Advertisements
Advertisements
الخميس 13 مايو 2021...1 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أبرز 5 قيادات فى دولة "الحوثيين".. "عبد الملك" قائد احتجاجات 21 سبتمبر.. "محمد عبدالسلام" متحدث الجماعة.. "محمد على" الرئيس التنفيذى.. "أبوعلى الحاكم" قائد الجيش.. و"صالح الصماد" الوجه السياسى

بدون تبويب

علي رجب


في إطار الحرب التي يشنها التحالف العربي"عاصفة الحزم" بقيادة المملكة العربية السعودية، ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين" وفي ظل حالة التمدد والتوغل لميليشيات الحوثي في اليمن وسيطرتها على مقاليد الأمور عقب انقلابها على اتفاق "السلم والشراكة الوطنية" الذي وقعته القوى السياسية وجماعة "الحوثيين" والرئيس عبدربه منصور هادي، في 21 سبتمبر 2014، ليلفت الانتباه إلى عدد كبير من قيادات الحوثيين، وترصد فيتو أبرز قياداتها الذين يمثلون عقل الجماعة.


عبد الملك الحوثى المرشد الأعلى
يمثل عبد الملك الحوثي قائد الثورة الحوثية "احتجاجات 21 سبتمبر"، والرمز لجميع الحوثيين، فهو القائد والشخصية الخفية التي يحتشد خلفها الحوثيون ويتبعون تعليماته وينتظرون خطبه بفارغ الصبر باعتباره المرشد والموجه والمعلم.

ويتبع الحوثي الصغير أسلوب المرشد الأعلي للثورة الإسلامية الموسوي الخميني في إيران من خلال التقليل من الظهور لإعطاء قدسية ومكانة لا يضاهيها أحد.

ولد عبد الملك الحوثي في 22 مايو 1979، بمدينة صعدة شمال اليمن، عاش وتنقل في طفولته في منطقتي "مران" و"جمعة بني فاضل" مديرية حيدان. وقيل: إن عبد الملك تزوج وهو في سن الرابعة عشر ولم يحظ زعيم الحوثيين بأي مؤهل تعليمي كبير ولكن يتمتع بقدر من التعليم الديني.

رافق عبد الملك، والده بدر الدين الحوثي، خلال إقامته في إيران فى الفترة ما بين 1994 و2002.

محمد عبد السلام.. صوت الحوثيين
محمد عبد السلام الذي يكنى بـ"أبو ياسر"، يعُرف بين وسائل الإعلام باسم المتحدث الرسمي لجماعة أنصار الله، وهو يمثل صوت الجماعة في الداخل والخارج، وبدأ يأخذ شكل وصورة الطابع الإعلامى الإيراني في تصريحاته وأيضا في هيئته التي يتخلي فيها عن رابطة العنق.

وتشير مصادر يمنية إلى أن محمد عبدالسلام هو عبد السلام فليتة، نجل صلاح فليتة إحدى الشخصيات الزيدية المعروفة في صعدة وله سيطرة واسعة في الاهتمام السياسي لجماعة أنصار الله كما يمتلك سلطة كبيرة على الوسائل الإعلامية التابعة للجماعة.

واتهم العماد محمد عبدالسلام بتكميم أفواه كل من يريد أن يتحدث باسم الحوثي ويدعي أنه الوحيد الذي يمثل الحوثي ولا شريك له. 

محمد على الحوثي.. الرئيس التنفيذي
يعتبر محمد على الحوثي المشهد اليمني، الرئيس التنفيذي لليمن وهو يتولي رئاسة اللجان الثورية، وتصدر المشهد اليمني عقب تقديم الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس حكومته المهندس خالد بحاح استقالتهما، بعد محاصرة جماعة أنصار الله "الحوثيين" للقصر الرئاسي وسيطرتهم على العاصمة صنعاء.

ولد محمد على عبد الكريم أمير الدين الحوثي، المكنى بأبو أحمد الحوثي، في النصف الأول من عام 1979، في منطقة صحيان محافظة صعدة، معقل الحوثيين.

المعلومات المتوفرة عنه تؤكد أنه لم يحصل على أي شهادة علمية؛ نظرًا لعيشه في مناطق ريفية قد لا يتوفر فيها التعليم الحكومي، لكنه درس على يد والده الكتابة والعلوم الدينية وفق "المذهب الزيدي" في حلقات تدريس في مسجد القرية منذ سن مبكرة.

أبوعلى الحاكم.. القائد العسكرى
القائد العسكري ومهندس العمليات العسكرية ولعب دورا كبيرا في توسع الحوثيين وسيطرتهم على أغلب المحافظات اليمنية، حتى احتلالهم العاصمة صنعاء واعتقال الرئيس هادي.

ولد القائد العسكري لجماعة "أنصار الله الحوثيين" عبدالله يحيى الحاكم، المعروف بأبو على في بداية الثمانينيات، ويُعتَبَر من أهم قيادات جماعة الحوثيين.

اعتقِل الحاكم في سجن البحث الجنائي في صنعاء إبان الحرب الأولى التي شنها الجيش اليمني على جماعة الحوثيين في العام 2004.

في 7 نوفمبر 2014 أدرجت لجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن اسم "أبو على الحاكم" ضمن قائمة عقوبات طالت أيضًا الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، وعبدالخالق الحوثي الشقيق الأصغر لقائد جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي، وذلك بتهمة عرقلة عملية الانتقال السياسي للسلطة في اليمن، والتي نصت عليها المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية التي قامت بين السلطة.

صالح الصماد
رئيس المجلس السياسي لأنصار الله صالح الصماد، تولاه منذ أشهر قليلة عقب الإطاحة برئيس المجلس السابق صالح هبرة عقب إقالته من قبل عبد الملك الحوثي.

من مواليد 1 يناير 1979، وهو واحد من أبناء قبيلة بني معاذ مديرية سحار بمحافظة صعدة، وأحد أبرز تلامذة بدر الدين الحوثي والد زعيم الحوثيين الحالي عبد الملك الحوثي.

ودرس الصماد العلوم الدينية على يد المرجعيات الزيدية مثل العالمين الجليلين مجدالدين المؤيدي الذي كان مقيما في منطقتهم وبدرالدين الحوثي الذي من خلاله ارتبط بنجله السيد حسين بدرالدين منذ بداياته مطلع الألفية الثانية، وتم تعيينه مستشارا للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عقب 21 سبتمبر وفقا لاتفاق السلم والشراكة، ويتولي الآن رئاسة أهم مجلس قيادي لجماعة أنصار الله، والذي يضع السياسية العامة ويصدر القرارات لأعضاء الجماعة بشكل عام.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements