رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التفاصيل الكاملة لـ«العاصمة الإدارية».. تضم 32 وزارة ومقرا حكوميا.. إنشاء 6 جامعات عالمية.. القطار المكهرب يربطها بالقاهرة.. ومحطتها تضاهي «واشنطن».. عابدين: «30% نسبة التنفيذ

اللواء أحمد زكي عابدين
اللواء أحمد زكي عابدين

تعد العاصمة الإدارية الجديدة من أبرز المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة، وتضم عدة أحياء أهمها الحي الحكومي الذي يحتوي على 32 وزارة إضافة إلى مقر مجلس الوزراء والبرلمان بإجمالي 36 مبنى.


هذا بخلاف مقر الرئاسة، وحي السفارات ومعروض لكل سفارة مساحة من ألف فدان إلى 15 ألف فدان، وحي المال والأعمال، ويضم مقر البنك المركزي ومطبعة لطباعة النقود، و20 برجا يتم تنفيذه من خلال شركة صينية عالمية، ومدينة العدالة وتضم مجمع محاكم وقاعات نيابات وهيئة الرقابة الإدارية، كما أن هناك مناطق أخرى لإنشاء 6 جامعات، وهي: أمريكية وبريطانية وكندية وسويدية ومجرية، وجامعة سيناء .

اللي مش هياخد هيندم
وأكد اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، أن الحي الحكومي في العاصمة الإدارية ينتهي في 30-6-2019 وكذلك الحي الرئاسي في نفس التوقيت، إضافة إلى أن هناك 50 ألف وحدة سكنية تنفذها وزارة الإسكان والقوات المسلحة المصرية حاليا.

وأشار"عابدين"، خلال الاجتماع الذي نظمته جمعية رجال الأعمال، اليوم الثلاثاء، إلى توفير المرافق والكهرباء للعاصمة الجديدة، وأضاف أنه يتم متابعة تنفيذ التكليفات أولا بأول حتى تكون العاصمة جاهزة لاستقبال نزوح المواطنين إليها.

وتابع: "اللي مش هياخد في العاصمة الإدارية هيندم، والأسعار كل فترة ترتفع بارتفاع الطلب"، لافتا إلى أن زيادة الطلب تعمل على رفع الأسعار.

وأشار إلى هناك لجنة لتحديد الأسعار داخل العاصمة الإدارية تضع الأسعار كل فترة، ولا يمكن لأي شخص تغيير هذه الأسعار، وإلا يعد ذلك إهدارا للمال العام، لافتا إلى أن آخر متر تم البيع به للأراضي هو 3500 جنيه، مناشدا المواطنين بالمبادرة بسرعة حجز الأراضي قبل ارتفاع الأسعار.

لا نية لتغيير الاسم
أكد رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، أن العاصمة الإدارية هو الاسم الحالي للعاصمة ولا يوجد أي نية للتغير، لافتا إلى أن اسم العاصمة الإدارية الجديدة متداول والمواطنون اعتادوا عليه، مرحبا بأي مقترحات لتغيير الاسم.

وأضاف رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية خلال الاجتماع الذي نظمته لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، بحضور المهندس فتح الله فوزي رئيس اللجنة، أن الدولة لديها مشروعات كثيرة ولا تستطيع أن تدفع كل الأموال اللازمة لتنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن الأغنياء لا يستطيعون أن يعيشوا في مكان مخصص لهم وحدهم فقط مثل العاصمة الجديدة وتابع: "توجد حسابات لكي يكون هناك طبقات مختلفة في العاصمة المرحلة الحالية ليس بها إسكان شباب أو إسكان اجتماعي نظرا لزيادة التكاليف".

القطار المكهرب
قال اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، إن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون من أرقى مدن العالم، لافتا إلى أن القطار المكهرب سيدخل إلى قلب العاصمة الجديدة بعد موافقة وزارة النقل، وأن المحطة الموجودة في العاصمة ستكون مثل محطة واشنطن.

وأشار رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية، أن القطار المكهرب يبدأ من نهاية الخط الثالث للمترو حتى قلب العاصمة الإدارية.

وأضاف: أن العروض تنهال على العاصمة لتنفيذ العديد من المشروعات في النقل وغيرها من القطاعات، لافتا إلى أن كل العروض يتم مناقشتها واتخاذ قرارات سريعة فيه.

وطالب المواطنين بسرعة الحصول على الأراضي المتبقية حتى يتم تخصيص أراض غيرها، لافتا إلى أن الوزارات لن يتم نقلها جميعا، إنما سيتم اختيار عناصر من الوزارة قادرة على استيعاب التكنولوجيا ومؤهلة للنقل، وأن قيادة الوزارات هي المسئولة عن تحديد النقل جاء ذلك خلال الاجتماع الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين بمقر الجمعية بحضور المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد بالجمعية.

حي المال والأعمال
ومن جانبه كشف المهندس ناجح محمد أحمد، مدير عام المرافق في شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن وجود حي خدمي متكامل بالعاصمة الإدارية الجديدة للخدمات الاقتصادية والاستثمارية يُطلق عليه "حي المال والأعمال" ويقع بين محوري محمد بن زايد الشمالي والجنوبي.

وأضاف ناجح، اليوم الثلاثاء، أن الحي يتضمن جميع أفرع البنوك الحكومية والخاصة بالإضافة إلى مبنى للبنك المركزي المصري ومطبعة لسك النقود.

ويتوافر بحي "المال والأعمال"، خدمات فندقية كما يتواجد به 20 برجًا ناطحات سحاب تم التوقيع على تنفيذها مع الشركة الصينية.

30 % نسبة التنفيذ
وكشف مدير عام المرافق بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن إنشاء مقرات لـ32 وزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الجديدة، يعمل على تنفيذها 18 شركة، ووصلت حتى الآن نسبة التنفيذ 30%، مشيرا إلى أنه يتم إنشاء طريق الدائري الإقليمي الذي يربط 7 محافظات من الوجه البحري بالعاصمة، لسهولة الوصول من المحافظات للعاصمة الجديدة، دون حدوث تكدس على المحاور الرئيسية بالقاهرة.

جاء ذلك خلال استعراض المهندس ناجح محمد أحمد مدير عام المرافق بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، لمخطط العاصمة الإدارية الجديدة، ضمن برنامج زيارة 30 رجل أعمال من أعضاء الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، اليوم الثلاثاء للعاصمة الإدارية، للتعرف على فرص الاستثمار بها.

وقال أحمد، إن مساحة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 184 ألف فدان، وتقع بين طريقي العين السخنة والدائري الإقليمي، ومن المخطط أن تستوعب 6.5 ملايين نسمة، وتوفر المدينة 1.5 مليون وحدة سكنية، كما توفر 3.5 ملايين فرصة عمل، مشيرا إلى أن 70% من المدينة مغطاة بشبكة المعلومات.

وأضاف أحمد، أن العاصمة مقسمة إلى الحي الحكومي ويضم مقر 32 وزارة إضافة إلى مقر مجلس الوزراء والبرلمان بإجمالي 36 مبنى بخلاف مقر للرئاسة، وحي السفارات ومعروض لكل سفارة مساحة من ألف فدان إلى 15 ألف فدان، وحي المال والأعمال ويضم مقر البنك المركزي ومطبعة لطباعة النقود و20 برجا يتم تنفيذه من خلال شركة صينية عالمية، ومدينة العدالة وتضم مجمع محاكم وقاعات نيابات وهيئة الرقابة الإدارية، كما أن هناك مناطق أخرى لإنشاء 6 جامعات وهي أمريكية وبريطانية وكندية وسويدية وسيناء ومجرية.

شبكة طرق العاصمة الجديدة
أما عن شبكة الطرق بالمدينة، فأوضح أحمد، أن المدينة تتصل بالقاهرة الجديدة من خلال الدائري الأوسطى، ويربطها من البداية حتى نهايتها محوري محمد بن زايد، يتوسطهما النهر الأخضر وهو نهر من المساحات الخضراء والبحيرات الصناعية مزودة بمياه معالجة ثلاثية من الصرف الصحي، ويبلغ طوله 35 كيلو متر على مساحة 6 آلاف فدان.

وعن الأحياء السكنية، أشار إلى أنه تم تنفيذ إنشاء 30 ألف وحدة من خلال الهيئة الهندسية، وتم تنفيذ نسبة 40% من المرحلة الثانية لإنشاء 30 ألف فدان، وجارٍ طرح المرحلتين الثالثة والرابعة على مقاولين، منوها أنه لم يتم طرح وحدات العاصمة على المواطنين للحجز حتى الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية