رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب التبول اللاإرادي لدى الأطفال.. الضرب وانفصال الوالدين.. النوم العميق وضعف عضلات المثانة.. «إيجي سبيس»: يجب مراجعة الطبيب.. توفير غذاء خال من التوابل والسكريات.. وعدم تناول السوائل قبل


أكدت الرابطة المصرية للعلاج الدوائي والتعليم الإكلينيكى "إيجي سبيس"، أن التبول اللاإرادى عند الأطفال هو انسياب البول التلقائى طوال الليل أو النهار أو ليلا ونهارا وهو من الأمراض الأكثر شيوعا والتي تظهر فيما بعد سن الرابعة.


وأوضحت" إيجي سبيس" في تقرير لها عن مرض التبول اللاإرادى أن له نوعين، أولهما تظهر علاماته من البداية، ويظهر في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عملية التبول والثاني بعد أن يكون الطفل تحكم بمثانته لفترة لا تقل عن سنة.

أسباب المرض
وكشفت "إيجي سبيس" عن أهم أسباب المؤدية للمرض، ومنها أسباب نفسية وعوامل محيطة كالإهمال في التدريب على دخول على الحمام أو الاستعجال على تدريب الطفل بالإضافة إلى الضرب المبرح من الوالدين، وكذلك الغيرة من طفل مولود جديد أو عند بداية دخول المدرسة والانفصال عن الأم أو الانفصال بين الوالدين.

وأشارت إلى أن هناك عوامل فسيولوجية كالنوم العميق أو ضعف عضلات المثانة، وفى بعض الأحيان مشاكل عقلية تؤدى إلى ذلك.

وأكدت ضرورة الذهاب إلى الطبيب لحل المشكلة التي أصبح من السهل علاجها، وأشارت إلى أنه يجب اتباع بعض التعليمات البسيطة قبل وأثناء العلاج منها توفير الأجواء الهادئة في المنزل لإبعاد التوتر عن الطفل وضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجهاز البولي ومساعدة الطفل على النوم ساعات كافية بالليل، وأن ينام بالنهار ساعة واحدة فقط، لأن ذلك يساعد في التغلب على مشكلة عمق النوم.

وأضافت أنه من الضروري أن يكون غذاء الطفل صحيًا وخاليا من التوابل الحارة أو من الموالح والسكريات وتشجيعه على الذهاب لدورة المياه قبل النوم.

وتشمل التعليمات أيضا تشجيع الأطفال على عدم تناول المشروبات الغازية والسوائل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وإيقاظ الطفل بعد ساعة ونصف الساعة تقريبا من نومه لقضاء حاجته، وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه.

الأدوية المعالجة للمرض
وأكدت أن العلاج يتضمن" ديسموبريزين "Desmopressin acetate وهو أكثر الأدوية استعمالا وأكثرها نجاحا وهو يقلل الليالى المبلولة بصورة كبيرة جدا ويعمل على مراكز المخ ويحسن من أداء واستيعاب الطفل ليذهب وحده المرحاض ويتحكم بصورة أفضل في مثانته.

وأشارت إلى أن من أهم أعراض هذا الدواء هي ظهور التشنجات في بعض الحالات لكن من السهل عدم ظهورها عن طريق اتباع تعليمات بسيطة بان يؤخذ قبل ميعاد النوم بساعة، وتجنب السوائل في فترة الليل بمعنى كوب واحد فقط أثناء العشاء على أن يكون قبل استعمال الدواء بساعتين.

والدواء الثانى هو مضادات الكولين Anticholinergics، وتساعد هذه الأدوية على زيادة فعالية عضلات المثانة بحيث يقل عدد مرات دخول الحمام ومن أشهرها "الاوكسى بيوتين " ومن أعراضها جفاف الفم وزغللة بالعين، والإمساك ويحذر استخدامه مع وجود حمى أو عند الأطفال الذين تمارس رياضه عنيفة، ومن أعراضها الأخرى تقليل العرق.

والدواء الثالث هو "ايميبرامين" Imepramine، ويعد ثانى أنجح دواء بعد الديسموبيريزين ولكن مشكلته الأساسية تكمن في سد شهية الطفل بصورة كبيرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية