رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الجيزة" تعلن أرقام التواصل مع المواطنين.. "متطوعو الدفاع المدني" ترصد الخروقات الانتخابية.. غرفة عمليات لحماية الآثار.. و"الاستعلامات" و"تمرد" و"بأمر الشعب" و"مراقبينكم" يراقبون العملية الانتخابية

التصويت على الانتخابات
التصويت على الانتخابات -صورة ارشيفية

شكلت عدد من الحملات الداعمة للمرشحين الرئاسيين، وعدد من الجهات المعنية بتغطية الانتخابات الرئاسية على مدى يومي غد الإثنين وبعد غد الثلاثاء، غرف عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، كما شكلت عدد من الحركات والتيارات والأحزاب السياسية المختلفة، وأيضا متطوعو الدفاع المدني غرف متابعة لها، وأعلنت محافظة الجيزة عن أرقام التليفونات الخاصة بتلقي شكاوى المواطنين.

الدفاع المدني
تبدأ غرفة عمليات متطوعي الدفاع المدني في ممارسة عملها من الثانية عشرة من مساء اليوم لرصد أي تجاوزات وخروقات لجماعة الإخوان الإرهابية لتعطيل سير الانتخابات الرئاسية التي سيتم إجراؤها غدا وبعد غد لانتخاب رئيس الجمهورية القادم في إطار الخطوة الثانية لاستحقاقات خارطة الطريق التي رسمتها ثورة 30 يونيو.

وقال الدكتور عصام رمضان أمين متطوعي الدفاع المدني في تصريحات لـ"فيتو": "إن الغرفة الرئيسية سوف تتلقى كل تجاوزات يتم رصدها من كل مسئول في جميع محافظات الجمهورية لإبلاغها إلى أجهزة الأمن والقوات المسلحة من خلال أرقام التليفونات الخاصة بكل منهما للتدخل السريع لحل أي معوقات تستهدف منها الجماعة الإرهابية تعكير صفو العرس الديمقراطي الذي يستعد له جموع المصريين لاختيار رئيسهم القادم".

ودعا رمضان المصريين للخروج للإدلاء بأصواتهم في يومى الانتخابات للتأكيد على ثورة 30 يونيو بأنها ثورة وإرادة شعب ولفظ جماعة الإخوان الإرهابية بلا رجعة.

غرفة لحماية الآثار
وشكل اليوم، الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، غرفة عمليات خاصة برئاسته تضم مختلف رؤساء قطاعات الوزارة لمتابعة الأوضاع الأمنية بصفة مستمرة، والاتصال المباشر بمديري المواقع والمتاحف الأثرية بمختلف المحافظات.

يأتي ذلك كإجراء احترازي لتأمين كافة المواقع الأثرية وحماية الزائرين خلال الفترة القادمة التي تشهدها البلاد، من تنفيذ خارطة الطريق نحو الاستحقاق الثاني لانتخابات رئاسة الجمهورية التي تجري في ظل حالة من التفاؤل والأمل نحو مستقبل أفضل. 

العامة للاستعلامات
تُقيم الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة السفير صلاح عبد الصادق، غرفة عمليات لمتابعة الانتخابات الرئاسية خلال يومي الانتخابات المقرر إجراؤها غدًا وبعد غد، فضلا عن إعداد مركز للصحفيين والإعلاميين، وذلك في نادي القاهرة للصحافة، بمقر الهيئة بشارع طلعت حرب.

وتتلقى الهيئة العامة للاستعلامات الشكاوى والاستفسارات من الإعلاميين والصحفيين الأجانب، في كافة محافظات الجمهورية، على الرقم (16149).

من ناحية أخرى باشر الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أعماله اليوم من داخل غرفة العمليات المركزية للانتخابات الرئاسية بديوان عام المحافظة.

وأكد محافظ الجيزة أن الغرفة بدأت عملها بكامل طاقتها منذ أمس السبت، والربط مع 19 غرفة فرعية على مستوى المراكز والمدن والأحياء ومديرية الأمن والقوات المسلحة لرصد أي مشاكل طارئة والعمل على حلها وتأكيد جاهزية المراكز الانتخابية.

أرقام للتواصل
وخصصت محافظة الجيزة الخط الساخن رقم 114 حتى يمكن للمواطن الاتصال به للإبلاغ عن أي شيء يعوق العملية الانتخابية، أو الاستعلام عن المركز الانتخابي أو حدوث أي مشكلة داخل اللجان بالإضافة لتخصيص أرقام تليفونات خاصة بغرفة العمليات المركزية بالديوان العام وهى أرقام (35853614 و35857425 و37795385 و35864155).

كما حددت المحافظة إيميلا خاصا بالغرفة ( entkhabelgiza2014 ) وإيميلا خاصا بإدارة أزمات الجيزة، (azamat elgeza @yahoo.com)، بالإضافة إلى أنه تم عمل رابط إلكتروني على موقع البوابة الإلكترونية لمحافظة الجيزة يتيح للمواطنين معرفة المقار واللجان الانتخابية الخاصة بهم إلى جانب تلقي أي شكوى والتعامل معها على الفور.

صوت في أقرب لجنة
وأكد المحافظ -في تصريحات له اليوم- أن اللجنة العليا للانتخابات راعت أن يدلي الناخب بصوته في أقرب لجنة من مسكنه وتم الترتيب على تأمين جميع المراكز الانتخابية ويبلغ عددها 546 مركزا انتخابيا والتي تم تجهيزها بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة وشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء ومديرية الصحة ومرفق الإسعاف.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم التنسيق مع مشروع النقل الجماعي (السرفيس) لتكثيف التواجد خلال فترة العملية الانتخابية يومي 26،27 لنقل الناخبين إلى المقار الانتخابية وتقليل زمن التقاطر لاستيعاب أكبر قدر من المواطنين.

وأضاف: أن المحافظة تقوم بتظليل الأماكن أمام المراكز الانتخابية لانتظار الناخبين ووضعت مقاعد للجلوس خاصة بكبار السن وإضاءه المنطقة خارج المركز الانتخابي وداخله وتوفير مولد إضافي تحسبًا لانقطاع التيار الكهربائي.

وقال: إنه تم توفير غرفة محصنة داخل كل مركز انتخابي لحفظ صناديق الاقتراع مع نهاية اليوم الأول وفتحها مرة أخرى في اليوم الثاني للانتخابات.

تمرد
أكد محمد حسين، مسئول قطاع تمرد القاهرة، أن الحركة دشنت خطة كاملة لمراقبة ومتابعة العملية الانتخابية، موضحًا أن خطة المتابعة تعتمد على عدة محاور، أولها تشكيل غرفتي عمليات إحداهما مركزية وأخرى فرعية. 

وأضاف حسين في تصريح لـ"فيتو": أن الحركة سوف تعلن عن مستجدات العملية الانتخابية بشكل دوري في بيان لها يصدر كل ساعة. 

كما أكد حسين أن الحركة تعتزم نشر خطوات سير العملية الانتخابية من خلال أعضاء الحملة المتواجدين داخل اللجان بتوكيلات خاصة من المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا رصد أعضاء الحركة لكل مستجدات العملية الانتخابية ونشرها كل 4 ساعات. 

بأمر الشعب
أعلنت المستشارة جيهان مديح، المنسق العام لحملة "بأمر الشعب" الداعمة للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق خلال الانتخابات الرئاسية عن تشكيل غرفة عمليات خاصة بالحملة لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وقالت "مديح" في تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن غرفة العمليات الخاصة بالحملة ستتشكل من 7 أشخاص وسيتم التنسيق مع غرفة عمليات الحملة الرسمية للمشير السيسي في حال وجود أية مشكلة كبيرة تستدعي التدخل السريع من الحملة الرسمية لحلها.

وأضافت "مديح" أن الحملة لن يكون لها مندوبون داخل اللجان وستكتفي بالتواجد خارج اللجان بأغلبية محافظات الجمهورية وتخصيص وسائل مواصلات لنقل الناخبين من وإلى اللجان الانتخابية للتسهيل عليهم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة المتوقعة.

"مراقبينكم"..

قال أحمد السكري، المتحدث الإعلامي للتحالف الثوري لبناء الوطن: إن التحالف سينشئ غرف عمليات خاصة به لمراقبة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي الإثنين والثلاثاء، ولن يتعاون مع أي جهة أخرى.

وأضاف «السكري»، لـ«فيتو»: «غرف العمليات ستكون في عشرة محافظات فقط»، مشيرا إلى أن التحالف سيطلق خط تليفون ساخن للجماهير تحت شعار «مراقبينكو»، ومن خلاله يستطيع أي شخص الاتصال بالتحالف والإبلاغ عن أي انتهاكات.

صحفيون ضد التعذيب
أعلن مرصد «صحفيون ضد التعذيب»، عن تشكيل غرفة عمليات لتلقي شكاوى جميع الصحفيين والإعلاميين بخصوص الانتهاكات التي يتعرضون لها أو يرصدونها خلال قيامهم بممارسة عملهم في تغطية وقائع التصويت في الانتخابات الرئاسية، يومي الإثنين والثلاثاء. 

وذلك بالقاهرة وبقية المحافظات المصرية، ويذكر أن شكّل المرصد من قبل غرفة لمراقبة عملية الاستفتاء على الدستور2014 وغرفة ممثلية يوم ذكرى الثورة بالتعاون مع مؤسسة «حرية الفكر والتعبير».

المصريين الأحرار

قال عماد رؤوف، عضو المكتب السياسي بحزب المصريين الأحرار: إن الحزب سيتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني في مصر، وعدد من المنظمات الدولية، لمتابعة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي الإثنين والثلاثاء.

وأضاف «رؤوف»، لـ«فيتو»: «الحزب يجري أيضا مناقشات مع الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، للتعاون فيما بينهما لمراقبة الانتخابات الرئاسية»، مشيرا إلى أن «الحزب سيكون له شبكة مراقبين في جميع المحافظات، وكذلك غرف عمليات شاملة».

وتابع: «الحزب سيصدر بيانات كل ساعتين يرصد فيه ما تم خلال الانتخابات في المحافظات، كما سيصدر تقريرا مفصلا عن العملية الانتخابية بالكامل سيتم نشره في وسائل الإعلام».
Advertisements
الجريدة الرسمية