رئيس التحرير
عصام كامل

أول مواجهة بين «شاومينج» وطارق شوقي.. تسريب امتحان اللغة العربية البداية.. الصفحة تعلن «دي قرصة ودن».. وزير التعليم يرد «ولا في دماغي».. ومستشار تعليمي وراء «غش الطل

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

بعد عام على تسريبات امتحانات الثانوية العامة في 2016، التي كانت من أسباب الإطاحة بوزير التربية والتعليم السابق «الهلالي الشربيني»، أعلنت صفحة شاومينج على فيس بوك الحرب- مبكرا- على وزير التعليم الجديد طارق شوقي، في أول مواجهة بينهم في امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي.


ومع بداية امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي، اليوم في التاسعة صباحا، نشرت صفحة «شاومينج بيغشش طلاب الثانوية» ورقة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي بإدارة أبو النمرس التعليمية بمحافظة الجيزة.

اقرأ: «تمرد على المناهج التعليمية» تعلن رفضها تسريب الامتحانات

صحة الورقة
وأكدت غرفة عمليات المديرية لمتابعة امتحانات النقل على لسان الدكتور سعيد عبد الله وكيل مديرة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، صحة ورقة امتحان اللغة العربية التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الغش الإلكتروني، بعد بدء لجنة الامتحانات.

وأضاف الدكتور سعيد عبد الله، إن أعضاء من إدارتي المتابعة والشئون القانونية، توجهوا إلى إدارة أبو النمرس التعليمية؛ لكشف تفاصيل خروج ورقة امتحان اللغة العربية من لجنة امتحان، وتصويرها على صفحات الغش الإلكتروني بعد بدء اللجنة.

اقرأ ايضًا.. إحالة موجه ببنها للتحقيق بسبب امتحان التربية الدينية

تصوير الورقة

وبالبحث والمطابقة لصورة الورقة المتداولة على صفحات التواصل والفصول الدراسية، أظهرت أن الورقة تم تصويرها داخل مكتب إداري في المدرسة، وليس في فصل ولجنة امتحان، مؤكدا أن الأدلة تشير إلى أن المسئول عن تصوير الورقة ليس طالبا، ولكن أحد العاملين في المدرسة، بالإضافة إلى أن المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة.

مستشار تعليمي
وكشف أخيرا، سعيد عبد الله، عن الشخص الذي تسبب في تسريب امتحان مادة اللغة العربية، أنه يعمل مستشارا تعليميا بالمدرسة، وأن مدير المدرسة هو الذي قام بتعيينه.

وكانت تفاصيل عملية التسريب، أنه قام بتصوير ورقة الأسئلة في تمام الساعة 10.21 صباحًا، وأرسله إلى إحدى الصفحات المتخصصة في تداول أوراق امتحانات الثانوية، ثم هرب بعد ذلك من المدرسة، لافتا إلى أنه فعل ذلك كنوع من أنواع الضغط على إدارة الأزمة؛ من أجل حل مشكلة الطلاب الذين تم منعهم من دخول الامتحان صباح اليوم؛ نظرًا لعدم استيفاء الأوراق الخاصة بهم.

شاهد.. تسريب امتحان الإنجليزي للصف الثاني الإعدادي في الخانكة بالقليوبية

قرصة ودن
وبعد تلك الواقعة، وجهت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» رسالة إلى وزارة التربية والتعليم، بعد خروج امتحانات العربي للأول الثانوي من محافظة الجيزة قائلة: «الامتحانات اللي بتنزل دي قرصة ودن ليكم».

رد الوزير
أما رد الوزير جاء خلاء مؤتمر صحفي تم عقده بمجلس الوزراء قائلًا: «شاومينج ده ولا في دماغي»، مشيرًا إلى أن الدراسة التي تعمل عليها الوزارة الآن لتطوير الثانوية العامة، ستقضي على ظاهرة تسريب الامتحانات نهائيًا.
الجريدة الرسمية