رئيس التحرير
عصام كامل

الجزام يجتاح قرى الأقصر.. 1200 حالة في مركز إسنا.. "المسيحيون والعضايمة والنمسا" الأكثر إصابة.. والصحة تخصص الأربعاء والأحد لرعاية الحالات و7 آلاف تذكرة علاج للمصابين العام الماضي.. و20 جنيها إعانة

فيتو

حالة من الرعب تسيطر على أهالي مركز إسنا الذي يصل تعداده السكاني أكثر من 404 آلاف مواطن بعد أن تلاحظ مؤخرا تزايد حالات الإصابة بمرض الجذام وانتشاره في أكثر من 8 قرى من أصل 8 مراكز.

حيث وصلت حالات الإصابة بالمرض لأكثر من 1200 حالة في مركز إسنا، خاصة في "عزبة المسيحيية والعضايمة، والقرايا، والنمسا، والنمساوية، وكومير، والترعة، وجزيرة راجح، كما وصلت معدلات الإصابة في أرمنت لأكثر من 100 حالة.
 
في البداية يقول محمد أبا زيد، عضو مجلس الشورى السابق عن حزب المؤتمر بالأقصر: إن مركز إسنا جنوب الأقصر كان يضم عيادة جذام يعمل عليها الاتحاد الأوربي قبل اندلاع ثورة 25 يناير، لعلاج المصابين بالجذام في مركز إسنا أرمنت.

مضيفا إن العيادة تكاد تكون متوقفة منذ اندلاع الثورة، ولا توجد أي رعاية من قبل المسئولين عن ملف الصحة داخل الأقصر للحد من انتشار هذا المرض، وقال إن أكثر المناطق التي تعاني من انتشار الجذام في مركز إسنا هي " العضايمة، القرايا، النمسا، النمساوية، الكومير، الترعة، عزبة راجح، وعزبة المسيحيين ".
وقال: إن معدل الإصابة في هذه القري مرتفعة ويكاد يصل المتوسط داخل كل قريه إلى 80 مريضا.

وقال أبازيد: إن انتشار المرض يرجع إلى تدني مستوي الخدمات والرعاية من قبل الشئون الوقائية في مديرية الصحة، ونتيجة تدني الحالة المعيشية، بالإضافة إلى عدم وجود متابعة ومراقبة على المرض.

وقال: إن المرض سريع الانتشار عن طريق الأكل والشرب، والتقبيل والمعايشة مع المريض ينقل المرض إلى بقية أسرته. 

وقال جرجس صاروفيم من أهالي إسنا إن عزبة "المسيحيين" يتفشي فيها المرض حيث لا يوجد منزل إلا وكان يعيش في رعب نتيجة تفشي المرض دون أدنى اهتمام من المسئولين بالصحة أو المحافظة الذين يهتمون بالمهرجانات السياحية فقط.

على جانب آخر أكد مصدر داخل وحدة الجلدية في مركز إسنا، والتي تحتوي على قسم جذام، أن عدد المصابين في مركز إسنا يصل إلى 1200 مصاب، فيما يتواجد ما يقرب من 100 مصاب في مركز أرمنت.
 
مضيفا أن زيارات مرض الجذام محدودة رغم أنه متفشي إلا أن الرعاية التي يخضعون لها تكون فقط في يومي الأحد والأربعاء، وتذاكر الجذام منتشرة داخل الوحده بصفه دائمة.

كما أكد أن في شهري يناير وفبراير من العام الماضي 2013 وصلت التذاكر التي قطعت لمرض الجذام إلى 7000 تذكرة
ويقول سليم فخري مدير وحدة مكافحة الجذام بالأقصر: إن محافظة الأقصر لا تحتاج إلى أي مستعمرات لمكافحة الجذام مضيفا أن المرض في حاله انحصار وأن معدل الإصابة داخل المحافظة وصل إلى 28 مصابا فقط، مؤكدا أن المريض يحصل على إعانة شهرية تصل إلى أكثر من 20 جنيها شهريا، مؤكدا أن علاج الجذام غير منتهي الصلاحية.

وقال وائل إبراهيم، نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر: إنه في حال ارتفاع مصابي الجذام إلى 1000 حالة يصبح الأمر وباء مضيفا أن ذلك سيؤثر على السياحة في مركز إسنا.

وتابع أن "المرشدين السياحيين" سيعمل على التقصي عن هذا المرض خاصة أنه متواجد في رقعة سياحية، مضيف أن المرشدين السياحيين سيتخذون اللازم لحماية السائح.
 
فيما رفض كل من أسامة التيجاني مسئول الصحة في مركز إسنا التحدث عن الموضوع وتهرب بحجة وجود اجتماع معه، كما رفض ممدوح وشاحي وكيل وزارة الصحة بالأقصر الإدلاء بأي تصريحات موضحا أنه في حال المطالبة بأي تصريح من وزارة الصحة. 




.
الجريدة الرسمية