رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البنك المركزى يفك شفرات السوق السوداء.. قرار تخفيض الدولار 20 قرشًا جذب 5 مليارات للبنوك.. توقعات بتخفيضات جديدة للعملة الأمريكية.. وإلغاء القيود على تحويلات المصريين بالخارج قريبًا

طارق عامر، محافظ
طارق عامر، محافظ البنك المركزي

يدرس البنك المركزى المصرى، خطوات جديدة لضبط سوق الصرف، ولعل أبرزها إلغاء القيود على تحويلات المصريين العاملين بالخارج والتى تسببت فى أزمة كبيرة .


إلغاء القيود

علمت «فيتو»، أن البنك المركزى المصرى، برئاسة طارق عامر يدرس إلغاء القيود على تدوال الدولار بسوق الصرف داخليا، بالإضافة إلى إلغاء القيود على تحويلات المصريين العاملين بالخارج، ما يساهم في ضخ العملة الصعبة لإنقاذ الاحتياطي النقدى الأجنبي لدى البنك المركزى المصرى.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزى اتخذ عدة قرارات منها: فرض قيود على تداول الدولار بالسوق المحلية وفرض قيود إلزامية على تحويلات المصريين العاملين بالخارج ما تسبب في أزمة سيولة كبيرة، وبلغ الاحتياطي النقدى الأجنبي لدى البنك المركزى المصرى نحو 16.48 مليار دولار.

وقرر البنك المركزى المصرى أمس الأربعاء، تخفيض قيمة الدولار بنحو 20 قرشا في إجراء للقضاء على السوق السوداء، وتوقع عدد من المصرفيين جذب نحو 5 مليارات دولار من السوق السوداء بعد قرار طارق عامر محافظ البنك الجديد بتخفيض قيمة الدولار 20 قرشا ما ألحق ضررا بمضاربي السوق السوداء.

آلية القضاء على السوق الموازية

وقال المصرفيون إن طارق عامر اعتمد على آلية جديدة للقضاء على السوق السوداء وإيجاد حلول لتوفير نقد أجنبي للمستوردين لاستيراد السلع الأساسية لتخفيض الأسعار، وكشفوا أن الآلية خنقت السوق الموازية فمن ناحية كلف البنوك بتوفير عملات صعبة للمستوردين عن طريق فتح اعتمادات مستدنية والثانية خفض قيمة الدولار بنحو 20 قرشا.

وأوضح أكرم تيناوى العضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية أن قرار البنك المركزى بخفض قيمة الدولار بنحو 20 قرشا قرار صائب وضرب السوق الموازية في «مقتل»، مشيرا إلى أن القرار كان مفاجأة للبنوك وصدمة للسوق السوداء.

وأضاف أن السوق الموازية أوشكت على الانتهاء، خاصة في ظل التوقعات بتخفيضات جديدة لقيمة الدولار أمام الجنيه، مؤكدا أن تلك الخطوة سيكون لها عامل على اجتذاب العملة الأمريكية «الدولار» من السوق الموازية للقطاع المصرفى.

زيادة معدل الفائدة

وقال عاطف حرز الله الخبير المصرفى إن البنك يستهدف اجتذاب نحو 5 مليارات دولار خلال الأيام القليلة المقبلة من السوق السوداء واستثمارها بالبنوك، مشيرا إلى أن البنك المركزى شجع البنوك على زيادة معدل الفائدة على شهادات الادخار بنحو 12.%5 في نفس الوقت الذي شدد فيه على توفير النقد الأجنبي لمستوردى السلع الأساسية، وبالفعل قام بنكا الأهلي المصرى ومصر بتوفير نحو 1.3 مليار دولار لاستيراد تلك السلع دون المساس بالاحتياطي النقدى الأجنبي.

وتوقع حرز الله أن يخفض البنك المركزى الدولار مجددا خلال الفترة المقبلة لضرب السوق السوداء نهائيا.


ضبط السوق

وكشف حسن عبد العزيز، رئيس اتحاد مقاولي البناء والتشييد، عن تفاصيل لقائه بمحافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر، وقال إن اللقاء كان مثمرا للغاية وشارك فيه رئيس بنك مصر محمد الأتربي، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري.

وأكد في تصريحات خاصة أن طارق عامر لديه اهتمام كبير ودراية جيدة بأهمية وحيوية قطاع المقاولات، ووقف وساند القطاع في فترات سابقة عانت خلالها شركات المقاولات من مشاكل كثيرة، وهو مدرك أن انتعاش قطاع المقاولات سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري كله.

وأشار إلى أنه تم عرض مشاكل القطاع والتي تتمثل في عقبات إصدار خطابات الضمان من البنوك، وعزوف البنوك عن تمويل شركات البناء والتشييد وغيرها، لافتا إلى الاتفاق على عدد من الموضوعات سيتم الإعلان عنها عقب تولي المحافظ الجديد مهامه رسميا نهاية الشهر الجاري.
Advertisements
الجريدة الرسمية