المصدر الأمني، أنه تم تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية تكثيف الإجراءات الأمنية على كل اللجان والمقار الانتخابية في أعقاب انتهاء عملية التصويت في التاسعة من مساء الليلة الماضية؛ لضمان حماية الصناديق والحيلولة دون وقوع أي محاولة من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى لاقتحام أي من اللجان أو المقار الانتخابية.

وكان اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، أكد الليلة الماضية في أعقاب انتهاء عملية التصويت في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية، أنه أصدر توجيهات بتشديد الحراسة على كل اللجان والمقار الانتخابية على مستوى الجمهورية، وتكثيف المرورات والدوريات الأمنية بالمناطق المحيطة باللجان بعد إغلاق صناديق الاقتراع، للحيلولة دون أي محاولة للعبث بها ليلا أو محاولة اقتحام أي من تلك اللجان أو المقار، مشيرا إلى أنه وجه بالتعامل بالذخيرة الحية في حالة حدوث أي تهديد لأى من تلك اللجان.

وأكد وزير الداخلية نجاح رجال الشرطة والجيش في تأمين اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن جميع الناخبين الذين توجهوا إلى اللجان والمقار الانتخابية أمس تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر، لافتا في الوقت نفسه إلى أن قوات الشرطة أجهضت المخططات الإخوانية لإرباك المشهد الانتخابى، وتعاملت مع تلك الممارسات من خلال التدخل السريع والحاسم، وأفقدتها تأثيرها فى المشهد العام للانتخابات.

وطمأن وزير الداخلية جموع المواطنين باستمرار التأمين والانتشار الأمني الفعال بكل اللجان والمقار الانتخابية، والطرق والمحاور المؤدية إليها، حتى انتهاء عملية التصويت في الموعد المحدد من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية في التاسعة من مساء اليوم.

مجلس الدولة
قال المستشار محمد حسن، نائب رئيس مجلس الدولة وعضو غرفة عمليات المجلس، إن عملية التصويت بجميع اللجان التي يشرف عليها مستشارو المجلس تسير بانتظام لليوم التالي على التوالي ولا توجد أي شكاوى حتى الآن.

وأضاف أن الغرفة تواصلت مع قضاة المجلس لمتابعة المشاكل التي تواجههم وإرسالها إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة.
Advertisements
الجريدة الرسمية