رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهم ملفات الأجندة التشريعية.. مناقشة «محاكم الأسرة».. حسم مصير سحر الهواري.. طلبات إحاطة بشأن أسعار كروت الشحن.. بحث المنظمات النقابية بالقوى العاملة.. و«الإعلام» تستعرض قانون تنظي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب، اجتماعاتها الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة ومشروعات القوانين وخطط عملها بدور الانعقاد الجديد.


قانون العقوبات
وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، باجتماعها الأحد المقبل، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، و(4) مشروعات قوانين مقدمة من النواب: محمد أبو حامد، هشام والي، محمد سيد الكومي، وكارولين ماهر وأكثر من عُشر النواب في ذات الموضوع.

محاكم الأسرة
كما تناقش اللجنة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (10) لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة بالاشتراك مع مكتب لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، وقرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن إصدار قانون إنشاء وتنظيم المأذونيات وأعمال المأذونين، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد سيد الكومي وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، واقتراح بمشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمي في ذات الموضوع..

سحر الهوارى
وتستمر اللجنة أيضا في نظر الحكم الصادر في القضية رقم 39 لسنة 2012 جنايات اقتصادية العامرية أول، والمقيدة ضد النائبة سحر عزت الهواري.

الاقتصادية
فيما تناقش اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب في اجتماعها الأحد المقبل بالاشترك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الأفريقية، قرار رئيس الجمهورية رقم 381 لسنة 2017 بالموافقة على قرار مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي رقم 08/ 2017، الصادر بتاريخ 21 مارس الماضي بشأن تخصيص أسهم في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للاكتتاب في الفترة المنتهية في30 سبتمبر 2016، وعلى أداة اكتتاب الحكومة في الأسهم المخصصة لمصر في إطار الزيادتين العامتين الخامسة والسادسة لرأسمال بنك التنمية الأفريقي.

إنفلوانزا الطيور
وتناقش لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الشعينى في اجتماعها الأحد بالإشترك مع مكتب لجنة الشئون الاقتصادية، قرار الرئيس رقم 443 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين الحكومة والبنك الإسلامي للتنمية، للمساهمة في تمويل إضافي لمشروع مكافحة إنفلونزا الطيور، الموقعة بتاريخ 18 مايو الماضي.

ترام الإسكندرية
فيما تواصل لجنة النقل برئاسة هشام عبد الواحد في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية الأحد المقبل مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 327 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاق المبسط بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، الذي تتيح بمقتضاه الوكالة الفرنسية تسهيلًا ائتمانيًا في صورة قرض، الموقع في القاهرة بتاريخ 16 مايو الماضي.

المنظمات النقابية
وتناقش لجنة القوى العاملة برئاسة جبالى المراغى، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تنظيم الصحافة
وتستأنف لجنة الثقافة والإعلام، برئاسة النائب أسامة هيكل، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون بشأن تنظيم الصحافة والإعلام.

التنمية السياحية
أما لجنة السياحة والطيران المدنى، فتناقش وضع خطة وجدول زمني لدراسة ومناقشة المعوقات والسلبيات التي تقف حائلًا أمام التنمية السياحية في المحافظات، ورؤية كل محافظة للنهوض بالأنشطة والأماكن السياحية بها، وذلك لوضع رؤية مستقبلية شاملة وإعداد خريطة سياحية للمقصد السياحي المصري.

وتناقش لجنة الشئون الصحية طلبات الإحاطـة المقدمة من النائب عبدالكريم زكريـا، بشأن تطوير مستشفى قرية المعابدة زبني محمديات، ومستشفى قرية الواسطى بمركزي أبنوب والفتح التابعين لمحافظة أسيوط.

وتستمع اللجنة يوم الإثنين للدكتور أحمد عماد الدين راضـى، وزير الصحـة والسكان، بشأن سياسة الوزارة، فيما تستمع يوم الثلاثاء إلى إستراتيجية المشكلة السكانية من مقترحـات وحلـول خـلال المرحلةالمقبلة.

كروت الشحن
فيما تعقد لجنة الاتصالات بمجلس النواب برئاسة الدكتور نضال السعيد اجتماعين وتبدؤها باجتماع الأحد لاستكمال مناقشة خطة أعمال اللجنة والموافقة عليها، كما تناقش اللجنة في اجتماعها يوم الإثنين، عدد من طلبات الإحاطة حول زيادة أسعار كروت شحن المحمول، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، والمهندس مصطفى عبدالواحد، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

الإدارة المحلية
تناقش لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس أحمد السجينى، يوم الإثنين، خطة عمل اللجنة، على أن يعقبها اجتماع يوم الثلاثاء لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب حمدى السيسي، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 57 لسنة 1978 بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع أحداث الحفر، وذلك بالاشتراك مع لجنتى الإسكان والشئون التشريعية والدستورية.

وتعقد اللجنة إجتماعها الثالث ظهر يوم الأربعاء المقبل لاستمرار مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد، بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد الحسينى، بشأن تنظيم مرفق ومواقف السيارات الأجرة والسرفيس وأماكن انتظار المركبات، وذلك بالاشتراك مع لجنة الشئون التشريعية والخطة والموازنة، فيما تعقد إجتماعها الرابع وعلى مدار يومى الأربعاء والخميس، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 10لسنة1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعه العامة، وذلك بالاشتراك مع لجان الخطة والإسكان، والتشريعية.
Advertisements
الجريدة الرسمية