رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأمطار والسيول تضرب مصر.. منخفض السودان الموسمي وراء الموجة.. سيناء والصعيد والبحر الأحمر الأكثر تضررا.. متابعة نشرات «الأرصاد الجوية» والقيادة بهدوء أبرز النصائح.. وتحسن الطقس يبدأ السبت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواجه مصر هذه الأيام موجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة الرعدية والتي تصل إلى حد السيول في بعض المحافظات، ويكشف كلا من رئيس هيئة الأرصاد والمتحدث الرسمي باسم الهيئة سبب هذه الموجة ووقت انتهائها وأكثر المحافظات تأثرا بها.


أمطار غزيرة

بداية أكد وحيد سعودي المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية، أن آخر خرائط توزيعات الضغط الجوي وصور الأقمار الصناعية تشير إلى أنه من المنتظر أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى اليوم الجمعة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يستمر سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وعلى محافظات الصعيد تصل لحد السيول هناك، مشيرا إلى سقوط أمطار خفيفة على الوجه البحري والقاهرة والسواحل الشمالية.

وتابع: "تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على الطرق وتؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر؛ نتيجة لتكوّن كميات من السحب الركامية، والتحسن النسبي المتوقع في حالة الطقس اعتبارا من يوم السبت القادم".

سبب الموجة

وأوضح "سعودي"، أن سبب تعرض البلاد لطقس سيئ هذه الفترة يأتي بسبب تأثر البلاد بمنخفض السودان الموسمي، مشيرا إلى أن هذا المنخفض مصحوبا برياح معظمها جنوبية شرقية محملة بنسبة عالية من بخار الماء ومرتفعة نسبيا في درجة حرارتها تزامنا مع وجود تخلخل في الضغط الجوي في طبقات الجو العليا هذا أدى بدوره لتكون السحب المنخفضة والتي سرعان ما تحولت إلى سحب ركامية.

وأشار إلى أن الرياح تصاحبها سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وعلى محافظات الصعيد وإلى نشاط للرياح نتيجة هذا النوع من السحب، وأن هذه التوزيعات الضغطية كان تأثيرها على شرق وجنوب البلاد أكثر من تأثيرها على شمال وغرب الجمهورية.

المحافظات المتضررة

كما أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن المحافظات المعرضة للسيول خلال هذا الشتاء وخلال الموجة التي تستمر حتى غدا السبت هي "الأقصر، أسوان، سوهاج، أسيوط، قنا" وسلاسل جبال البحر الأحمر، وسيناء.

وأضاف "عبد العال" في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن هيئة الأرصاد تتنبأ فقط لإبلاغ الجهات المعنية لوضع خطط مواجهة السيول، حيث تبلغ وزارة الري والبيئة والجهات المعنية الأخرى بأن البلاد ستتعرض لسيول وعلى الجهات المعنية وضع الخطط والاحتياطات اللازمة.

وناشد رئيس هيئة الأرصاد المحافظين للمحافظات المعنية بحدوث ظاهرة السيول فيها باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سقوط الأمطار الغزيرة فيها، مشيرا إلى أن الهيئة ستستمر في تقديم بياناتها وتحذيراتها الجوية بشكل يومي من خلال النشرات الجوية التي تذاع على الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع.

نصائح للمواطنين

ونصح وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الأرصاد، المواطنين بمجموعة من الإرشادات لمواجهة هذه الموجة، وهي متابعة النشرات الجوية الصادرة من هيئة الأرصاد فقط، وإرجاء السفر لمدن سيناء وسلاسل جبال البحر اأحمر، وأنه إذا كانت هناك ضرورة للسفر فتكون القيادة بهدوء، موضحا أنه يجب أن تكون هناك مسافة أمان بين السيارات وعدم تخطي السيارات الأمامية والالتزام بالجانب الأيمن من الطريق، محذرا كذلك من الشبورة المائية في الصباح الباكر.
Advertisements
الجريدة الرسمية