رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محاكمة الرقابة على المصنفات!!

كيف توافق الرقابة علي المصنفات الفنية على أعمال يقال إنها "فنية" كي تزاحم وتشوش وتشوشر علي أعمال غاية في الأهمية مثل "الاختيار" و"القاهرة كابول" و"هجمة مرتدة" وبعض الأعمال الاجتماعية الجيدة الأخرى؟ من يشرف علي مثل هذه المؤسسات يفكر بعقلية مختلفة عن صاحب رأس المال الذي ينتج هنا وهناك.. في الدراما التلفزيونية وفي السينما وأحيانا للمسرح ولا هدف له إلا الربح..


أما مسئول الرقابة فهو يمثل الدولة والمجتمع معا.. يمثل الدولة ويحقق أهدافها ورؤيتها الإعلامية ذات الأبعاد المختلفة.. وينوب عن المجتمع في حمايته وحماية قيمه ومنع تسلل أفكار شريرة وخبيثة له والتصدي لمحاولات اختراق العقل الجمعي له.. وهذا يتطلب في البداية منع خدش حياء الأسرة المصرية ومنع تسلل أفكار وعادات وصور ونماذج شاذة له!

القلم.. قلمنا.. يستحي أن يكتب بعض الأمثلة التي رصدت في عدد من الأعمال  الدرامية.. على مستوى الفكرة والمشهد والحوار! تتراوح من خليط من الإسفاف والبذاءة إلى الانحطاط والسفالة وكنت أتمنى أن أمسك بأحدهم - أحد أعضاء الرقابة- وأقول له هل يمكنك أن تشاهد وتسمع هذا وهذا مع ابنتك ووالدتك وأختك وزوجتك وأطفالك ؟!

لا معنى أن يقول الأعلى للإعلام عن مسلسل تناول موضوعا شبيها بقضية منظورة أمام القضاء بأن العمل حصل علي موافقة الرقابة.. إذ أنه بات من المؤكد أن المشكلة الأساسية في الرقابة ذاتها!
Advertisements
الجريدة الرسمية