Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أجندة البرلمان في الإجازة.. «التشريعية» تناقش قانوني «الإجراءات الجنائية» و«المحاماة».. المواقف ومخالفات البناء على أجندة «الإدارة المحلية».. وانتظار موافقة عبد العال على قانون «التعليم قبل الجامعى»

بدون تبويب
النائب نبيل الجمل

محمد المنسى


تستعد عدد من اللجان النوعية بمجلس النواب، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين والملفات المهمة، خلال الإجازة البرلمانية، وذلك بعد موافقة رئيس المجلس على عقد اجتماعاتها في تلك الفترة.

تشريعات مهمة
وأعلنت كل من لجنة الشئون التشريعية والدستورية والإدارة المحلية بمجلس النواب، عن حصولها على موافقة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، بشأن عقد اجتماعات خلال فترة الإجازة البرلمانية لمناقشة عدد من التشريعات المهمة استعداد لدور الانعقاد الثالث الذي سيبدأ في مطلع أكتوبر المقبل.

أجندة
وتتضمن أجندة عمل اللجنتين، مناقشة مشروعات قوانين الإجراءات الجنائية، المحاماة وتنظيم ساحات الانتظار وتنظيم المواقف ومخالفات البناء، وملفات الإصلاح الإداري بالوحدات المحلية وآليات اختيار القيادات المحلية.

التشريعية
وقال النائب نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش عددا من مشروعات القوانين المهمة خلال الإجازة البرلمانية، من بينها مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذي تنتظره اللجنة من الحكومة، ومشروع قانون المحاماة.

وأضاف الجمل، في تصريح لـ«فيتو»، أن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، وافق على طلب اللجنة بشأن عقد اجتماعات لها خلال فترة الإجازة، في شهرى أغسطس وسبتمبر، لمناقشة قانونى الإجراءات الجنائية والمحاماة.

ولفت وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إلى أهمية مشروعى القانونين، موضحا أن قانون الإجراءات الجنائية الجديد من شأنه الإسراع المحاكمات، وبالتالى تحقيق بالعدالة الناجزة، كما أن قانون المحاماة يهم فئة المحامين بالكامل، موضحًا أن اللجنة ستستمع إلى كافة الآراء بشأن القانونيين.

الإدارة المحلية
ومن جانبه، أعلن النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، عن حصول اللجنة على موافقة رئيس مجلس النواب، على طلب اللجنة، بعقد اجتماعات للجنة في الإجازة البرلمانية، وذلك لمناقشة عدد من مشروعات قوانين هي تعديلات قانون البرك والمستنعقات، ومشروع قانون تنظيم ساحات انتظار السيارات "السايس" المقدم من النائب ممدوح مقلد، ومشروع قانون تنظيم المواقف المقدم من النائب محمد الحسيني، بالإضافة إلى فتح نقاش موسع حول ملفي الإصلاح الإداري بالوحدات المحلية وقانون التصالح في مخالفات البناء.

وأضاف "السجيني" في تصريح للمحررين البرلمانيين، أن الاجتماعات ستبدأ في آخر أسبوع في يوليو الجاري، وسيحضرها ممثلون عن وزارة التخطيط، ووزارة التنمية المحلية، والداخلية، إلى جانب ممثلين أيضًا عن جهاز التنظيم والإدارة، فضلًا عن احتمالية مشاركة لجان نوعية أخرى بالبرلمان.

كما أشار إلى أن اللجنة ستناقش خلال الأسبوع بعد المقبل، لمناقشته في آليات اختيار القيادات بالإدارات المحلية التي تمت مؤخرا، وذلك بحضور الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية.

الأمين العام
وكان الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، أصدر بيانا عقب فض دور الانعقاد الثانى، أكد خلاله على أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تلزم بعدم عقد أي اجتماعات اللجان النوعية، خلال فترة الإجازة البرلمانية، الا في حالات الضرورة والتي منها أن تطلب الحكومة من البرلمان مناقشة تعديلات تشريعية مهمة. 

ومن جانبهم، تقدم عدد من اللجان النوعية للبرلمان، بطلب إلى رئيس المجلس على عبد العال، لعقد اجتماعات بلجانهم، لمناقشة عدد من القوانين التي وصفوها بالعامة والضرورية وينطبق عليها نص اللائحة. 

ووافق رئيس المجلس حتى الآن على طلبى لجنتي الشئون التشريعية والإدارة المحلية، فيما تنتظر لجنتي التعليم والبحث العلمى موافقة رئيس المجلس على طلبها بشأن مناقشة قانون التعليم قبل الجامعى المقرر إحالته للبرلمان خلال الأيام المقبلة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements