رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نحن والطلاق البريطاني الأوروبي! (1)


أرجو أن نسرع فورًا في بحث ودراسة تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي علينا.. فهذا حدث عالمى شديد الأهمية لا يقل في أهميته عن بوادر أزمة مالية عالمية بعد التباطؤ الاقتصادى الذي أصاب الصين، وأيضًا عن حالة الدوار السياسي الذي تتعرض له الولايات المتحدة الأمريكية بعد إخفاق سياساتها في عدة مناطق من العالم بينها منطقة الشرق الأوسط.


هنا علينا أن بنحث عن إجابات للعديد من الأسئلة المهمة والملحة مثل هل سينجم عن التغيير السياسي المتوقع في بريطانيا -بعد مبادرة كاميرون تقديم استقالته من رئاسة حكومة بلاده- تغيير متوقع في سياسات بريطانيا تجاه منطقتنا ؟ أو هل ستعيد بريطانيا النظر في العلاقات مع الإخوان أو الدعم الذي تمنحه لهم ؟

وهل ستؤثر النتائج الاقتصادية المتوقعة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فينا.. وكيف سيكون اتجاه التأثير إيجابيًا أو سلبيًا؟

وهل سيدفع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دولًا أوروبية أخرى للخروج من الاتحاد كما تعالت أصوات في بعضها الآن ؟ وإذا حدث ذلك كيف ستكون هذه التداعيات علينا ونحن نرتبط باتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي احتجنا لسنوات من المفاوضات لإبرامها ؟

أيضًا هل سيكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تداعياته على الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد بريطانيا الحليف الأول لها من بين كل الدول الأوروبية، خاصة أنها تتأهب لانتخابات رئاسية قادمة؟ وإذا حدث ذلك كيف سيكون تأثير ذلك فى منطقتنا وفينا بمصر تحديدًا؟
Advertisements
الجريدة الرسمية