Advertisements
Advertisements
السبت 17 أبريل 2021...5 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أنباء تخفيض الجنيه تربك سوق الصرف.. الدولار يرتفع إلى مستوى قياسي بالسوق السوداء ويسجل 11.45جنيه.. خبير: الإبقاء على سعر الورقة الخضراء له حسابات سرية.. المركزي يستعد لضربة قوية للمضاربين وتجار العملة

بدون تبويب
صورة ارشيفية

عمرو عامر


  سادت حالة من الارتباك داخل السوق المصرفية، اليوم الخميس، عقب قرار البنك المركزي بتثبيت سعر صرف الدولار على الرغم من تلميحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بتخفيض العملة المحلية (الجنيه) ليعطي شهادة ثقة للاقتصاد القومي، وأرجع بعض الخبراء المصرفيين والمحللين الماليين تثبيت البنك المركزي سعر الدولار نتيجة ارتفاع معدلات التضخم إلى أرقام قياسية وزيادة في مجمل الأسعار.

 ارتفاع معدل التضخم
 وكشف التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال يونيو الماضي بنسبة 0.8% ليبلغ 189.9 نقطة مقابل 188.9 نقطة خلال مايو الماضي، وسجل معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي 14.8% مقارنة بشهر يونيو من عام 2015 نتيجة لانخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في تلك الفترة من العام الماضي.

 وأوضح مركز التعبئة العامة والإحصاء أنه بنهاية السنة المالية لعام 2015/ 2016 بلغ معدل التضخم 10.2% مقارنة بــ 11% خلال عام 2014/ 2015.

 سبب تثبيت الدولار
 وقال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن البنك المركزي لجأ لتثبيت سعر صرف الجنيه كحيلة دفاعية لمواجهة الآثار السلبية لتصريحات سابقة حول اتجاه الدولة لتخفيض سعر الصرف مجددًا، الأمر الذي أحدث نوعًا من البلبلة في السوق.

 وتابع في تصريحات لـ« فيتو» أن فكرة تثبيت سعر صرف الجنيه تواجه فكرة تركه لعملية العرض والطلب أو ما يسمى «تعويم الجنيه»، لافتًا إلى أن محاولات التثبيت لا تؤثر من قريب أو بعيد في أسعار السلع.

 وتوقع "السيد" أن تلجأ الدولة خلال الفترة القادمة لتخفيض سعر الجنيه في ظل تراجع مصادر العملة الأجنبية، وعلى رأسها السياحة والصادرات، وعدم وجود حلول حقيقية لأزمة العملة.

 وأوضح أنه حال اللجوء لتخفيض سعر صرف الجنيه سيصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع والخدمات، وبالتالي ارتفاع معدلات التضخم.

 الإبقاء على سعر الصرف
وكان البنك المركزي ثبت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند 8.78 جنيهات، في عطائه الدوري اليوم الأربعاء، وبلغ سعر صرف العملة الأمريكية في البنوك نحو 8.83 جنيهات للشراء و8.88 جنيهات للبيع، بينما بلغ سعر الورقة بشركات الصرافة نحو 9.93 جنيهات.

 وطرح البنك المركزي عطاءً دولاريًا بقيمة 120 مليون دولار، لسداد احتياجات عملاء البنوك من النقد الأجنبي، خاصة المستوردين.

 وارتفعت أسعار صرف الدولار بالسوق السوداء خلال تعاملات أمس الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد متأثرًا بشائعات تخفيض العملة المحلية مرة أخرى.

 ارتفاع الدولار بالسوق السوداء
 ورصدت «فيتو» في عدد من الأسواق زيادة بسعر الدولار بالسوق الموازية مسجلًا نحو 11.25 جنيها للشراء، و11.45 جنيها للبيع وسط ندرة في المعروض.

 جاء ذلك في الوقت الذي استقرت فيه الورقة الخضراء عند 885 قرشًا للشراء، 888 قرشًا للبيع وفقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي.

 وقال متعاملون، إن حائزي الدولار رفضوا بيع العملة الأمريكية منتظرين قرار البنك المركزي بتخفيض الجنيه عقب تصريح طارق عامر، محافظ البنك المركزي، باتباع سياسة المرونة في تحديد سعر الصرف.

 ضربة قوية
 وفي السياق نفسه أعلن مسئول مصرفي أن البنك المركزي يسعى إلى ضربة قوية للمضاربين وتجار العملة، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن يخفض الجنيه ولكن في فترة غير متوقعة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements