رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يستعيد البرلمان الجديد ثقة الناس!

البرلمان الجديد في موقف لا يحسد عليه.. فالتحديات كبيرة والملفات شائكة.. وسقف طموحات الناس أعلى من قدرة أي حكومة. في انتظار هذا البرلمان الذي يبدأ انعقاده الثلاثاء القادم بعد قرار رئيس الجمهورية بدعوته للانعقاد.. مهمات شاقة ودستور طويل يحتاج إلى استكمال ترجمته إلى قوانين وتشريعات تتسق معه وتعبر عن طموحات وتطلعات الشعب.. وهي مهمة بالقطع صعبة ولكن ليست مستحيلة.


مهمة البرلمان الجديد أن يستعيد ثقة الناس وأن يكون على مستوى جهد ورؤية الرئيس وتطلعاته لوطن يتمنى أن يشار إليه بالبنان كمقياس لمستوى التعليم المتقدم وجودته وتطور العنصر البشري وقدرته على تحقيق قيمة مضافة تضاهي ما حققته سنغافورة أو حتى كوريا الجنوبية.

أقول لمن تحدث عن ضعف الإقبال على انتخابات مجلس النواب الجديد.. فالإقبال قوة أو ضعف لا يصح اجتزاؤه من سياقه ولا اعتباره مؤشراً على الرضا أو السخط على البرلمان الجديد أو غيره.. فالنسب العالمية تتراوح بين 20 و40 % وقد تخطت معظم محافظاتنا الحدود الدنيا العالمية.

وباستثناء القاهرة فإن النسبة تبدو مقبولة قياساً بالظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وعلى رأسها جائحة كورونا. ويبقى أن نرى أداء المجلس لنحكم عليه بالفشل أو النجاح.
Advertisements
الجريدة الرسمية